Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 19/07/2013 Issue 14904 14904 الجمعة 10 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

بصراحة طغى على تعاقدات نادي النصر الأخيرة نوعٌ من الإسراف في ظل الشح المالي والديون المتراكمة والنادي يعيش بدون راعٍ رسمي، ومع ذلك واصلت إدارة النادي التعاقدات، وأرى من وجهة نظري أنها غير مدروسة

ومبالغ فيها، فإذا قبلنا بصفقة يحيى الشهري ولو أنه مُبالغ في قيمتها فلا أجد مبرراً للتعاقد مع ربيع السفياني حتى الجيزاوي رغم إمكانياته الكبيرة وصغر سنه إلا أن الفريق ليس بحاجته، فجميع هذه التعاقدات التي تركزت في وسط الملعب وفي المقدمة رغم وجود لاعبين كثر إلا أن المنطقة الأهم والأكثر خطورة قد تم تجاهلها وهي الخط الخلفي فلا أعتقد أن اللاعب البحريني محمد حسين أو من يلعب بجواره كمحمد عيد أو هوساوي قد يعتمد عليهم المدرب كصمام أمان أو قائد، فيبرز في هذا الخط حسين عبد الغني إذا تخلص من نرفزته ولكن المشكلة بأنه يتواجد في الجهة اليسرى فأي فريق لا يحصن دفاعاته فلا يمكن أن يحصل على تميز مهما تحسن أداء لاعبيه في المقدمة، ومن خلال جميع هذه التعاقدات السابقة سوف تقع مشكلة داخل الفريق أسوة لما حدث في نادي الاتحاد إبان رئاسة منصور البلوي عندما كان الفريق يلعب ونفس العدد يوجد في المدرجات، فاليوم أرى نادي النصر يعيد نفس السيناريو الاتحادي، فالاستغناء عن عبد الرحمن القحطاني وعبد العزيز السعران ليس مبرراً لهذه التعاقدات الكثيرة إلا إذا كان لدى الإدارة نية الاستغناء عن الزيلعي وعبده عطيف وسعود حمود، فأنا متأكد أنهم لن يجدوا الفرصة إذا أبدع جميع اللاعبين الذين تم استقطابهم مؤخراً، فلن أستعجل بالحكم وسننتظر ونرى إما إبداعاً طال انتظاره أو فشلاً استمر حاله.

المرور والفوضوية بفنونها

قد لا يصدق إلا من رأى عن المرور وآلية العمل والعشوائية في تيسير معاملات مرتاديه من مختلف طوائف المجتمع من مواطن أو مقيم وخصوصاً فيما يتعلق بالمعاملات الخاصة بحوادث السير فلا وجود مع الأسف للتقنية الحديثة.. أجهزة المرور ليس لها أي دور في تيسير معاملات المواطنين أو من له قضية داخل أروقة دائرته وإنما تُدار بطريقة عشوائية وما زالت مع الأسف تعيش في زمن (ملف العلاقي الأخضر) ولا يمكن لأي شخص أن يتابع قضيتك أو يدرس حالها ما لم تكن من أصحاب النفوذ أو العلاقات الشخصية وإلا ذهبت ضحية الإجراءات الروتينية المملة حتى إن المواطن الغلبان والمقيم المسكين يضيّع حقه ويهدر وقته واليوم أقول بما أن المرور اليوم يُعتبر من الإدارات الربحية وذا دخل عالٍ من المخالفات أو بعد تطبيق نظام ساهر والذي أصبح يدر (دخلاً يشبه الذهب الأسود) فإنني أرى أن يتم تخصيص المرور كسائر القطاعات الربحية والتي ما أن تم تخصيصها حتى تحسنت الخدمة بها وأصبح المواطن يجد قيمته الاعتبارية عندما يذهب إليها والمسألة ليست معقدة أو صعبة كما يتخيل البعض فكل ما يحتاجه قطاع المرور هو تخصيص قاعاته إلى وحدات إستراتيجية مع الاحتفاظ في الوحدة (الأم) والتي تتبع لوزارة الداخلية وتعتبر قائدة لباقي القطاعات والتي تتمثل في وحدة الحوادث ووحدة المخالفات ووحدة الإجراءات وهي معنية بالرخص والاستمارات ووحدة التأمين والتي تهتم بالشؤون القانونية والمتابعة وبذلك يتم تقديم أفضل الخدمات للمواطن والمقيم من خلال تقنية حديثة تستند إليها هذه الوحدات في أداء عملها في بلد وصل التقدم به في جميع القطاعات باستثناء هذا القطاع لم يستطع مسيروه التقدم به كسائر الدول المتقدمة.

نقاط للتأمل

- أتمنى أن لا يندرج مثل (من كبر اللقمة غص) على النصراويين وتعاقداتهم التي أرى من وجهة نظري أنه فيها نوع من العشوائية.

- هل سألت الإدارة النصراوية نفسها لماذا لم تدفع إدارة نادي الأهلي ولو نصف الملايين التي دفعتها للاعب الجيزاوي ونفس الشيء ينطبق على لاعب الفتح ربيع السفياني.

- هل يواجه المدرب سامي الجابر حملة شرسة من قبل بعض الإعلاميين عندما منعهم من تغطية وصول الفريق القادم من النمسا.. سننتظر والأيام كفيلة بما سيحدث.

- تحمَّل المدرب سامي الجابر مسئولية التعاقد مع اللاعبين الأجانب لوحده وتصريحه بذلك فيه نوع كبير من المجازفة فلو لم ينجح أحد منهم سيدفع الثمن غالياً أمام الإعلام وجماهير الأزرق.

- وفقت إدارة الاتحاد من وجهة نظري في إعادة اللاعب مبروك زايد فلن تجد أفضل منه يقف بين الخشبات الثلاث إذا هو وجد العناية والتهيئة النفسية وصرف حقوقه.

- بعودة اللاعب حمد المنتشري و إبراهيم هزازي - ر غم اعتراض المدرب عليه - والرهيب يكون مخطط الإدارة قد نجح وبامتياز لإبعاد اللاعب المهيمن والذي كان يعتقد أنه أكبر من الكيان الاتحادي.

- تألمت كثيراً وأحسست بالحرج وكأني الزميل خالد النفناف حيث كنت أتابع حلقة فوانيس التي بثت من جدة فوجئت وانصدمت بنفس الوقت عندما سمعته يقول بأي شعار سيلعب الكابتن محمد الخليوي رحمه الله.. لا تعليق!!

- عُرف عن جماهير الأهلي أنها راقية رغم أنها مجنونة في فريقها لكن لا أجد مبرراً للعتاب لمدير الأعمال غرم العمري حول انتقال اللاعب محمد البقعاوي، فالمسئول إدارة النادي قبل كل شيء.

- كارثة أن صحة الأخبار أن اللاعب نيفيز فشل في اجتياز الفحص الطبي والإدارة تتكتم، وبذلك أتذكر أنها حصلت في يوم من الأيام مع لاعب تورط به أحد الأندية وكان منسوبوه حريصين على أن لا يعرف الدغيثر حتى لا يفضح تورطهم.

) خاتمة: اليوم انقضت العشر الأوائل من شهر رمضان الكريم، ويدخل المسلمون في العشر الوسطى.. أسأل الله لكم القبول، وأن يتقبل منا جميعاً صيام وقيام ما انقضى من هذا الشهر، وأن يوفقنا على إكماله على أكمل وجه.. ونلتقي عبر جريدة الجميع الجزيرة.. ولكم محبتي وعلى الخير دائماً نلتقي.

بصراحة
في النصر.. تكديس أم تكتيك؟
عبد العزيز بن علي الدغيثر

عبد العزيز بن علي الدغيثر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة