Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 04/08/2013 Issue 14920 14920 الأحد 26 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

) في (باريس) صدر عن منظمة اليونسكو تقرير دولي يشير إلى انه يوجد في العالم 60 مليون طفل لم يلتحقوا بالتعليم الابتدائي، ويورد التقرير دولة سورية كمثال صارخ على هذه المأساة، جيل سوري بأكمله يتم اليوم تدميره تقافيا وتعليميا، ناهيك عن تدميره جسديا ونفسيا.

) في (الصين) يتم خلال فترة إجازة الصيف تنفيذ برنامج يستهدف توفير حماية الطلاب من الأخطار الأمنية والفكرية ، بموجب هذا البرنامج وجدت كثير من المؤسسات الصينية نفسها ملزمة بتنظيم وتقديم برامج صيفية يستفيد منها آلاف الطلاب.

أما عندنا فالطلاب تبدأ إجازاتهم من هنا ومؤسساتنا تبدأ إجازتها من هناك.

) (إسرائيل) تتفوق على الولايات المتحدة الأمريكية ودول منظمة التعاون الاقتصادي في نسبة إنفاقها على التعليم من ناتجها الإجمالي المحلي ( GDP )، حيث وصلت هذه النسبة إلى 7.4%

) في (إسبانيا والسويد) يبدأ 90% من الأطفال في الالتحاق بالتعليم عند سن الثالثة (الفترة الذهبية للتعلم)، وتنخفض هذه النسبة إلى 50% في أمريكا . أما عندنا فالنسبة صفر تقريبا.

) في (السعودية) قبلت الجامعات ثلاثمائة وخمسين ألف طالب، والله وحده يعلم كم نسبة الطلاب المقبولين الذين لديهم الاستعداد الأكاديمي والنفسي ليبدأوا تعليمهم الجامعي ( وهي نسبة قليلة جدا حسب تصوري الشخصي ) . هنا يلعب أسبوع التهيئة دورا مساعدا في الإعداد للحياة الجامعية، شريطة ألا يكون هذا الأسبوع تقليديا: هذه المكتبة، وهذا البوفيه، وهذا شباك المحاسب ( أيام زمان).

أستاذ التربية بجامعة الملك سعود

تعليم 21
التعليم حول العالم (4 )
د.عبد العزيز العمر

د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة