Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 10/08/2013 Issue 14926 14926 السبت 03 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

برنت يرتفع بعد بيانات صينية ويقترب من (107) دولارات
المملكة تمد زبائن آسيا بكميات النفط المتعاقد عليها في سبتمبر

رجوع

الجزيرة - رويترز:

قال مصدر مطلع في صناعة النفط أمس الجمعة إن المملكة أكبر مُصدِّر للنفط الخام في العالم ستقوم في شهر سبتمبر - أيلول بتوريد كامل الكميات المتعاقد عليها من الخام إلى واحد على الأقل من المشترين الآسيويين المتعاقدين مع المملكة بعقود طويلة الأجل.

وكانت هذه الخطوة متوقعة لأن المملكة قامت بتوريد كامل الكميات المتعاقد عليها إلى معظم المشترين في آسيا منذ أواخر عام 2009.

كما قال تجار أمس الجمعة إن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام إلى زبائن آسيا للشحن في سبتمبر - أيلول إلى متوسط أسعار خامي عمان ودبي مضافاً اليه 0.55 دولار للبرميل.. ويزيد هذا السعر 0.55 دولار عن سعر البيع الرسمي لشحنات أغسطس - آب الذي كان يعادل متوسط أسعار خامي عمان ودبي.. وترتبط المعادلة السعرية للنفط الخام الكويتي عموماً بسعر الخام العربي المتوسط الذي تنتجه المملكة.

من جانبها قالت منظمة أوبك أمس إن إنتاجها من النفط يتراجع بسبب اضطرابات في ليبيا والعراق بينما يسد الإنتاج المتنامي من الدول غير الأعضاء بالمنظمة النقص في الإمدادات.

وذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري أن إنتاجها في يوليو - تموز تراجع 100 ألف برميل يومياً إلى 30.31 مليون برميل يومياً وفقاً لمصادر ثانوية.. وقالت إن المنتجين غير الأعضاء في أوبك عززوا إنتاجهم بنحو 170 ألف برميل يومياً.

وقال التقرير إن من المتوقع انخفاض الطلب على نفط أوبك العام المقبل بواقع 265 ألف برميل يومياً إلى 29.65 مليون برميل يومياً بينما من المتوقع أن يزيد المعروض من خارج أوبك على 55 مليون برميل يومياً.. وتتوقع أوبك أن ينمو إنتاج النفط من الدول غير الأعضاء بالمنظمة 1.15 مليون برميل يومياً في 2014.

وقال التقرير إن من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على النفط 90.75 مليون برميل يومياً في 2014 بزيادة 1.04 مليون برميل يومياً على أساس سنوي. وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت أمس الجمعة مقتربة من 107 دولارات للبرميل بعد تسويتها عند أدنى مستوى في أكثر من شهر في الجلسة السابقة إذ إن بيانات جديدة من الصين عززت مؤشرات على استقرار أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.

وليس من المتوقع أن تنتعش الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم في وقت قريب لكن استقرار تضخم أسعار المستهلكين في يوليو - تموز وتراجع وتيرة انكماش أسعار المنتجين أعطى الأسواق أملاً بعد بيانات تجارية قوية صدرت أول أمس الخميس.

وزادت واردات الصين من السلع الأولية في يوليو إذ ارتفعت واردات النفط الخام والحديد الخام وفول الصويا إلى مستويات قياسية غير أن الطلب على النفط انخفض من أعلى مستوياته في أربعة أشهر المسجل في يونيو - حزيران. وبلغت عقود برنت تسليم سبتمبر - أيلول 106.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 0658 بتوقيت جرينتش مرتفعة 18سنتاً بعد تسويتها عند أدنى مستوى منذ الرابع من يوليو - تموز.

وارتفع الخام الأمريكي 58 سنتاً إلى 103.98 دولار للبرميل بعد انخفاضه على مدى خمسة أيام وهي أطول سلسلة خسائر له هذا العام.. كذلك انتعشت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أوائل التعامل في آسيا أمس الجمعة متجهة صوب 104 دولارات للبرميل مع إقبال المستثمرين على الشراء بعد أن سجل الخام أدنى مستوياته في شهر خلال أطول موجة هبوط له هذا العام.

وكانت أسعار عقود خام غرب تكساس الوسيط لأقرب استحقاق تراجعت على مدى خمس جلسات متتالية حتى يوم الخميس وهي أطول موجة هبوط منذ ديسمبر - كانون الأول وذلك بفعل المخاوف بشأن مستقبل برنامج التحفيز النقدي في الولايات المتحدة وتوقعات بأن إمدادات النفط في بحر الشمال سوف تتحسن الشهر القادم بعد انتهاء أعمال الصيانة.

وبحلول الساعة 0037 بتوقيت جرينتش في أوائل التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس ارتفع سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم سبتمبر - أيلول 55 سنتاً إلى 103.95 دولار للبرميل بعد إغلاقه الجلسة السابقة على ادنى مستوى له عند التسوية منذ 30 من يوليو تموز. وزاد سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت 24 سنتاً إلى 106.92 دولار للبرميل بعد أن سجل اليوم السابق أدنى مستوى له عند التسوية منذ الرابع من يوليو - تموز.

في سياق آخر قالت مصادر في قطاع النفط إن بتروتشاينا أكبر شركة صينية للطاقة ستشارك إكسون موبيل في تطوير حقل غرب القرنة - 1 الضخم في العراق وإنها تجري محادثات مع لوك أويل لشراء حصة في غربالقرنة - 2. والصين هي أكبر مستثمر أجنبي في حقول النفط الجنوبية في العراق، وقد تعزز صفقة غرب القرنة هيمنتها وتجعل بتروتشاينا أكبر مستثمر أجنبي هناك.

وقال مصدر بالصناعة مطلع على صفقة الشركة مع إكسون: «ستشارك بتروتشاينا في تطوير الحقل.»

وأضاف أن الإعلان عن الصفقة سيتم خلال أسابيع، لكنه رفض الخوض في تفاصيل الاتفاق بين أكبر شركتين مدرجتين للطاقة في العالم من حيث القيمة السوقية.. ورفضت بتروتشاينا وإكسون التعقيب.

وتمتلك إكسون حصة 60 بالمئة في مشروع غرب القرنة -1 الذي تبلغ استثماراته نحو 50 مليار دولار ويضخ نحو 480 ألف برميل يومياً.

وقال مصدر في شركة لوك أويل الروسية إن بتروتشاينا تجري محادثات مع لوك أويل لشراء حصة في غرب القرنة -2.. ورفض المصدر الإفصاح عن حجم الحصة التي يجري الحديث بشأنها.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة