Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 02/08/2013 Issue 14918 14918 الجمعة 24 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

(40) قتيلاً و(100) جريح في انفجار مخزن الذخيرة بحمص وسلطات النظام تنفي
أمريكا تطالب سورية بتسهيل حركة المفتشين الدوليين تماماً

رجوع

أمريكا تطالب سورية بتسهيل حركة المفتشين الدوليين تماماً

دمشق - واشنطن - بيروت - وكالات:

طالبت الولايات المتحدة أمس الخميس الحكومة السورية بضرورة السماح لمفتشي الأسلحة الكيميائية التابعين للأمم المتحدة بحرية التحرك بشكل كامل من أجل استكمال عملهم، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه الفريق الأممي للتوجه إلى سورية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إنه (يتعين على حكومة الأسد أن تعمل على متابعة هذا الالتزام وتسمح لهم بحرية التحرك بشكل كامل). وقال إن هذا يجب أن يشمل إمكانية تواصل (الفريق التابع) لـلأمم المتحدة مع الشهود الرئيسيين والأطباء والأفراد المتضررين.

وأضاف أنه يجب أن يكون الفريق قادراً على جمع الأدلة المادية دون أي تدخل أو تلاعب من أو بواسطة الحكومة السورية. ودعا كارني الحكومة السورية إلى التعاون التام،مشيراً إلى أنه إذا كانت الحكومة السورية ملتزمة بـ(إجراء تحقيق محايد وموثوق به فإنها ستسهل دخول فريق الأمم المتحدة دون قيود إلى جميع المواقع التي تهم الأمم المتحدة دون مزيد من التأخير).

على صعيد الأوضاع الميدانية في سورية فقد لقي 40 شخصاً مصرعهم وجرح 100 في انفجار مخزن للذخيرة أمس الخميس في حي موال للنظام السوري بمدينة حمص وسط سورية حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان،في حين نفى مصدر عسكري سوري وقوع قتلى في الحادث متحدثاً عن جرح 16 فقط بحسب ما نقلت عنه قناة رسمية. وقال المرصد ان الانفجار وقع في مخزن تابع لقوات الدفاع الوطني في حي وادي الذهب ذي الغالبية العلوية التي ينتمي اليها الرئيس بشار الأسد،ونتج عن سقوط قذائف يعتقد ان مقاتلين معارضين أطلقوها.

وقال المرصد: أكدت مصادر طبية من مدينة حمص ان ما لا يقل عن40 شخصاً لقوا مصرعهم اثر الانفجار في المخزن،مشيرا إلى جرح اكثر من 100موضحاً أن الانفجار وقع بعد سقوط قذائف على أحياء النزهة ووادي الذهب وعكرمة (جنوب) يعتقد ان مصدرها المقاتلون المعارضون. وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان جميع القتلى وغالبية الجرحى هم عناصر في قوات الدفاع الوطني.

وعلى صعيد المعارك المستمرة بين قوات المعارضة وقوات النظام، فلا زال الجيش الحر يواصل محاولاته للسيطرة على ثكنة المهلب العسكرية التابعة لقوات النظام بمدينة حلب. وأفاد مركز صدى الإعلامي بأن اشتباكات عنيفة جرت بين الجيش الحر وعناصر الشبيحة منذ ساعات الفجر الأولى في حي السبيل بحلب تمكن خلالها الجيش الحر من قصف ثكنة المهلب العسكرية بقذائف الهاون ما أسفر عن إحراق عدد من السيارات العسكرية داخل الثكنة. وأضاف المصدر أن الجيش الحر يحاول اقتحام الثكنة والسيطرة عليها بشكل كامل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة