Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 10/08/2013 Issue 14926 14926 السبت 03 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

«ضباط شرفاء» تطلق حملة للاستفتاء على حظر جماعة الإخوان المسلمين
أنصار مرسي يتجاهلون التحذيرات .. والحكومة تتهمهم باستخدام الأطفال كـ«دروع»

رجوع

أنصار مرسي يتجاهلون التحذيرات .. والحكومة تتهمهم باستخدام الأطفال كـ«دروع»

القاهرة - ياسين عبد العليم - وكالات:

تحدى آلاف من أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي تحذيرات الحكومة لهم بإنهاء اعتصامهم امس الجمعة مما عزز بواعث قلق دولية من وقوع مواجهات عنيفة وشيكة.

وتجمع المعتصمون حول مسجد رابعة العدوية في شمال شرق القاهرة عقب صلاة الجمعة مرددين هتافات احتجاجا على ما يصفونه بالانقلاب.

وأقامت قيادات الاخوان منصة لحث المعتصمين على الصمود والمطالبة بعودة مرسي الى الحكم. وقال أحمد عارف العضو القيادي بالجماعة وسط هتافات المعتصمين ان لا مكان للعسكريين في السياسة. واعتصام رابعة هو البؤرة المرجح أن تشهد مواجهات في إطار الأزمة السياسية الناجمة عن إعلان الجيش عزل مرسي بعد خروج حشود ضخمة مناهضة لحكمه وتشكيل حكومة مؤقتة قبل خمسة اسابيع. وحذرت قوات الأمن المحتجين من مواجهة إذا لم يفضوا الاعتصام سلميا. الا ان منطقة رابعة العدوية تحولت الى ما يشبه الحصن المحاط بالحواجز والسواتر الرملية والطوب. وقال خطيب الجمعة للمصلين «اقتل كما شئت فلن أتحرك شبرا... أنتم الذين تتخذون القرار بالانصراف وبوقف الثورة وأنتم الذين تتخذون القرار باستمرار الثورة.»

ودخلت الأزمة منعطفا خطيرا جديدا في أعقاب انهيار جهود دولية هذا الأسبوع لإيجاد مخرج من الازمة وتجنب إراقة الدماء. وفي اعتصام رابعة تحرس المداخل مجموعات من الرجال المسلحين بالعصي فيما وصل آلاف آخرون قادمون من مساجد اخرى.

ورغم النبرة التي تنم عن الاستبسال فلا يمكن أن تصمد الاسلحة الظاهرة في المكان لأسلحة قوات الأمن. لكن الحكومة تقول إن جماعة الاخوان المسلمين مسلحة بأسلحة ثقيلة.

وتقول الحكومة: إن الاطفال يستغلون كدروع بشرية. وقتل نحو 300 شخص في أعمال عنف سياسي منذ عزل مرسي من بينهم عشرات من انصار مرسي قتلوا في واقعتين منفصلتين خلال اشتباكات مع قوات الأمن. ويقول دبلوماسيون: إن أي تسوية يجب أن تشمل خروجا مشرفا لمرسي مع قبول الإخوان المسلمين للوضع الجديد وإطلاق سراح السجناء السياسيين الذين قبض عليهم منذ عزل مرسي وتحديد دور سياسي للجماعة في المستقبل.وحتى الآن ترفض الجماعة قبول ما تصفه بأنه انقلاب غير شرعي وتطالب في العلن بعودة مرسي للحكم.

ومن جانب آخر أطلق ائتلاف «ضباط شرفاء» حملة للمطالبة بإجراء استفتاء بإشراف دولي لحظر جماعة الإخوان المسلمين لكونها منظمة (إرهابية). وقال العقيد محمد محفوظ المنسق المساعد لائتلاف ضباط شرفاء، إن الائتلاف انتهى من إعداد استمارة بعنوان «إرهابية « سيتم توزيعها على المواطنين لتوقيعها، مشيراً إلى أنه جار التواصل مع الأحزاب والقوى السياسية لتبنى الحملة؛ والبدء فى توزيع الاستمارة على المواطنين من خلال كوادرها ومندوبيها.

وأضاف محفوظ أن الجمعية الوطنية للتغيير أعلنت عن تبنيها لمبادرة ائتلاف ضباط شرفاء؛ بإجراء استفتاء شعبى برقابة دولية لحظر جماعة الإخوان المسلمون وعزلها سياسياً. أوضح محفوظ أن استمارة «إرهابية» المقرر توزيعها على المواطنين للتوقيع عليها تنص على عدد من الانتهاكات والجرائم التى ارتكبتها جماعة الإخوان المسلمون منذ تأسيسها هددت من خلالها السلم الاجتماعى والأمن القومى فى إطار صراعها مع السلطة الحاكمة عبر التاريخ.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة