Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 25/07/2013 Issue 14910 14910 الخميس 16 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

استئصال ورم دماغي في مستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي

رجوع

استئصال ورم دماغي في مستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي

شهد مستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي جراحة دقيقة ناجحة لمريض في العقد السادس من عمره أنهت معاناته الطويلة من ورم وعائي ضخم ومتكرر بالدماغ Recurrent Hemoangioma . وذلك بعد محاولات متعددة لإزالته بمستشفيات خارج المملكة لم يكتب لها النجاح ، الأمر الذي تسبب له في صداع شديد وانعدام في التوازن عند المشي ، بالإضافة إلى تعرضه لنوبات من التقيؤات ناتجة عن وجود الورم بالمخيخ بالقرب من مراكز التحكم بالتوازن والحركة.

وكان المريض سبق وقام بتركيب أنبوب في الرأس لتصريف السوائل من الدماغ في أحد المستشفيات التي كان يعالج بها ، إذ أن الورم كان ضاغطاً بشكل كبير على تجاويف الدماغ مما أصابه باستسقاء دماغي ، وعلى الفور قام المستشفى بتشكيل فريق متكامل من عدة تخصصات دقيقة منها جراحة المخ والأعصاب والتخدير والعناية المركزة ، وخضع المريض لتصوير الرنين المغناطيسي MRI بالإضافة إلى التصوير الطبقي المقطعي CT scan مع المادة الظليلة للمساعدة في تحديد مكان الورم بدقة ، على إثر ذلك قرر الفريق الطبي إجراء جراحة دماغية عاجلة ودقيقة لاستئصال هذا الورم.

وقد استغرقت الجراحة أكثر من ثماني ساعات متواصلة استخدم فيها الفريق الطبي الميكرسكوب الجراحي وأدوات ميكروسكوبية دقيقة جداً micro dissection tools لاستئصال الورم وعلاج المريض بشكل نهائي من تلك الأعراض ، إذ تمت في البداية إزالة هذا الأنبوب ، الذي تسبب بوجود تضخم في العديد من الأوعية ما جعلها قابلة للنزف السريع، حيث قام الفريق الطبي بالتعامل معها ومعالجتها بمهارة عالية ، بالإضافة إلى إعادة ترميم عظام الجمجمة المتآكلة نتيجة العمليات السابقة لتوفير الحماية والسلامة للمريض.

وقد نجح الفريق الطبي في إتمام العملية بمهارة عالية وتكللت بنجاح كبير ولله الحمد ، وتم نقل المريض لوحدة العناية المركزة ICU لتلقي الرعاية اللازمة بعد تلك الجراحة حتى تحسنت حالته ، وغادر المستشفى وهو في حالة صحية متميزة للغاية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة