Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 10/08/2013 Issue 14926 14926 السبت 03 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

رفض التسوية السلمية مع الاحتلال ودعا السلطة إلى مراجعة النهج التفاوضي
هنية يُرحب بإطلاق الأسرى الفلسطينيين دون التنازل عن الحقوق الوطنية

رجوع

هنية يُرحب بإطلاق الأسرى الفلسطينيين دون التنازل عن الحقوق الوطنية

غزة - القدس - رام الله - من بلال أبو دقة:

رحَّبَ رئيس حكومة حماس في غزة إسماعيل هنية بأي خطوة للإفراج عن أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي (ضمن جولة المفاوضات القادمة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل)، شريطة أن يكون ذلك دون مقابل أو تنازل عن الثوابت الفلسطينية.

واستدرك هنية قائلاً، خلال خطبة عيد الفطر في ملعب اليرموك وسط مدينة غزة: نستغرب عودة السلطة الفلسطينية للمفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي. داعياً السلطة إلى التوقف عن الاستمرار في هذا النهج.

وتابع هنية: «نرفض التسوية والعودة للمفاوضات، وعلى السلطة ألا تضع كل البيض الفلسطيني في سلة التسوية الهامدة التي مضى عليها أكثر من 20 عاماً؛ فهذا النهج لا يحقق للشعب الفلسطيني إلا مزيداً من التيه، وللاحتلال مزيداً من التهويد والاستيطان».

هذا، ودعا هنية السلطات المصرية إلى إعادة فتح معبر رفح الحدودي بشكل طبيعي لدخول الأفراد والبضائع، وقال هنية: «نحن نعايش هموم الأمة، ولنا مواقفنا مما يحدث فيها، ولكن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، وهذا شيء واضح برهنَّا عليه خلال السنوات الطويلة».

وجدد هنية حرص حركة حماس على المصالحة والوحدة الوطنية، وقال: «نؤكد في يوم عيدنا أننا ما زلنا نصر على تحقيق المصالحة، وما زلنا نتمسك بإنهاء الانقسام».

وصرَّح الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأول الخميس، في كلمة له بمناسبة عيد الفطر السعيد، بأن المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية ستبدأ قريباً. وتابع عباس: نحن متمسكون بثوابتنا التي لم تتغير، وفي مقدمتها القدس العربية عاصمة لدولة فلسطين. وتابع الرئيس عباس قائلاً: إن شاء الله سيبدأ الإفراج عن قُدامى الأسرى قريباً، وعلى دفعات متقاربة، وتنتهي هذه المأساة التي مضى عليها وقت طويل، والتي بذلنا فيها جهوداً كبيرة حتى تمكنا من تحقيقها.. وشدّد الرئيس الفلسطيني على أن قضية الأسرى كانت - وما زالت - في صلب الأولويات الوطنية، والسلام لا يتحقق والحرية لا تكتمل والفرحة لا تتم إلا بتحرير آخر أسير فلسطيني وعربي من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت إسرائيل رسمياً الجدول الزمني للإفراج عن قُدامى الأسرى الفلسطينيين. وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن عملية الإفراج عن 104 أسرى فلسطينيين ستنفذ على 4 مراحل، تبدأ أولاها الأسبوع المقبل، تليها دفعة ثانية بعد 4 أشهر من بدء المفاوضات بين الفلسطينيين والجانب الإسرائيلي، كما سيتم تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة بعد مرور 6 أشهر و8 أشهر على عملية التفاوض. وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قد أكد أن أول دفعة أسرى سيطلق سراحها سيتم يوم الـ 13 من الشهر الجاري.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة