Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 26/07/2013 Issue 14911 14911 الجمعة 17 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

«الجزيرة» تشاركهم لحظة الإفطار:
رجال الدفاع المدني في غرفة العمليات يفطرون على رنين الهاتف وشكاوى المبلغين

رجوع

رجال الدفاع المدني في غرفة العمليات يفطرون على رنين الهاتف وشكاوى المبلغين

الجزيرة – علي بلال / تصوير – عبدالرحيم نعيم:

تتداخل فرحة «الإفطار» مع تعالي رنين جرس الهاتف الذي لا يهدأ، وشكاوى المبلغين التي لا تنقطع رجال عاهدوا الله على خدمة الوطن بلا تعب أو كلل، إفطارهم بسيط، حبات تمر وجرعة ماء، مع مواصلة أداء الواجب وتلبية نداء المتصلين، وغايتهم العمل في حماية الأرواح والممتلكات.

«الجزيرة» رصدت رجال الدفاع المدني في غرفة العلميات في منطقة الرياض لحظة إفطارهم بعيدين عن الأهل والأقارب فرقتهم ظروف عملهم الذي يتطلب العمل ورغم ذلك فهم سعداء بما يقوم به لأنهم يؤدون رسالة، لا يشعرون بالملل أو الضيق.

وكشف رئيس الوردية الضابط المناوب بغرفة العمليات النقيب محمد سعيد آل مشيط عن 48158 مكالمة واردة لغرفة العمليات من بداية شهر رمضان إلى منتصف الشهر تشمل بلاغات حوادث واستفسارات وإرشادات، مشيرا أن عدد المكالمات اليومية تصل إلى 3 آلاف اتصال، والعمل في غرفة العمليات 3 ورديات كل وردية 8 ساعات والفرقة المكونة من 8 إلى 9 أفراد بالتناوب.

وأوضح النقيب آل مشيط أنه يتم تلقي البلاغات عن طريق المواطنين أو مديرية المنطقة أو الشرط، مشيرا أن هناك برنامجا لا سلكي وحاسب آلي لتلقي البلاغات يحدد موقع المتصل ونوع الحادث وموقع الحي وكذلك أقرب فرقة إطفاء.

وأكد النقيب آل مشيط أن ما يرد لغرفة العمليات في وقت الظهيرة من الساعة الـ12 ظهرا إلى قبيل لحظة الإفطار أغلبها تماسات كهربائية أو حرائق في عدادات الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة أحمال المكيفات والأدوات الكهربائية الخاصة بالطبخ، وفي وقت المغرب تكثر الحرائق في المنازل بسبب استخدام الزيوت في المطبخ ولعدم وعي أفراد الأسرة بأمور السلامة من خلال وضع طفايات في المطابخ، ونقص الوعي بزيادة الحرارة على الزيت المستخدم في الطبخ، مؤكدا إن ذروة العمل في شهر رمضان يكون من بعد صلاة التراويح إلى الساعة الثانية صباحا، مشيرا أن أغلب الحوادث غالبا تكون قبل الإفطار حوادث داخل المنازل أو حالات احتجاز داخل المركبات الناتجة عن حوادث مرورية.

وأكد النقيب آل مشيط غرفة العمليات تتلقى بلاغات كاذبة وإزعاجات وهي من السلبيات التي يواجهها الأفراد من أناس لا يعون ولا يقدرون أهمية عمل هؤلاء الأفراد وآليات الدفاع المدني.

وقال النقيب آل مشيط نحن نحرك الفرق على أي بلاغ يصل لغرفة العمليات ولا نهمل أي بلاغ يرد على الرقم ( 998 ) نأخذه بعين الاعتبار ويعامل بكل احترام وتقدير، مشيرا أنه في حالة انقطاع اتصال المبلغ فإنه يتم الاتصال به فورا.

وقال النقيب آل مشيط بموجب تحديد نوعية البلاغ الكاذب حسب خبرتنا لا نكتفي بها ويتم تحريك فرق تقوم بعملية مسح للموقع المحدد للتأكد من عدم وجود أي حادث وإذا اتضح البلاغ الكاذب يدون في محضر ثم يرفع للجهات المعنية لاتخاذ اللازم، مشيرا أن غرفة العمليات تتعاون مع شركة الكهرباء وجمعية الهلال الأحمر ومصلحة المياه بشكل مباشر، إضافة إلى وجود دوريات للسلامة تكثف جولاتها خلال فترتي الصباح والمساء خاصة على المصانع والمستودعات تقوم بعمليات كشف شامل وتتأكد من توفر جميع وسائل السلامة في المصانع والمستودعات.

وعبر رئيس الوردية المناوب وزملاءه بغرفة العمليات عن مدى سعادتهم بتناول وجبة الإفطار وهم يؤدون واجبهم في خدمة المواطن وحماية ممتلكاته سواء من ناحية حوادث الحريق أو غيره، مشيرين أن تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان بعيدا عن الأهل والأبناء هو واجب عليهم لأن عملهم الأساسي هو استقبال البلاغات وخدمة الوطن والناس للحفاظ عليهم.

**

مشاهدات

- عدد كبير من الأجهزة اللاسلكية والتليفونات الأرضية في غرفة العمليات.

- رئيس الوردية المناوب النقيب محمد ال مشيط كان يرصد ويتابع البلاغات.

- تناول الأفراد حبات التمر وهم محاطين بأجهزة الهاتف والخطوط الساخنة وأجهزة الحاسب الآلي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة