Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/07/2013 Issue 14909 14909 الاربعاء 15 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

يقوم المدير الناجح أو رئيس القسم الناجح بدور فعال في العملية الإدارية عندما يكون حريصاً على الإنجاز والانضباط والمتابعة والتعامل الطيب مع رؤسائه ومرؤوسيه والمراجعين، وتطبيق مبدأ العدالة سواء فيما يتعلق بحركة العمل أو ما يتعلق بالموظفين الخاضعين لإشرافه.

فمثل هذا المدير أو رئيس القسم سوف يكون بالتأكيد أسوة حسنة لموظفيه فالموظف الكفء سوف يزداد من مثل هذا المدير أو رئيس القسم كفاءة ونجاحاً، والموظف الضعيف سوف يفكر جدياً في حتمية تطوير نفسه وأدائه حتى لا يفوته القطار.

إذاً فإن لسان حال كل من الموظف الجيد والموظف الضعيف أمام هذا المدير أو الرئيس الناجح يقول شكراً يا مديرنا على أنك كنت لنا أسوة حسنة في الآتي:

* الشعور بالمسؤولية: فقد كان لخبرتك الطويلة وإحساسك العميق بالمسؤولية دور في أن يتولد لدينا هذا الشعور منذ وقت مبكر من التحاقنا بالعمل فنحن نقوم بإنجاز أعمالنا بالدقة والأمانة والإخلاص باستشعار مسئوليتنا حيال ذلك.

* الانضباط في الدوام: ذلك أن حضورك للعمل في كثير من الأحيان قبل بداية الدوام وعدم خروجك خلاله إلا للضرورة القصوى وانصرافك من الدوام بعد نهايته علَّمنا الشيء الكثير عن هذا الواجب الوظيفي المهم الذي يؤدي التهاون فيه إلى خلل كبير في الأداء والإنجاز فوقت الدوام هو الذي تنجز فيه المعاملات ويستقبل فيه المراجعون وتعقد فيه الاجتماعات، ولذلك فقد تعودنا منذ اليوم الأول لالتحاقنا بالخدمة تحت إشرافك أهمية هذا الواجب وضرورة الالتزام به.

* المتابعة: لقد كان لحرصك على إنجاز الأعمال ليس فقط عبر التعليمات المكتوبة، بل عن طريق متابعتك الشخصية، أثر كبير في إحساسنا بأهمية الأعمال الموكلة لنا، وهو الأمر الذي حَفَّزنا على إنجاز المعاملات أو الدراسات المحالة لنا في وقت قياسي دون تأثير على كيفية وجودة الإنجاز.

* التعامل الطيب: لقد كان لتعاملك المتسم بالأخلاق الفاضلة مع رؤسائك ومعنا ومع المراجعين والزائرين الأثر الإيجابي علينا، حيث بذلنا جهدنا لكي نصل إلى هذا المستوى من التعامل لأن التعامل الطيب مع الناس ليس سمة ذاتية فقط بل هو مطلب ديني ونظامي.

* العدالة والمساواة: فحرصك على إنجاز المعاملات المعروضة عليك وفقاً لمبدأ العدالة والمساواة من حيث الأنظمة التي تحكمها ومن حيث سير المعاملة، وكذلك حرصك على تطبيق الحوافز الوظيفية علينا بالسواسية هو من أهم الأمور التي دفعتنا للعمل معك وتقبل رئاستك رغم ما يبدو للآخرين بأنك متشدد في الإجراءات والدوام، باعتبار أن الكثيرين يتقبلون الرئيس أو المدير المتهاون الذي لا يبالي بعدم انضباط الموظفين في الدوام ولا يبالي بالأداء الوظيفي وهل تم إنجاز الأعمال في أوقاتها أم لا.

* الحرص على تطوير الموظفين: ذلك أن حرصك على إنجاز الأعمال بالدقة والأمانة وعلى انضباط الموظفين في الدوام لم ينسك أمرا مهما في مجال العمل الإداري وهو الحرص على تطوير الموظفين إما بزيادة التعليم أو التدريب وهو الأمر الذي زاد من اعتزازنا بك وتقديرنا لك.

فشكراً يا مديرنا الناجح.

HOTMAIL-senedy_100@hotmail

شكراً يا مديرنا الناجح
د. عبدالله بن راشد السنيدي

د. عبدالله بن راشد السنيدي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة