Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 10/08/2013 Issue 14926 14926 السبت 03 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

أوباما ولافروف يتفقان على عدم وجود حرب باردة بين البلدين

رجوع

واشنطن - ا ف ب:

أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الجمعة أن الخطاب المناهض لأميركا في روسيا في تصاعد منذ عودة فلاديمير بوتين الى سدة الرئاسة، مؤكدا في الوقت نفسه ان «العلاقات غير سيئة» بينه وبين سيد الكرملين، مستبعداً اوباما(الذي ألغى قمة مع بوتين كانت مقررة مطلع سبتمبر المقبل) فكرة مقاطعة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي الروسية في 2014، معتبرا ان مثل هذه الخطوة «غير ملائمة».

فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة «لا توجد حرب باردة» بين بلاده والولايات المتحدة، وهي العبارة التي كان استخدمها الرئيس باراك اوباما، مشددا من جهة اخرى على ان قضية المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن لا تؤثر على العلاقات بين البلدين، وقال لافروف في مؤتمر صحافي في واشنطن بحسب الترجمة الفورية لكلامه الى الانكليزية «من الواضح انه لا يمكن توقع حرب باردة» بين واشنطن وموسكو مشيرا الى ان قضية سنودن اللاجىء الى موسكو «لا تؤثر على الخطوط العريضة للعلاقة» الثنائية.

من جانب آخر أعلن الرئيس الاميركي الجمعة انه سيعمل مع الكونغرس على اصلاح البنود الواردة في قانون مكافحة الارهاب المعروف باسم «باتريوت آكت» والمتعلقة بالسماح لوكالة الامن القومي بجمع بيانات هاتفية، وذلك بعد السجال الذي أثارته تسريبات ادوارد سنودن في هذه القضية.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي في البيت الابيض «يمكننا اتخاذ إجراءات تتيح مزيدا من الرقابة ومزيدا من الشفافية».

معتبراً في الوقت ذاته ان الشبكات الاقليمية المرتبطة بالقاعدة مازالت تشكل خطورة. وعد اوباما الجمعة بتدشين «عهد جديد» في وكالات الاستخبارات الاميركية مع سلسلة اقتراحات جديدة لتعزيز الشفافية في عمل هذه الوكالات ومنع التجاوزات فيها، مؤكدا ان الولايات المتحدة لا تريد ان تتجسس على «المواطنين العاديين».

وقال اوباما ايضا: إنه سيتم تعيين مسؤول عن الحياة الخاصة في وكالة الامن القومي، مشيرا الى ان ادارته سترفع السرية عن وثائق متعلقة بالاستخبارات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة