Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 04/08/2013 Issue 14920 14920 الأحد 26 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

يفتتح أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية ليلاً
متنزه سلام يستقبل زواره طوال أيام العيد

رجوع

متنزه سلام يستقبل زواره طوال أيام العيد

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

أكملت إدارة متنزه سلام استعداداتها لاستقبال الزوار طوال أيام عيد الفطر المبارك، حيث تفتح أبواب المتنزه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ليلاً، وفق برنامج شامل تتخلله المسابقات والألعاب، إضافة إلى الفعاليات الأخرى المصاحبة. ويحتوي المتنزه على مسطحات خضراء ومرافق عامة وملاعب للأطفال، إضافة إلى المسطحات الخضراء والبحيرة والقطار.

كما يحتوي متنزه سلام بيئات ومناطق مختلفة يتميز كل منها عن الآخر بمزيد من الجمال والجاذبية وتكامل، في تناسق يسهل معه الوصول بالمتنزه إلى أرقى المستويات الترفيهية والخدمية لسكان العاصمة وزائريها، وسنحاول خلال السطور التالية تقديم شرح مبسط لتلك المناطق.

منطقة المزرعة تتمثل في الجزء الشمالي من المتنزه وتشتمل على ما تبقى من نخيل المزرعة القديمة وما أضيف إليها من نخيل مثمرة، ويتجاوز عددها الألف نخلة، وتقدم هذه المنطقة نموذجاً للمزرعة التقليدية، حيث يتاح للجمهور الاستفادة من ظلال النخيل واختيار أماكن الجلوس، مما يضفي على الموقع مزيداً من المحاكاة للواقع ويتيح للزوار حرية الاختيار.

وتقع منطقة التلال وسط المتنزه حيث يكسو هذه التلال المعتدلة الانحدار بساط أخضر من العشب (الثيل)، كما يوجد بالمتنزه ممر دائري للمشاة بعرض عشرة أمتار وبطول كيلو متر يمر عبر معظم أرجاء المتنزه.

وتقع منطقة البحيرة وسط الجزء الجنوبي من المتنزه ومساحتها 34.000 متر مربع، وتستوعب (110.000) متر مكعب من المياه، وقد حفرت بأعماق مختلفة بحيث لا تتجاوز أعلى نقطة فيها خمسة أمتار وتم تعبئة البحيرة بالماء إلى أن بلغ أعلى مستوى فيها، كما جهزت أرضية البحيرة بطبقات من الطين المرصوف، وطبقات من المواد العازلة لحفظ الماء، بالإضافة للاحتياطات والتجهيزات الموضوعة لضمان حركة المياه في البحيرة بشكل دائم والحيلولة دون نمو الحشرات والبعوض فيها، وتفادي نمو الطحالب. ويدخل ضمن هذه الاحتياطات نوافير المياه ذات الأشكال المختلفة والتي تضاء ليلاً، ومضخات توليد التيارات المائية الدائمة، فضلاً عن زراعة النباتات التي تحد من انتشار الطحالب، وتنقسم البحيرة إلى منطقتين إحداهما متاحة للزوار لركوب القوارب وأخرى للنظام البيئي الطبيعي. وتشكل المنطقة البيئية الجزء الجنوبي الشرقي من المتنزه، وهي عبارة عن محمية طبيعية لأنواع مختلفة من النباتات والطيور والحيوانات، ويتم التجول فيها عبر مرشدين مخصصين لخدمة الجمهور لتعريفهم بموجودات هذه المنطقة، إضافة إلى المرافق الأخرى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة