Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 31/07/2013 Issue 14916 14916 الاربعاء 22 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

فيما حقق البرنامج نسب مشاهدة عالية
الصالون الثقافي يستقطب رموز الثقافة والإعلام وينجح في حوار قضايا الساعة

رجوع

الصالون الثقافي يستقطب رموز الثقافة والإعلام وينجح في حوار قضايا الساعة

حقق برنامج الصالون الثقافي الذي دشنته القناة الثقافية مطلع شهر رمضان الجاري حراكاً ثقافياً في المجتمع، حيث استضاف البرنامج نخباً ثقافية وتعليمية وإعلامية بالإضافة إلى النخب الشبابية المثقفة, فيما سجّلت نسب مشاهدة عالية للبرنامج.

ناقش البرنامج خلال حلقاته السابقة عدداً من القضايا الثقافية والمجتمعية والشبابية بالإضافة إلى قضايا الساعة, حيث تم تخصيص حلقة لمناقشة السينما السعودية وأخرى لمناقشة واقع الجامعات ورهان الجودة إضافة إلى المقال والمجتمع والصفحات الثقافية والمشهد الثقافي وآخر حول الإعلام التقليدي والتحول إلى الإعلام الجديد، إضافة إلى قضايا تهم المثقفين أبرزها لائحة الأندية الأدبية والثقافة والمستقبل وغيرها من المواضيع.

كما نجح البرنامج في استقطاب عدد من القيادات الإعلامية والثقافية والأكاديمية والشبابية, عبر مناقشة القضايا المهمة والحساسة التي تهم الشارع.

وقد نوَّه مقدِّم البرنامج الدكتور صالح بن عبدالعزيز المحمود رئيس قسم الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض, بالنجاح الذي حقَّقه البرنامج من خلال التفاعل المجتمعي من قِبل النخب الثقافية والاجتماعية والفكرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي, مؤكِّداً أن تجربة الحوار مع أربعة ضيوف في كل حلقة تعد تجربة نادرة على مستوى البرامج الحوارية في الفضائيات العربية, مشيراً إلى أن الحوار في مختلف حلقات البرنامج اتسم بالشفافية والنقد البناء, الأمر الذي نتج عنه حراكاً ثقافياً انعكس على كافة شرائح المجتمع ونخبه الثقافية.

هذا ويعد الدكتور صالح المحمود من أبرز مقدِّمي البرامج الحوارية على مستوى الخليج العربي, حيث ساهم في رفع مستوى البرامج الثقافية في القنوات السعودية خلال السنوات الماضية عبر عدة برامج في الإذاعة السعودية والقناة الثقافية, كان آخرها برنامج الورشة الذي يُعرض كل يوم جمعة أسبوعياً, استضاف فيه عدداً من النخب الثقافية والفكرية والاجتماعية، حيث يملك د. المحمود تجربة فريدة وناجحة في تقديم البرامج الثقافية.

كما أكّد المستشار المشرف العام على القناة الثقافية الأستاذ محمد بن إبراهيم الماضي أن البرنامج يسير حسب الخطط التطويرية للهيئة بتوجيه من معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالرحمن الهزاع ومتابعة نائبه الدكتور سليمان العيدي، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف للمحافظة على مستوى طرح ثقافي نخبوي, مع جذب عامة المجتمع والشباب للثقافة من خلال تخصيص حلقات ثقافية تتلاءم مع اهتماماتهم الثقافية وما يحقق رسالة القناة.

وأشار الماضي إلى أن البرنامج استضاف نخباً ثقافيةً من مختلف مناطق المملكة للمشاركة في البرنامج، حيث ناقش عبر حلقاته مواضيع ثقافية متنوِّعة باختلاف روافد الثقافة والإبداع، مشيراً إلى أن البرنامج في حلقاته القادمة سيسلط الضوء على المسرح السعودي وكذلك الفنون التشكيلية ودور المؤسسات الثقافية في دعم المواهب الثقافية الشابة إضافة إلى الخطاب الثقافي السعودي وعدد متنوّع من الحلقات والقضايا التي تهم المثقف السعودي وما يشغل الرأي العام ويتلاءم مع متطلبات التنمية الثقافية كقضايا الإعلام الجديد وإعداد وثيقة للقيم الأخلاقية.

من ناحية أخرى أكَّد معد البرنامج الأستاذ عبدالله مغرم أن إعداد حلقات البرنامج تم بالتنسيق مع فريق البرنامج وبما يتناسب مع رؤية القناة وبإشراف مباشر من مدير القناة.

وحول فكرة الشعار وديكور البرنامج أوضح مخرج البرنامج الأستاذ عبدالله بن سالم الدوسري أنه تم استقطاب معالم الصالون الثقافي وفن العمارة من شكل المباني القديمة في التراث والزخارف والجلسات مع مراعاة ألوان البيئة, كما تم تطعيم الديكور بالإكسسوارات والتقنيات الحديثة من شاشات عالية الدقة لتعطي البعد والتكامل المطلوب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة