Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 31/07/2013 Issue 14916 14916 الاربعاء 22 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

وزير النقل منوهاً بمشروع مترو الرياض
تكلفة النقل ستشجع المواطن لاستخدام النقل العام عِوضاً عن السيارات

رجوع

تكلفة النقل ستشجع المواطن لاستخدام النقل العام عِوضاً عن السيارات

أوضح معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أن مشروع الملك عبد الله للنقل العام في الرياض يتكون من نظام نقل متكامل يشمل 6 قطارات للمسارات الكهربائية و4 مسارات للحافلات السريعة والعديد من الحافلات المغذية من الأحياء لمواقف النقل العام.

وقال: هو نقل عام متكامل يشمل المدينة بأكملها ومن المتوقع إن شاء لله أن يخفف إلى حد كبير من الازدحام المروري في المدينة وسيوفر نقلاً حديثاً ومتطوراً وشاملاً وسريعاً يُدار بكفاءة عالية وبالتالي سيكون جذباً كبيراً للناس الذين يستخدمون سياراتهم الخاصة في تنقلاتهم المختلفة.

وأكد معاليه في تصريح بثته العربية أمس أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - حريص على أن ينفذ هذا المشروع ليس بحسب على أحدث المستويات والتصاميم من قبل شركات رائدة ومتخصصة في هذا المجال وإنما أيضاً يستقبل وينفذ ويبدأ العمل به بأسرع وقت ممكن ولذلك حدد قرار مجلس الوزراء أن يكون التنفيذ خلال أربع سنوات, مبيناً أنه تحدٍ كبير لكن أخذت هذه المدة القصيرة لتنفيذ هذا المشروع في تصميم المشروع واختيار الشركات الكبيرة ذات الخبرة التي نفذت وتنفذ وتدير مشروعات كبيرة للنقل العام في مختلف دول العالم كي يتم التنفيذ في خلال هذه الفترة المحددة. وقال معالي الدكتور جبارة الصريصري: «إن النقل العام يهدف لخدمة سكان المدن وبخاصة المدن التي تكتظ بالسيارات وتكتظ بالسكان, ولا بد أن تكون تكاليف استخدام النقل العام مشجعة للناس للتخلي عن سياراتهم الخاصة واستخدام النقل العام», مفيداً أن هناك وسائل عديدة لتشجيع الناس لاستخدام النقل العام من ضمنها كفاءة النقل العام وحداثته والانتقال من محطة إلى أخرى في الأوقات المحددة بدون تأخير, لتوفير الراحة التامة لكل مستخدم لهذه الخدمة. ولفت النظر إلى أنه بعد الانتهاء من المشروع سيتم مراعاة أن تكون تكلفة التنقل مشجعة للناس لاستخدام النقل العام عوضاً عن السيارات الخاصة. وأشار معالي وزير النقل إلى أن مشروع الملك عبد الله للنقل العام سيحقق فوائد اقتصادية.. وقال: عندما تتخلى شريحة كبيرة من السكان عن سياراتهم فهذا توفير لطاقة كبيرة ومواد بترولية، فالمواد البترولية في المملكة الأرخص في العالم وهذا مهم جداً للنقل العام بشموليته في الرياض وفي المدن الأخرى إن شاء لله. وحول إمكانية تخفيف أعداد سيارات الأجرة العامة في الرياض أو توقف منح التراخيص, قال إن قرار مجلس الوزراء وجّه بأن تدرس كل العوامل التي تشجع على النقل العام، وبالتالي سنقوم بدراسة كل هذه العوامل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة