Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/07/2013 Issue 14911 14911 الجمعة 17 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فنون تشكيلية

مطر بن لاحج يصنع من الحرف شلالا يتدفق جمالاً

رجوع

مطر بن لاحج يصنع من الحرف شلالا يتدفق جمالاً

مطر بن لاحج فنان من دولة الإمارات العربية المتحدة ولد في دبي عام 1968، ودرس في جامعة الإمارات، أقام العديد من المعارض في التصوير الفوتوغرافي وفي التشكيل، وله تجارب عديدة في النحت. أسس مرسم مطر عام 2003. يعد حالياً لماجستير في النقد الفني حول «بناء الموهبة» في الجامعة العربية المفتوحة.

مارس الخط العربي وشكل الحرف في لوحات متعددة الخامات ابتداء من الكانفس وصولاً إلى معدن السانستيل والرمل الرخامي قدم بهذه التجربة العديد من المنحوتات، كان أبرزها منحوتة «موج وسرعة» عام 2010 إلى «لغة تنعى نفسها»، و»مطويات الأمثال» التي عرضت بمناسبة العيد الوطني في العام نفسه، في سفارة الإمارات بواشنطن.

أما الأعمال التي لفتت أنظار فهي التي تأخذ مكانها بكل جماليات التنفيذ والعرض في دبي مول والمعنونة بـ»أقمار الغفران» والمعروضة بجوار شلال المياه، على مساحة 12 متراً مربعاً، وارتفاع مترين، وتتشكل من تسع حلقات دائرية تنحدر منهما بينها حروف اللغة العربية تشكلان شلالا يحمل الفكرة والقدرة على التشكيل، وصفها أحد الكتاب بتجلي جمالي العمل يظهر في ربط الكتلة بالزمن، جسده مطر في انسياب الحروف من حلقة لأخرى لتشكل عبر مرورها في كل حلقة جزءاً من سورة الإخلاص، كما يتشكل الهلال ليصبح بدراً الحلقة الذهبية الأخيرة والبرونزية الأولى، كما أضاف بريق المعدن وانعكاسات الإضاءة المحيطة به مزيداً من الجمال على العمل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة