Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 02/08/2013 Issue 14918 14918 الجمعة 24 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فنون تشكيلية

هناك علاقة وثيقة بين الفنون التشكيلية والفنون الأخرى كالفنون الأدائية والمسرحية والتلفزيونية مثل الدراما والسينما لدرجة أن عمال هذه الفنون لا يكتمل إلا بالاستعانة بالفنان التشكيلي كواحد من طاقم العمل فتوكل إليه مهام الديكور وخلفيات المسرح بالإضافة إلى أن يوكل إليه تخيل زي الملابس بالمسلسلات التاريخية.

وبحكم أننا في شهر رمضان الكريم الذي تكثر فيه السنبوسة والسبجتي لا تحلو سفرته اللذيذة إلا بوجود المسلسلات الاحترافية بالدراما العربية فقد تميزت بعض المسلسلات في محاور قصتها بأن يكون الفنان أو الفنانة التشكيلية بطل المسلسل أو جزء أساسي بالعمل الدراما منها مسلسل «آسيا» بطولة منى زكي، والذي تجسد فيه دور فنانة تشكيلية، ولكنّها تعاني في حياتها من زوجها الطبيب بسبب الخلافات الدائمة، وتتعرض «آسيا» في الحلقة الأولى من المسلسل لحادثة، تفقد على أثرها الذاكرة، فتتغير حياتها تماما ويكشف المسلسل، عن صراع نفسي تعاني منه «آسيا»، نتيجة لحادث تعرّضت له وهي طفلة، ويجهله زوجها، وبسبب مشاجرة مع زوجها تقرر «آسيا» العودة للقاهرة، وتصطحب طفلها الصغير، وفي طريق العودة تغرق سيارتها بالبحيرة، وتنجو بنفسها عاجزة عن إنقاذ طفلها، وبناجتها من الغرق تتعرض لحادث سيارة يقودها «فارس» الذي يقوم بدوره «باسم سمرة»، وتفقد «آسيا» ذاكرتها على أثر هذا الحادث.. وتنتقل من فنانة تشكيلية تعيش حياة مترفة، لراقصة تعمل بأحد الكباريهات، وتتوالى الأحداث بينما تحاول «آسيا» العثور على ذاتها وسط كل هذه الفوضى.

ومسلسل آخر الدراما السورية باللبنانية «سنعود بعد قليل» تدور تفاصيل المسلسل حول 6 أشقاء برفقة والدهم ويعيشون في لبنان، تعصف بهم العديد من القضايا الاجتماعية ذات البعد الإنساني، يعانون من الأحداث التي يشهدها موطنهم سورية، فالأب نجيب سوري الجنسية يقيم مع زوجته في دمشق، ويقوم بدوره الفنان دريد لحام. لديه ابنتان وأربعة أبناء، يقيمون ما بين سورية ولبنان بحسب ظروف أعمالهم واختصاصاتهم وطبيعة حياتهم. فإحدى البنتين تعيش في بيروت مع زوجها، والأخرى تعمل في مجال الأزياء وتقيم كذلك في بيروت، أما الأشقاء الذكور الأربعة، فأحدهم رجل سياسة يعمل ويقيم في لبنان منذ قرابة الـ30 عاما، والآخر فنان تشكيلي، والثالث صحفي ومعد برامج، أما الرابع فهو تاجر.

الشاهد هنا أن مثل هذه الأعمال الدرامية تساعد بشكل جذري بتسويق الأعمال التشكيلية كمفهوم فكري ثقافي ورفع درجة الوعي لدى المجتمعات العربية عن حياة الفنان التشكيلي.

jalal1973@hotmail.com
twitter@jalalAltaleb - فنان تشكيلي

البعد السابع
الفنون التشكيلية والمسلسلات الرمضانية
جلال الطالب

جلال الطالب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة