Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 06/08/2013 Issue 14922 14922 الثلاثاء 28 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

نمو الأعمال بمنطقة اليورو لأول مرة في (18) شهرًا
مبيعات التجزئة تعود للتراجع في أوروبا

رجوع

الجزيرة - رويترز:

أظهرت بيانات تراجع مبيعات التجزئة في منطقة اليورو للمرة الأولى في ثلاثة أشهر في يونيو - حزيران مما يلقي الضوء على استمرار تأثير ضعف الإنفاق الاستهلاكي على الانتعاش الهشِّ في المنطقة.

ويأمل البنك المركزي الأوروبي في تحسن تدريجي في وقت لاحق هذا العام لاقتصاد المنطقة التي يضمّ 17 دولة ومن المتوقع أن تقوده الصادرات وأسعار الفائدة المنخفضة بِشَكلٍّ أساسيٍّ. وخالفت فرنسا الاتجاه العام بتسجيلها زيادة في مبيعات التجزئة لكن المبيعات انخفضت في المنطقة ككل 0.5 بالمئة وهو ما جاء متمشيًا مع التوقعات. وقال مكتب الاحصاءات الأوروبي يوروستات أمس الاثنين: إن ذلك جاء في أعقاب تعديل قراءة مايو أيار لتصبح ارتفاعًا بنسبة 1.1 بالمئة. وانخفضت مبيعات التجزئة 0.9 بالمئة على أساس سنوي بالمقارنة مع توقعات الاقتصاديين أن تنخفض بنسبة 1.2 بالمئة في استطلاع أجرته رويترز.

من ناحية أخرى أظهر مسح أمس الاثنين أن قطاع الأعمال في منطقة اليورو نما لأوَّل مرَّة في 18 شهرًا في يوليو تموز لكن بوتيرة ضعيفة مما يشير إلى أن الاقتصاد يسير ببطء نحو الاستقرار. وارتفع مؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات في منطقة اليورو إلى 50.5 الشهر الماضي من 48.7 في يونيو - حزيران متجاوزًا مستوى 50 نقطة الذي يشير لتحقيق نمو لأوَّل مرَّة منذ يناير - كانون الثاني 2012.

ويقيس المسح أداء آلاف الشركات في منطقة اليورو كل شهر. وانخفضت الطَّلبيات الجديدة مرة أخرى في يونيو - حزيران لكن معدل التراجع كان الأبطأ منذ أغسطس آب 2011م. وبصفة عامة يشير المسح إلى أن الاقتصاد بدأ يتجاوز حالة الكساد حتَّى وإن كان تحقيق نمو قوى صحي مازال يبدو احتمالاً بعد المنال.

كما أظهر مسح شهري لقطاع الخدمات أن القطاع نما بأسرع وتيرة فيما يزيد عن ستة أشهر الشهر الماضي ما يلمح لأن التعافي الاقتصادي يكتسب زخمًا سريعًا. وقفز مؤشر ماركت -سي.اي.بي.اس لمديري المشتريات في قطاع الخدمات إلى 60.2 في يوليو تموز من 56.9 في يونيو - حزيران وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر - كانون الأول 2006م متجاوزًا توقعات جميع الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم.

وتجاوز المؤشر مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش لسبعة أشهر على التوالي ويأتي الصعود بعد مكاسب قوية في مسحين مماثلين لقطاعي الصناعة والتشييد. ومعًا تعطي البيانات أعلى مستوى لمؤشر مديري المشتريات المجمع منذ بدايته في عام 1998 مما يشير إلى أن الناتج الاقتصادي في الربع الثالث (يوليو إلى سبتمبر) يتجه لتجاوز معدل النمو في الربع السابق عند 0.6 في المئة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة