Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 10/08/2013 Issue 14926 14926 السبت 03 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عيد الجزيرة

مئات الآلاف من المسلمين يُؤدون صلاة أول جمعة بعد رمضان بالمسجد النبوي

رجوع

مئات الآلاف من المسلمين يُؤدون صلاة أول جمعة بعد رمضان بالمسجد النبوي

المدينة المنورة - واس:

أدى مئات الآلاف من المصلين صلاة أول جمعة بالمسجد النبوي بعد انتهاء شهر رمضان، حيث استقبلت المدينة المنورة مزيداً من الزوار الذين قدموا لحضور ليلة ختم القرآن وقضاء بعض أيام عيد الفطر في طيبة الطيبة من مختلف مناطق المملكة ومن خارجها.

واستمرت وتيرة الترتيبات التي أعدتها مختلف القطاعات الحكومية في تقديم خدماتها خلال إجازة العيد السعيد، وذلك بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، من أجل تأمين أفضل الأجواء الروحانية لزوار المسجد النبوي الشريف خلال هذه الفترة.

وأفاد مدير العلاقات العامة بوكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي عبد الواحد الحطاب بأنه تم تهيئة كل السبل لأداء المصلين صلاة الجمعة بكل انسيابية وراحة رغم الزحام الشديد، مضيفاً أن حوالي 2000 موظف وموظفة قاموا بتنظيم حركة الدخول والخروج من المسجد النبوي الشريف, فضلاً عن الخدمات الأخرى من فرش وتوفير مياه زمزم وتشغيل المظلات التي تقي المصلين حرارة الشمس والمراوح التي تبث الرذاذ من أجل تلطيف المكان. ونفذت شرطة المدينة المنورة بقيادة اللواء سعود الأحمدي خطة أمنية بهدف تأمين المزيد من الراحة والطمأنينة والأمان في نفوس مرتادي المسجد النبوي وزوار المدينة المنورة خلال فترة العيد.

وأشار مدير مرور المنطقة العميد محمد الشنبري إلى أن رجال المرور بجميع كوادرهم نظموا الحركة المرورية من وإلى المسجد النبوي الشريف ومنع الازدحام وفك الاختناقات المرورية، بالإضافة إلى تنظيم حركة المشاة حرصاً على راحة المصلين والزوار.

كما سجل منسوبو هيئة الهلال حضوراً لافتاً حول المسجد النبوي باستحداث مركز للإسناد البشري والآلي وزيادة فرق العناية من فرقتين إلى أربع فرق إسعافية وانتشار لعربات الهلال الأحمر الميدانية في المناطق المحيطة بالحرم. وأوضح المتحدث الإعلامي بفرع الهيئة محمود خياط أنه يعمل في كل عربة مسعفون مؤهلون تأهيلاً أكاديمياً يمكنهم من فحص الحالة وتقديم الخدمة الإسعافية المناسبة, حيث جُهزت العربات بأجهزة القياس الطبية لدرجة الحرارة والضغط والسكر وغيرها وطبيب على مدار اليوم للكشف على الحالات وتشخيصها وعلاجها في الموقع، أو نقلها لأقرب مستشفى أو مركز صحي.

وفي سياق متصل تقدم أمانة المدينة المنورة خدماتها من خلال خطط متكاملة بزيادة عدد عمال النظافة، والمراقبين، خلال هذه الفترة بنسبة تزيد عن 25 في المائة لتصل إلى أكثر من 3000 عامل يدعمهم ما يزيد عن 500 آلية تعمل على مدار الساعة في جميع أحياء المدينة المنورة وفي تجمعات إسكان الزوار في محيط المسجد النبوي الشريف. وأدّى توافد أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين سواء من داخل المملكة أو من خارجها إلى انتعاش الحركة التجارية والفندقية بالمدينة المنورة التي وصلت نسبة الإشغال فيها إلى مائة في المائة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة