Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 07/08/2013 Issue 14923 14923 الاربعاء 29 رمضان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

شركة هندية تسعى لخفض واردات النفط من إيران (23.4 %)
برنت يتراجع صوب (108) دولارات مع انحسار المخاوف بشأن المعروض

رجوع

الجزيرة - رويترز:

قال وزير النفط الهندي م. فيرابا مويلي أمس الثلاثاء: إن مؤسسة النفط الهندية أكبر شركة تكرير في البلاد تهدف لخفض وارداتها من إيران بنسبة 23.4 بالمئة على مدى السنة الماليَّة التي تنتهي في مارس آذار 2014 مقارنة بالعام السابق. وأظهرت بيانات حصلت عليها رويترز لحركة الناقلات هذا الشهر أن واردات الهند من الخام الإيراني نزلت لأقل من النصف في يونيو حزيران مقارنة بها قبل عام لتصل إلى 140 ألفًا و800 برميل يوميًّا.

وخسرت إيران إيرادات بمليارات الدولارات نتيجة العقوبات الأمريكيَّة والأوروبيَّة عليها بسبب برنامجها النووي منذ بداية 2012.

ويريد مشرعون أمريكيون تشديد العقوبات بهدف خفض صادرات إيران إلى 500 ألف برميل يوميًّا أو أقل. وقال الوزير في رد خطي للمشرعين: إن الشَّركة استوردت 31 ألفًا 320 برميلاً يوميًّا في السنة الماليَّة المنتهية في مارس وإنها أبرمت عقدًا مع طهران لشراء 24 ألف برميل يوميًّا في السنة الماليَّة الحالية.

وأضاف أن الشَّركة استوردت نحو نصف الكمية المتعاقد عليها في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو بتكلفة قدرها 429 مليون دولار.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت باتجاه 108 دولارات للبرميل أمس الثلاثاء مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات من مصدرين رئيسيين مثل ليبيا لكن الخسائر جاءت محدودة بفعل توقعات لتراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وقال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي: إن الإنتاج تحسن وأن الحكومة تعمل على إنهاء الاحتجاجات في المنشآت النفطية.

وجاءت تصريحاته بعد أن أبدي الرئيس الإيراني حسن روحاني استعداده لتحسين العلاقات مع الغرب وإنهاء النزاع بشأن البرنامج النووي لطهران. وبحلول السَّاعة 0703 بتوقيت جرينتش تراجع سعر خام برنت 23 سنتًا إلى 108.47 دولار للبرميل مواصلاً انخفاضه لليوم الثالث وهي أطول موجة خسائر منذ نهاية مايو أيار.

وهبط الخام الأمريكي 33 سنتًا إلى 106.23 دولار بعد أن أغلق منخفضًا 38 سنتًا. والخام متراجع لليوم الثالث على التوالي أيضًا.

وقال توني نونان مدير المخاطر في ميتسوبيشي كورب: «أسعار النفط مرتفعة عند هذه المستويات وأشكّ أن ترتفع أكثر. الأرجح أن تتحرّك في نطاق ضيق. «بعض الأرقام الاقتصاديَّة الصادرة من الولايات المتحدة تنبئ على ما يبدو بأن الاقتصاد الأمريكي ينمو ببطء. ساهم هذا مع المخاوف بشأن المعروض في الآونة الأخيرة في دعم الأسعار ويُتوقَّع نونان أن يكون 109 دولارات هو مستوى المقاومة الرئيس التالي للخام الأمريكي وأن تكون المقاومة في برنت عند 110 دولارات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة