Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 01/08/2013 Issue 14917 14917 الخميس 23 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

إياد اسم عربي استعمله العرب منذ الجاهلية، فهو إياد بن نزار بن معدّ، وإليه ينسب قسّ بن ساعدة الإياديّ، والتسمية مستمرة به إلى اليوم، آخر من أعرف أنه سمي به إياد بن عادل الشمسان، وتذهب المعاجم العربية إلى أنه من الجذر(أ/ي/د)، جاء في (لسان العرب) لابن منظور «والإِيادُ ما أُيِّدَ به الشيء ... وإِيادُ كل شيء ما يقوّى به من جانبيه، وهما إِياداه، وإِياد العسكر الميمنة والميسرة، ويقال لميمنة العسكر وميسرته إِياد قال العجاج:

عن ذي إِيادَينِ لَهَامٍ لو دَسَرْ

برُكْنهِ أَركانَ دَمْخٍ لانْقَعَرْ

وقال يصف الثور متخذًا منها إِيادًا هدَفًا، وكل شيء كان واقيًا لشيء فهو إِيادُه، والإِياد كل مَعْقِل أَو جبل حصين أَو كنف وستر ولجأ، وقد قيل: إِن قولهم أَيّده الله مشتق من ذلك، قال ابن سيده: وليس بالقويّ. وكل شيء كَنَفَك وسترك فهو إِياد، وكل ما يُحرز به فهو إِياد، وقال امرؤ القيس يصف نخيلًا:

فأَثَّتْ أَعاليه وآدتْ أُصولُه

ومال بِقِنْيانٍ من البُسْرِ أَحمرا

آدت أُصوله: قويت، تَئيدُ أَيْدًا، والإِيادُ التراب يجعل حول الحوض أَو الخباءِ يقوّى به أَو يمنع ماء المطر، قال ذو الرمة يصف الظليم:

دفعناه عن بَيضٍ حسانٍ بأَجْرَعٍ

حَوَى حَوْلَها من تُرْبهِ بإِيادِ

يعني طردناه عن بيضه. ويقال: رماه الله بإِحدى الموائد والمآود، أَي الدواهي. والإِياد ما حَنا من الرمل وإِياد اسم رجل»، ونجد في بعض معاجم العربية مدخلًا آخر هو (يد) كما في معجم مقاييس اللغة لابن فارس، وهو يرى أنه الجذر الذي أخذ منه يد الإنسان أي هو جذر ثنائي لا ثلاثي، وهو بهذا موافق لما عليه اللغات السامية الأخرى، قال»الياء والدال: أصلُ بناء اليَدِ للإنسانِ وغيره، ويستعار في المِنَّة فيقال: له عليه يدٌ. ويجمع على الأيادي واليُدِيّ. قال:

* فإنَّ له عندي يُدِيًّا وأنْعُما*

واليَدُ: القُوَّة، ويجمع على الأيدي. وتصغير اليد يُدَيَّة». بل إنّ الفعل (أيّد) مأخوذ من (اليد)، قال الجوهري في (الصحاح) «واليد: القوّة. وأيّده، أي قوّاه. وما لي بفلان يدان، أي طاقة. قال تعالى: ?وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ?[الذاريات-47]».

والذي أراه أن الجذر الأصلي هو (يد) وهو الجذر السامي المشترك، ثمّ زيد عليه ما جعله يلتحق بالجذور الثلاثية لينسجم وجداولَ التصريف، فزيدت الياء كما نجد في (يُديّة) على وزن فُعَيْلة تصغير (يد)، وجمع اليد (الأيْدِي) على بناء (الأَفْعُل) ولكن كسرت العين بتأثير من الياء، ويجمع على الأيادي، وكذلك زيدت الهمزة على الجذر (يد) ليكون ثلاثيًّا كما في الفعل (أيّد) على وزن فَعَّلَ، ومصدره (تأييد)، وأما (الإياد) فأراه مصدر الفعل (آيد) مثل ساعد وعاضد على بناء (فاعَلَ)، وإن لم يستعمل هذا الفعل حسب علمي اكتفاءً بالفعل أيّد، ومثله المصدر (الأيد) أي القوة، والأود أي الإثقال، والوأد أي الإخفاء. واستعمل المصدر (إياد) هذا اسمًا لما ذكرت دلالاته آنفًا، وكذلك نقل منه الاسم العربي القديم.

مداخلات لغوية
أبو أوس الشمسان: إياد
أبو أوس إبراهيم الشمسان

أبو أوس إبراهيم الشمسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة