Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 06/08/2013 Issue 14922 14922 الثلاثاء 28 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

المديفر: الشراكة ستوفر للمشروع خبرات عالمية تعزز من مميزاته التنافسية
«معادن» تُوقِّع اتفاقيات الشراكة مع «سابك» و«موزاييك» لمشروع فوسفات وعد الشمال

رجوع

«معادن» تُوقِّع اتفاقيات الشراكة مع «سابك» و«موزاييك» لمشروع فوسفات وعد الشمال

الجزيرة - الرياض:

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية «معادن» أنها وقَّعت أمس اتفاقية الشراكة لمشروع معادن للفوسفات في مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية بمنطقة الحدود الشمالية بنسبة 60 % للشركة و25 % لشركة موزاييك و15% للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» لتطوير مجمع متكامل لإنتاج الفوسفات في المملكة.

وقد جاء مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، وفاء لوعد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لأهالي منطقة الحدود الشمالية بأن تأخذ المنطقة نصيبها من الرخاء والتنمية، حيث سيُشكِّل المشروع المشترك الذي تطوره «معادن» وشركاؤها أول مشروع صناعي استثماري رئيس في مدينة وعد الشمال.. وسيوفر المشروع حوالي 1500 وظيفة مباشرة و2300 وظيفة غير مباشرة (موظفي المقاولين للخدمات الدائمة للمشروع).

وسيضيف هذا المشروع قيمة لمساهمي شركة معادن، حيث يُعد أحد أكبر المشاريع المتكاملة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في العالم وأكثرها كفاءة، كما سيضاعف المشروع إنتاج «معادن» من الفوسفات بتكلفة تنافسية تدعم وصول منتجاتها إلى الأسواق العالمية الرئيسة.. وتبلغ تكاليف المشروع الأولية التقديرية حوالي 26 مليار ريال، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في المنشآت الجديدة أواخر العام 2016، بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ نحو 16 مليون طن سنوياً، تمثّل المنتجات النهائية منها 3 ملايين طن تقريباً من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة، إضافة إلى 440 ألف طن من المنتجات التحويلية تشمل حامض الفوسفوريك النقي PPA المسـتخدم في الصـناعات الغـذائية، وثلاثي بولي فوسـفات الصوديوم STPP المستخدم في تصنيع المنظفات، ومنتجي فوسفات أحادي وثنائي الكالسيوم DCP/MCP المستخدمين في تصنيع أعلاف الحيوانات، كما يدرس المشروع تنفيذ عدد من المصانع الإضافية لمنتجات صناعية وتحويلية أخرى.

وأكد المهندس خالد المديفر الرئيس التنفيذي لشركة معادن «إن هذه الشراكة تُشكّل خطوة مهمة في تنفيذ مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، وذلك على طراز حديث وبمعايير عالمية مماثلة للمدن الصناعية في الجبيل وينبع ورأس الخير، وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، لشركة معادن بتطوير المدينة في العام 2012». وأضاف «هذه الشراكة ستوفر لمشروع معادن وعد الشمال للفوسفات خبرات عالمية تعزز من المميزات التنافسية للمشروع عالمياً، ففي عام واحد فقط استطعنا أن نعمل شراكات مع مقاولين محليين وعالميين من أمريكا وأوروبا وآسيا، ونتوقع أن يتم الانتهاء من توقيع عقود الهندسة والمشتريات والبناء قبل نهاية العام الحالي 2013، والبدء في أعمال الإنشاءات في الموقع العام المقبل 2014».

ويتوقع الشركاء والمستشار المالي إتش اس بي سي HSBC أن يتم إتمام تمويل هذا المشروع في الربع الرابع من هذا العام 2013م.

وأكد الرئيس التنفيذي أن معادن بدأت في برنامج تنسيقي للمساهمة في تطوير المنطقة بتوفير فرص تدريب وتوظيف الشباب في المنطقة الشمالية بالمملكة، كما سيكون المشروع حافزاً قوياً لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة.

وأوضح المديفر بأن مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال له بُعد اقتصادي واجتماعي هام يهدف إلى تطوير المنطقة وتنميتها، وفي سبيل ذلك اعتمدت شركة معادن حزمة من المبادرات تستهدف التنمية الاجتماعية في المنطقة الشمالية، حيث ستستقطع الشركة نسبة من الأرباح السنوية لمشروع معادن للفوسفات في مدينة وعد الشمال لدعم صندوقين، الأول يهدف إلى تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة، بينما يهدف الثاني إلى دعم الأنشطة البحثية والتطويرية لصناعة الفوسفات ومنتجاته والتي سيقوم بها مركز الأبحاث والتطوير الذي ستُنشئه الشركة في مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال والمختص بهذه الأبحاث.. وذكر أنه سيتم إنشاء مركز تدريب عالمي متخصص في مشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال، يقوم المشروع بتشغيله لتغطية احتياجات المدينة من الكفاءات المهنية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة