Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 31/07/2013 Issue 14916 14916 الاربعاء 22 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

موظفو (الجمارك) يحتاجون إلى (التفاتة)

رجوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرت صحيفة الجزيرة خبراً مفاده حصول مصلحة الجمارك على المركز الأول في مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية من خلال ضبط السلع المغشوشة والمقلدة بين جمارك الدول الأعضاء وذلك في العدد الصادر يوم الجمعة 3-9-1434هـ.

ولا شك أن ذلك يدعو للفخر والاعتزاز على هذا السبق الذي يفاخر به كل مواطن محب لوطنه، حيث إن هذا الإنجاز يقف وراءه دعم حكومي وكفاءات وطنية شابة حريصة على أمن الوطن وضبط كل ما يخالف ويسيء له.

إن رجال الجمارك هم صمامو الأمان في المداخل البرية والبحرية والجوية مع رجال الأمن، ونجاحاتهم تذكر فتشكر، سواء في هذه الضبطيات التي نشرت في ثنايا الخبر المنشور في صحيفة الجزيرة، أو عن المخدرات وأنواع السموم الأخرى التي يقف لها رجالنا البواسل رجال الجمارك لها بالمرصاد، ولكن يبقى التساؤل الكبير.. ما مقدار الرواتب التي يتقاضاها هؤلاء الجنود المجهولون؟ وما مقدار ما ينالونه من مكافآت في حال القبض على ممنوعات ويشترك معهم آخرون.

وبحكم قربي ومعرفتي السابقة بعمل رجالات الجمارك أعرف أن الرواتب ضئيلة والمكافآت قليلة، وفي كل عام ينتظر الموظفون كادرا خاصا بهم لرفع رواتبهم وتحسينها خاصة وأنهم أمام مغريات من المهربين، وإني إذ أشيد بمقال سلمان العُمري بعنوان: (رجال الجمارك .. حقوق وواجبات) حينما أنصفهم في مقاله المنشور في عدد صحيفة الجزيرة 14827 وذلك بقوله: (إن الكثير منهم يعملون في المنافذ البرية أو في الميدان في ساحات المطارات والموانئ ومعلوم حرارة الأجواء وتقلبات المناخ لدينا، ويضاف إلى ذلك موضوع يستحق الالتفات والمراعاة ألا وهو رواتب موظفي الجمارك ...).

ويمضي بقوله الذي واجهته مصلحة الجمارك بالصمت والتطنيش وكأن موظفيها يعملون في حقل آخر غير الجمارك.. أعود لحديث الكاتب حينما يذكر: (إن إجراء مقارنة يسيرة بين رواتب موظفي الجمارك أسوة بمن يشاركونهم العمل في المطارات والموانئ والمنافذ تحدد حجم معاناة موظفي الجمارك، مع عظم مسؤولياتهم)، وقد قارن الكاتب الفاضل بين ما يتقاضاه موظفو الجوازات والخطوط السعودية مع موظفي الجمارك، وهذه المقارنة بمفردها في ميدان واحد تشفع لهم بمميزات إضافية، فهم يحتاجون إلى كادر وظيفي خاص.. وإنني إذ أتمنى من الجهة المختصة في مصلحة الجمارك القيام بعمليات رصد من الواقع عن حجم الذين يتسرون من المصلحة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة