Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 02/08/2013 Issue 14918 14918 الجمعة 24 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

** عندما كان سامي الجابر لاعباً كان الانشغال به مقتصراً على ثلة من الإعلاميين وفئة من الجماهير حرباً ضده وافتراء عليه، لكن بعد أن أصبح مدرباً صار هو الشغل الشاغل، وفي محاولة لإحباطه حتى لبعض اللاعبين المعتزلين الذين (ذبحتهم نار الغيرة) ولفظتهم أنديتهم وباتوا يعيشون في الهامش..

** يقول هلالي خبير: كلما زاد حجم محاولات تقليلهم من إمكانيات (سامي) وحاولوا إحباطه ورفع معدل الضغوطات عليه كمدرب تفاءلت أكثر بنجاحه.. لقد حاربوه ووضعوا العراقيل في طريقه كلاعب، ولكنه بلغ قمة المجد الكروي.. لو سمحتم استمروا في حربكم على سامي المدرب..

** في مقال الأسبوع الماضي كتبت عن تفاصيل ومسببات انسحاب الهلال الذي لم يتم من البطولة الخليجية عام 1989م.. واليوم سأكتب لكم عن تفاصيل ومسببات انسحاب النصر الذي تم من بطولة الخليج الأولى موسم 1982م وعلى اعتبار أنه أول انسحاب خارجي في تاريخ الكرة السعودية.. والقصة تكمن في التالي:

** في بطولة الخليج الأولى شارك النصر من خلالها كممثل للكرة السعودية وبصفته بطلاً للدوري الممتاز موسم 1981م.. وقد شاركت في هذه البطولة فرق العربي الكويتي والريان القطري والوصل الإماراتي والرفاع الغربي البحريني والأهلي العماني.. وأقيمت البطولة بنظام الذهاب والإياب خلال الفترة من (10/ 11/ 1982م).. إلى (14/ 2/ 1983م).

** في المباراة ما قبل الأخيرة في تلك البطولة للنصرتعادل (1/ 1) مع الرفاع البحريني، وبسبب هذا التعادل تلاشت حظوظه رغم أن هذه المباراة كانت قد أقيمت في الرياض.. إدارة النصر هاجمت رئيس لجنة الحكام في البطولة أحمد الودعاني وطالبت بإعادة المباراة بحجة تغيير حكامها الإماراتيين بحكام كويتيين، ولأن العربي الكويتي كان منافساً على لقب البطولة..

** إدارة الرفاع البحريني علقت قائلة: لن نسمح بإعادة المباراة لأنه في مباراتنا أمام الريان تم تغيير حكامها الإماراتيين بحكام سعوديين وانهزم فريقنا ولكننا لم نحتج.. ولم نطالب بإعادة المباراة.. ولأن اللجنة المنظمة رفضت إعادة مباراة النصر والرفاع أعلنت الإدارة النصراوية عن انسحاب فريقها.. فلم يلعب مباراته الأخيرة في البطولة التي كانت أمام أهلي عمان..

** ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لم تحتج إدارة النصر على تكليف الحكام الكويتيين بدلاً من الإماراتيين وتعلن عن انسحاب فريقها قبل خوضه لمباراة الرفاع؟.. وماذا لو أن النصر فازعلى الرفاع (بدلاً من أن يتعادل) هل كانت الإدارة النصراوية ستحتج.. وستعلن عن انسحاب فريقها؟

كلام في الصميم

** شجار لاعبي الأهلي مصطفى بصاص وبرونو يقولون: إنه (مزح) فانتهت الحكاية.. لو كان اللاعبان هلاليين لأكدت الصحافة إياها بل ولبصمت انه (شجار) بل ولربما زعمت ان (سامي الجابر) هو السبب.. الحمد لله ان بصاص وبرونو أهلاويان وليسا هلاليين..

** عندما انتقل أحمد الدوخي للاتحاد وضعت جماهير هلالية خلال إحدى المباريات لافتة مكتوب عليها (خلهم ينفعونك.. دامهم يعجبونك).. من أطرف الأخبار التي قرأتها مؤخراً أن الدوخي يطالب الهلاليين بإقامة مهرجان اعتزال له!!

** فريق التعاون في الموسم المقبل سيكون (غير).. هكذا تؤكد المستجدات التي طرأت على الخارطة التعاونية في الأسابيع الماضية خصوصاً وأن الأنباء الواردة عن معسكره في تونس تشير إلى أنه معسكر ناجح..

** حكم ودية الهلال والشباب (محمد القرني) وقع في أخطاء عديدة وبالذات ضد الهلال.. أتمنى ألا يكون هذا الحكم امتدادا لبعض الحكام الذين سبقوه وكانوا وبالاً على منافساتنا الكروية ورحلوا غير مأسوف عليهم..

من أجل التاريخ

** قام فريق المريخ السوداني خلال شهر محرم لعام 1409هـ بزيارة للمملكة لإجراء عدد من اللقاءات الودية لكي يكون دخلها لصالح المتضررين من الفيضانات في السودان.. فريق الرائد كان أحد الفرق التي التقت آنذاك بالفريق السوداني الشقيق..

** هذا اللقاء أقيم في يوم 8/ 1/ 1409هـ وانتهت نتيجته بالتعادل (2/ 2) وسجل الأهداف للرائد ناصر الفهيد ومحمد النودلي.. وللمريخ عبدالسلام حميدة وعصام عبدالغني.. وأقيم اللقاء على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة.. الرائد كان يستعد لخوض دوري الدرجة الأولى..

** في دور الأربعة لبطولة ولي العهد موسم 1417هـ تقرر أن يلتقي الأهلي والطائي في حائل فطلبت الإدارة الأهلاوية نقل مكان المباراة (إلى جدة) مقابل أن يكون (دخل المباراة) للطائي..

** وبالفعل.. لقد تم نقل مكان المباراة إلى جدة، لكن الذي فاز هو الطائي فكسب (التأهل للنهائي.. ودخل المباراة معاً).. الطائي في النهائي واجه الاتحاد وخسر منه (صفر/ 2).

** في موسم 1423هـ طلبت إدارة الاتحاد من نظيرتها الهلالية بتأجيل موعد مباراة فريقيهما في الدور الأول من الدوري (من الجمعة إلى السبت) وذلك بسبب احتفالات الاتحاد (يوم الأربعاء) باليوبيل الذهبي وخوضه لمباراة اسي ميلان الإيطالي..

** إدارة الهلال من جهتها وافقت على هذا التأجيل. (الأمير عبدالله بن مساعد كان رئيس النادي) رغم أن السبب يعود إلى مباراة استعراضية للاتحاد ورغم أهمية المباراة الدورية للهلال..

** في الأسبوع المقبل ستتوقف هذه الزاوية (كل جمعة).. وكل عام والوطن والجميع بخير..

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
أول انسحاب سعودي
صالح الهويريني

صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة