Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 07/08/2013 Issue 14923 14923 الاربعاء 29 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

ما سرّ التركيز على شهر رمضان؟ والسنة 12 شهرًا في كتاب الله، منها أربعة حُرم...!! لماذا الحشد لا يكون إلا في هذا الشهر؟

حشد المسلسلات العربيَّة في أغلب القنوات الفضائية!! مسلسل.. يتبع مسلسل.. يليه مسلسل، آخذين بمنهج إحدى القنوات الفضائية (مش حتأدر تغمض عينيك).. وكأن اغماض العين حركة إرادية 100 في المئة!!

(بيني وبينك) لم أجد من يبرر لي السرّ، ولا أعني (قانون الجذب) أو (كتاب السر).. بل سر حشد المسلسلات في رمضان.. ولا تحاول إيجاد المبرر لي أو إقناعي.. لأنك لن تستطيع ولو كنَّا (كلنا عيال قريّة).

تهافت الكتّاب، والمنتجين، والمخرجين.. أو إصرارهم على الإعداد للعمل وإنجازه لصالح الشهر قديم، قديم جدًا.. أيّ أن التجديد وتبديل الفكرة غير وارد طالما أن المردود الماديّ من إنتاج المسلسلات مغرٍ.. وهذا المسلسل يعرض حصريًّا في قناة (كذا).. وذاك المسلسل تَمَّ تأجيل عرضه؛ وقد كان مقررًا له أن يعرض في رمضان وتَمَّ التأجيل خشية أن يترتَّب على العرض مشكلات أو إثارة نعرات قبلية!!

حقيقة أطلت الحملقة في صحفنا الصادرة بعد أن فتشت وفتشت بحثًا عن برنامج مختلف عن السنوات السابقة وتقريبًا، لم أعثر على بغيتي المنشودة!!

وبعد أن امتدَّ زمن الحملقة مررت مرورًا عابرًا على القنوات، وكنت أثناءها اضطر لخفض الصَّوت فقد كانت حدة أصوات الممثلين فوق المعقول.. حيث بدا لي أن الغالب على المسلسلات مشكلات أسرية، خلافات عائلية، حروب دموية، إعاقة ذهنية.. وتعود بي الذاكرة إلى ما قرأته عن إنتاج مسلسل (أسمهان) القراءة التي جعلتني أبيت النيّة للمتابعة!! وأمام عشرات القنوات وحشد المسلسلات فشلت في العثور على (أسمهان) وأنا استرجع في ذهني كتابًا سبق لي اقتناؤه يتطرَّق لها.. أخيرًا عثرت عليه (أسمهان لعبة الحب.. والمخابرات) لـ سعيد أبو العينين.

كان المسلسل الوحيد الذي أغراني بالمتابعة.. ومع ذلك كنت أتابعه بتقطع لأن علاقتي مع المسلسلات سيِّئة فكيف بها وقد امتدَّت حلقاتها إلى 30 حلقة وأكثر!!

تخيل نفسك كُلَّما أمسكت طرف خيط الوصول إلى هدفك، انقطع بك الخيط..!!

الوصول إلى برِّ الأمان.. الوصول إلى طرف القضية..

ثم أسأل نفسك: لماذا انقطع..؟ قضاء وقدر أم بفعل فاعل؟!!

في المسلسلات قطع طرف الخيط تصرف مقصود كي تطول بالمشاهد الحلقات ويبقى ملتصقًا بالشاشة على مدى30 يومًا..!!

لا وقت للزيارات العائلية أو الأسرية.. ولا مجال للحوار المنزلي.. وما من داعٍ لقراءة الصُّحف أو تقليب الكتب.. وعلى المشاهد تأجيل عمل اليوم للغدِ، وبعد غد الغد..!! لا نقول (فقط) روحانية الشهر.. فلكل شهر روحانية خاصة يعيشها المسلم بمنهجه، وأسلوبه، ومعتقده، وفكره.. ولكن نقول: إن العقل لم يعد ينطلي عليه الاستغلال، والاستغفال.. وإلا ما مبرر أفراد صفحة كاملة في صحيفة، بل صفحات للإعلان عن المسلسل والآخر.. فيتَّضح لنا أن المسلسل أسوأ من الآخر.

bela.tardd@gmail.com -- -- p.o.Box: 10919 - dammam31443
Twitter: @HudALMoajil

بلا تردد
ويستمر تردي القنوات في رمضان
هدى بنت فهد المعجل

هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة