Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 05/08/2013 Issue 14921 14921 الأثنين 27 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

عبوات الـ(3) كيلو جرامات تملأ الأسواق .. وأكثر من نصف مليار ريال حجم الشراء
زكاة الفطر تشعل الطلب على الأرز خلال الأسبوع الأخير من رمضان

رجوع

الجزيرة - وحدة الأبحاث والتقارير الاقتصادية:

يعتبر الأرز من السلع الغذائية الرئيسية بالسوق السعودية إن لم يكن الأهم خاصة أنه يأتي على رأس قمة السلع المستوردة من السوق الخارجية. وبلغت قيمة واردات الأرز بالمملكة خلال عام 2012م حوالي 4.1 مليار ريال، أو ما يعادل 1.2 مليون طن يتم استيرادها سنويا. ويعد الأرز من السلع الغذائية التي سجلت ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، على المستويين العالمي والمحلي .. فقد سجل الأرز ارتفاعاً بمعدل 27.0% بالسوق المحلي منذ عام 1429هـ.

ويتراوح حجم الاستهلاك الشهري المعتاد من الأرز بالمملكة ما بين 90-95 ألف طن، ليسجل الاستهلاك السنوي حوالي 1.2 مليون طن .. هذا ويصل حجم استهلاك الفرد (المواطن والمقيم) من الأرز بالمملكة إلى حوالي 41 كيلو جرام سنويا (حجم الأرز المستورد مقسوما على عدد السكان).

ومن المتوقع أن يزداد حجم الطلب على الأرز خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان لإخراج زكاة الفطر وفي المملكة غالبا ما يتم إخراجها بالأرز. وتظهر بالشارع السعودي أمام المحلات التجارية أطنان كثيرة من الأرز المخصص لإخراج زكاة الفطر.. وغالبا ما تظهر عبوات خاصة للزكاة بحجم (3) كيلو جرامات .. ورغم أن زكاة الفطر مرتبطة بالجانب الشرعي، إلا إنه ينطوي عليها بعد اقتصادي هام لارتباطها بسوق شرائي هائل الضخامة للأرز، قد يكون هو الأكبر على المستوى العالمي خلال فترة وجيزة، وخاصة في ضوء الاهتمام المحلي بالأرز بالمملكة دونا عن المنتجات الغذائية الأخرى .. ونسعى هنا لاستعراض ملامح هذه الظاهرة الشرعية ومدلولاتها الاقتصادية. من المعروف أن زكاة الفطر يخرجها الفرد عنه وعن أسرته حسب عددهم، وبالتالي لو افترضنا أن كافة السعوديين سيسعون إلى إخراج زكاة الفطر، وكذلك الحال بالنسبة لنحو 25% من الأجانب المقيمين سيسعون لإخراج زكاة فطرهم، فيكون لدينا (حسب تعداد 2012م للسكان) نحو 22.2 مليون فرد يتوقع أن يتجهون لإخراج زكاة فطرهم .. وعليه فمن المتوقع أن يصبح لدينا قوة طلب تعادل 22.2 مليون فرد مضربة في ثلاثة كيلو جرامات أرز، فيصبح حجم الطلب/ الاستهلاك من الأرز خلال شهر رمضان فقط في حدود 66.5 ألف طن .. إلا إنه من المعروف أن حجم الاستهلاك الشهري من الأرز في الأوقات العادية بالمملكة يصل إلى حوالي 90 ألف طن. أي أن حجم الطلب على الأرز في رمضان (لزكاة الفطر) يعادل نحو 74.0% من حجم الاستهلاك في الشهور العادية. وعليه فمن المتوقع أن يصل حجم الطلب الإجمالي من الأرز في شهر رمضان الحالي إلى حوالي 157.0 ألف طن.

تقدير القيمة الإجمالية لزكاة الفطر بالمجتمع المحلي. تشير التقديرات في جدول (3) إلى أن متوسط سعر الكيلو من الأرز (أبو كاس) تصل هذا الأسبوع على المستوى الإجمالي إلى حوالي (7.0) ريالات (حسب تقديرات وزارة التجارة والصناعة)، وحيث لإن تقديرات الطلب على الأرز لإخراج الزكاة تصل إلى 22.2 مليون كيلو جرام، فإن قيمة زكاة الفطر بالأرز تصل إلى حوالي 465.7 مليون ريال، أي ما يقترب من نصف مليار ريال يتم إنفاقها لاستيفاء الأمر الشرعي فيها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة