Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 24/07/2013 Issue 14909 14909 الاربعاء 15 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

مدارات شعبية

قالوا تحب؟ وقلت أحب القريات

دار تمكن في ضميري غلاها!

- عبدالرزاق الهذيل

القصيدة حالة شعورية تتشكل باتحاد فكرة عقلية برغبة قلبية, فتنمو في رحم الخيال؛ لتنتج مخلوقاً جميلاً، لحمته اللفظ, وسداه الوزن, ودماؤه المعنى, وشهيقه الصورة, وزفيره الإيحاء.. مخلوقاً تسمعه العين قبل الأذن, وتراه الأذن قبل العين, وتتذوقه المشاعر, وتلمسه الأحلام. وتنقدح شرارة تلك الحالة بمثير مشتعل هو مزيج من العاطفة والأخلاق.. هذا المثير إما فردياً شخصياً, أو جماعياً عاماً, أو مزيجاً من الخاص والعام كما هو الحال في قصائد التغني بالأوطان.

وعبدالرزاق الهذيل في هذه المقطوعة الوطنية لم يأتِ بجديد ساحر من حيث الفكرة والتعبير والتصوير, ومع ذلك فأبياته على بساطتها تخالط الشغاف, لا شغاف “أهل القريات” وحدهم بل شغاف كل متذوق للشعر الجميل, متفاعل مع الشعر المنحاز إلى الأخلاق الأصيلة, فمن ذا الذي لا يتأثر بمظاهر الوفاء؟ ومن ذا الذي لا يمتن لمن يعبر نيابة عن مشاعره؟ ومن ذا الذي لا يحترم من يؤدي واجباته بصورة جميلة؟ بل من ذا الذي لا يحب وطنه؟!

حب الوطن من الفطرة, ومن كلام الناس “حب الوطن من الإيمان”, وفي بعض المدن تبرز ثنائية (الوطن/ القبيلة), والمدن التي أغلب سكانها بادية حديثة العهد بالتمدن, أو قديمة العهد به، لكنها ظلت معزولة إما جغرافياً أو نفسياً, يتغلب فيها الولاء للقبيلة على حساب الوطن, وفي هذا ما فيه من المراوحة في درك المقولة الشهيرة (محلك سر), وإلى الاستنامة إلى الماضي, واجترار مجد التاريخ, بينما الحياة لا تتوقف على الماضي, ولا تسمح بالانتظار لالتقاط الأنفاس.

حب القبيلة خاص، وحب الوطن عام، يشمل هذا الخاص, وإذا كان صرف الانتماء للقبيلة يهمّش الانتماء للوطن فإن العكس غير صحيح, فالانتماء للوطن يعزز حب القبيلة ولا يعارضه, فحب الوطن أوسع أفقاً ومساحة، فهو ينشر المحبة والسلام على جميع القبائل والأسر المنتمية للوطن, ويذيب مظاهر المفاخرات التي لا تقدم ولا تؤخر في زمن يعيش فيه الناس في (مجتمع المعرفة)، ويوشك أن يتخطاه إلى عوالم أكثر اتساعاً. والملاحظ أن أغلب المدن التي تطغى فيها الرابطة القبلية على الوطنية تظل ـ مهما أوتيت من إمكانات التقدم والازدهار ـ تراوح مكانها. وتقديم الولاء للقبيلة على الولاء للوطن ما هو إلا تقوقع وانحياز لـ (الأحادية) التي تحد من التقدم, بينما الولاء للوطن إيمان بـ (التعددية) التي تصنع الحضارة.

ولم يُنصِفْ من يصنّفُ حب البلدان على أنه (عنصرية مناطقية)؛ فحب البلدان ما هو إلا رافد من روافد حب الأوطان, والعنصرية لا تكون في (المحبة) بل في (التقليل من شأن الآخرين), وإذا قال عبدالرزاق الهذيل (أحب القريات) فلا يعني هذا أنه يكره تبوك أو أبها أو حائل أو بريدة أو الأحساء أو غيرها. لقد فطن إلى هذه الفكرة شاعر عنيزة المرحوم علي القري (ت 1415هـ) فقال يتغنى بمدينته:

دار نحبه حب بريام وإحساس

(وحب الوطن يرجح بحب القبيلة)

نعم، يجب أن يرجح حب الوطن بحب القبيلة, والقريات كما يقول عبدالرزاق في هذه المقطوعة هي:

وجه الشمال المبتسم طول الأوقات

في وجه زوار البلد وصدقاها

فهي بوابة حيوية في الشمال, وفيها مركز حدودي يفضي إلى الأردن وسوريا ولبنان وتركيا وغيرها, بل إنها لا تبعد عن عمّان عاصمة الأردن الشقيق أكثر من ثمانين كيلومتراً, والمدن الحدودية مظنة الازدهار السريع.

وبيت السياحة هنا هو “بيت القصيد”, وهو الموجز الذي فصلته الأبيات الآتية:

أم الوفا اللي حبها لملم شتات

ناس جمعهم بالغلا ملح ماها

أحب شمر وعنزة والشرارات

وجميع حي حبها واشتهاها

بلا تحيز للنسب والهويّات

أفخر بأهلها كلهم وأتباهى

وجه الشمال المبتسم طول الأوقات

في وجه زوار البلد وصدقاها

في حاضري والذكريات القديمات

تحيا كما شمس يشعشع ضياها

مني لها حب وسلام وتحيات

وأشواق قلب هايم في هواها

alkadi61@hotmail.com
تويتر alkadi61@

سياحة في بيت
أحب القريات
عبدالعزيز القاضي

عبدالعزيز القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة