Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 22/07/2013 Issue 14907 14907 الأثنين 13 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

قدم نصائح لمرضى السكري خلال رمضان
د.الحكمي: تغير النظام الغذائي في رمضان يؤدي إلى اضطراب المريض

رجوع

د.الحكمي: تغير النظام الغذائي في رمضان يؤدي إلى اضطراب المريض

جازان - عبده سيد:

قدم استشاري طب الأسرة والمجتمع مدير مركز السكري بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان الدكتور إبراهيم حكمي ، عدة نصائح تهم مرضى السكري خلال شهر رمضان المبارك ، مؤكدا على الالتزام بها ، وذلك حرصا على صحة وسلامة هذه الفئة من المصابين . ويجب أن يراعى في ذلك عوامل عدة منها نوعية المرض معتمد أو غير معتمد على الأنسولين، وكذلك نوعية العلاج حمية أو حبوب حافظة للسكر، أو أنسولين ،بالإضافة إلى درجة التحكم بالسكر قبل الصيام و وجود أمراض أخرى كضغط الدم وأمراض القلب ووجود المضاعفات على الكلى والعيون والقلب. هذا وأن تغير النظام الغذائي والعلاجي في شهر رمضان بشكل مفاجئ يؤدي إلى إضطرابات لدى المريض لذا يلزم على مريض السكر الانتباه لذلك ، والعمل على تنظيم الوجبات الغذائية وتناولها بدقة وعدم الإسراف في الغذاء ولا سيما الحلويات، كما ينصح بتناول ثلاث وجبات الأولى تكمن في وجبة الإفطار عند أذان المغرب ، يلي ذلك وجبة خفيفة بين الساعة 10 إلى 11 ليلا وأخيرا تناول وجبة السحور قبل أذان الفجر بحوالي نصف ساعة مع الانتباه إلى الإكثار من الخضروات والفواكه وشرب الماء. مشيرا إلى أن الفئة التي تتناول جرعتين من الأنسولين واحدة في الصباح وأخرى في المساء وتكون كمية جرعاتهم أكثر من 40 وحدة ينصح هؤلاء بعدم الصوم للخوف على صحتهم من هبوط مستوى السكر الذي قد يؤدي بحياتهم لا سمح الله. أما بالنسبة للفئة التي تتناول جرعة واحدة فلا بأس عليها بالصيام بشرط أخذ جرعة الأنسولين قبل تناول وجبة الإفطار مباشرة.

مضيفا بخصوص الفئة التي تتناول أقراص فيمكنهم الصيام على أن يتم حذف أو تقليل الجرعة ما قبل السحور وذلك بإستشارة الطبيب بحكم إختلاف كمية الجرعات ونوعها ، أما مريضة السكر الحامل فلا يسمح لها بالإفطار إلا إذا كان هناك تأثير مباشر على صحة الأم والجنين وفي الحالات التي تستلزم أنسولين بجرعات متكررة هنا لابد لها من عدم الصوم ، أما المرأة المرضعة في حد ذاتها لا توجب الإفطار إلا إذا كان في صيامها تأثير على صحتها وفي هذه الحالة السماح لها بالإفطار. كما نصح المرضى بعدم استبدال أو تغيير نوع العلاج أو الكمية أو إيقافه خلال شهر رمضان لكون ذلك فيه مخاطرة على صحة المريض بمضاعفات تسبب معاناة طويلة.

وأخيرا في حالة انخفاض مستوى السكر يشعر المريض برعشة وتعرق شديد وكذلك شعور بالجوع وخفقان القلب لذا يلزم أن يفطر ويتناول شيئا من العصائر أو الحليب أو قطعة سكر أو حلوى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة