Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/07/2013 Issue 14911 14911 الجمعة 17 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فنون تشكيلية

عندما يصبح الإبداع سلاحا
النظام السوري يعتقل الفنان التشكيلي عبد لكي بعد الاعتداء على (علي فرزات)

رجوع

النظام السوري يعتقل الفنان التشكيلي عبد لكي بعد الاعتداء على (علي فرزات)

نتيجة الخوف الذي يحيط بالنظام السوري ورأسه بشار من كل ما يحيط به ومن كل ما يقال أو يطرح من رأي، امتد هذا الحقد والخوف لكل جزء من الوطن السوري الشقيق، إذ لم يترك بشرا ولا شجرا ولا حجراً إلا ودمره، وقبل أيام اعتقلت أجهزة الأمن السورية التشكيلي السوري الجنسية العالمي الشهرة يوسف عبدلكي واثنين من المعارضين السياسيين عند حاجز للقوات النظامية في مدينة طرطوس الساحلية مساء أول أمس، فيما أفرجت عن 23 معتقلة بينهن الصحافية شذا المداد.، ولم تكن هذه الخطوة هي الأولى في حق المبدعين على اختلاف تنوع فنونهم ومنها الفنون التشكيلية، فقد تم الاعتداء في وقت سابق على فنان الكاريكاتير على فروات بمحاولة تكسير يديه وتحطيم أصابعه، إنه نجا وغادر وطنه حاملاً آلامه وأوجاعه.

والفنان عبد لكي من مواليد القامشلي شرق البلاد في العام 1951 وغادر عبدلكي في أوائل الثمانينيات إلى فرنسا التي بقي فيها قرابة ربع قرن ليعود إلى سورية عام 2005، بعدما رفض خلال وجوده في فرنسا الحصول على جنسيتها، ويعتبر من ابرز النحاتين والفنانين السوريين، وكان قد نال دكتوراه من جامعة في باريس عام 1989.

كان «من أوائل الفنانين السوريين الذين عبّروا في شكل صريح عن تضامنهم مع الحراك الثوري في سورية»، مشدداً على «أهميّة بقاء الحراك سلميّاً وعلى رفض العسكرة، وكان عبدلكي بين الموقّعين على بيان صدر قبل أيام، تضمن تمسكاً بـ»مبادئ الثورة» التي خرج السوريون لأجلها في بداية 2011، وشدد على أهمية «استقلالية القرار» السوري واستنكر زج سورية في صراعات إقليمية.

ولم يحصل خلال السنتين الماضيتين على جواز سفر سوري، ومنعته السلطات من مغادرة البلاد، فأمضى معظم وقته يرسم وينحت أعمالاً فنية عن الثورة السورية.. وبمجرد انتشار خبر اعتقاله، ظهرت صفحات على «فايسبوك» عندما يصبح الإبداع سلاح.

النظام السوري يعتقل الفنان التشكيلي عبد لكي بعد الاعتداء على (علي فرزات).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة