Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 10/08/2013 Issue 14926 14926 السبت 03 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

الألفة والمحبة، ومشاعر القرب التي تنشأ بين جماعة المسجد وإمامهم في الصلاة؛ هي صورةٌ مصغرة لتلك المشاعر الكبرى التي تنشأ بين أئمة الحرمين وعموم المسلمين.

ولا عجب في ذلك؛ إذ هم أئمةُ المصلين في مهوى أفئدتهم، ورحاب قبلتهم، وهم قدوةُ الراكعين الساجدين في ساحة الكعبة المعظمة؛ حيث تلتقي وجوهُ المسلمين وقلوبُهم وبصائرُهم في صلواتهم ودعواتهم لربهم ومولاهم.

ولم يزل أئمة الحرمين على مر العصور في مزيدٍ من توفيق الله وبركته وهداه؛ تمثلتْ هذه النعمُ عليهم علماً للجاهلين، وذكرى للغافلين، ونصحاً للأمة، وأسباباً جَمُوعَـةً لكل خير وبر وإحسان.. يجمعون -كتب الله أجرهم- ولا يفرقون، ينصحون ولا يعيِّرون، يبشرون ولا ينفرون.

وشيخنا المبارك المسدد معالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام المسجد الحرام وخطيبه؛ سبق في ذلك إلى درجاتٍ ومدارجَ مباركة مع لبوسٍ سابغ من السماحة والشمائل وطيب المعشر، ومن عرف الشيخ حفظه الله أدرك ذلك منه، وأدرك مع ذلك أيضاً خلقاً آخر؛ خلقاً يتأبَّى على الكبراء المداومةُ عليه إلا من وُفِّـق ورُحِـم؛ ذلكم هو خلق التواضع الذي هو سجية أهل العلم والبصيرة في الدين والدنيا.

وضع الله له في قلوب الناس محبة وقبولاً؛ مع قربٍ منهم وألفة؛ مما جعل لحضوره حفظه الله في المجالس والمحافل سمتاً وألقاً ومهابة!.

أحبته قلوبُ الملايين من المسلمين في أرجاء المعمورة، ولم تزل تلاوتُـه الندية؛ الحاضرة في أسماع المسلمين ووجدانهم؛ باعثةً في نفوسهم ذكرى العمرة والزيارة، ومهابةَ البيت وأجواءَ الحرم.. وفي مظاهر الحفاوة والتقدير التي يلقاها حفظه الله من إخوانه المسلمين في زياراته الدعوية؛ خير شاهد وبرهان..

هو خطيبُ (العالم الإسلامي)؛ قضايا الأمة الإسلامية حاضرةٌ في خطبه، وتدور معها حيث دارت؛ لا تكاد خطبةٌ من خطبه تخلو من التنويه بقضية المسلمين الأولى في فلسطين؛ حيث الصراع الوجوديُّ بين المسلمين وأعدائهم.. كما لا تكاد تخلو خطـبُه حفظه الله من التأكيد على معاني التراحم وصور التعاطف والتعاون بين المسلمين؛ حفياً بالـمثل النبوي البليغ، ودائراً بدلالالته العميقةِ شرحاً وتوضيحاً وإبانة؛ وذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم كمثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى).

أما دعاء ختم القرآن؛ فقصةٌ ملحميةٌ أخرى؛ ابتدأتْ بخلافته للشيخ عبدالله الخليفي رحمه الله إثر مرضه عام 1412، ورغم كثرة الصوارف في محراب الحرم حال الدعاء، واختلاط أصوات الطائفين، وثقل المسؤولية؛ إلا أنه لم يزدد مع الأيام حفظه الله وأبقاه، وبارك في علمه وعمله منذ اثنين وعشرين عاماً؛ إلا تجدداً وبراعة وإحساناً.

وفي هذا العام يكملُ الشيخ حفظه الله ثلاثين عاماً بين جنبات المسجد الحرام؛ إماماً وخطيباً، ومدرساً ومعلماً؛ إذ تشرف بهذه الولاية عام 1404؛ حيث صدر الأمر الكريم بتعيينه إماماً وخطيباً للمسجد الحرام في 22 من شهر شعبان من عام 1404، وأدى صلاة العصر إماماً في ذلك اليوم نفسه، وكانت أول خطبة جمعة له في 15 من رمضان، وخطبَ خطبةَ عيد الأضحى من العام نفسه، وهو ابنُ 22 عاماً.

وفي عام 1416 صدر التوجيه الكريم بالموافقة على قيامه بالتدريس والإفتاء بالمسجد الحرام.

وفي 17 من جمادى الآخرة من عام 1433 تُـوِّجتْ هذه المسيرة المباركة بصدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه حفظه الله رئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير؛ عسى الله أن يُتوِّج مساعيه -ومسيرةَ كل حافظ وعاملٍ بالقرآن- ببشارة ربِّ العالمين: (اقرأ وارتق ورتل؛ كما كنت ترتل في الدنيا؛ فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها).

وكل ذلك إنما هو فضلُ الله عز وجل، وبركةُ كتابه العظيم، وبركةُ تمثُّـله سلوكاً وفضائل.. ولم يزل أئمةُ الحرمين يقررون عن أنفسهم أنهم لا يعلمون غيرَ القرآن سبباً لتوفيق الله، ومحبة الناس ومودتهم.. وصدق المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال: (إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين).

ومع التوسعات الكبرى التي يشهدها المسجد الحرام، وما في أثرها من المسؤوليات والواجبات؛ فإني أستعيرُ هنا -إنْ صحَّتْ هذه الاستعارة- ما قرره علماءُ البلاغة والأصول من أنَّ (الزيادة في المبنى تُوجبُ زيادةً في المعنى)؛ فكذلك التوسعة المادية المباركة للمسجد الحرام؛ توجب معها مزيداً من المسؤولية الشرعية والعلمية والدعوية لأئمة الحرم وعلمائه؛ إذ إنَّ المسجد الحرام ومقامه العلمي والحضاري؛ سيظل بإذن الله مماثلاً لمقامه القدسي والإسلامي والدعوي، وعلماءُ الحرمين وأئمته وخطباؤه -بما تكنه لهم قلوبُ المسلمين- هم سفراء الإسلام، وهم من أوثق الروابط بين الشعوب، وبهم تجتمع البصائر والقلوب، وهم الصورة المشرقة لعلماء المملكة؛ بما تنطوي عليه قلوبُهم من العلم والرحمة والأناة؛ مما يستوجب عليهم -وإن كثرتْ عليهم الواجبات- أداءَ ما احتملوه من ميراث النبوة، وتخوُّلَ إخوانهم المسلمين بالزيارة؛ الباحثين عن مَعين التوحيد والعلم الصافي، وليشِـيْعُوا بينهم ما اكتسبوه من مشاعر الأخوة الإسلامية ومظاهرها التي تظـلل المصلين والحجاجَ والمعتمرين في الحرم والمشاعر، وهكذا (الأصول؛ عن مغارسها تنمو).

أسأل الله عز وجل بأسمائه وصفاته أن يجزي عنا شيخنا خير الجزاء، وأن يبارك في علمه وعمله، وأن يطيل عمره في صحة وسلامة وطاعة، وأن يقـرَّ عينه بما يحبُّ في نفسه وأهله وولده والمسلمين، وأن يكتب له ولإخوانه أئمة الحرمين وعلمائه من علماء الإسلام داخل المملكة وخارجها؛ الأجر والمثوبة، وأن يزيدهم توفيقاً ويُمناً وبركة إلى ما معهم من التوفيق واليُمن والبركات؛ كفاء إحيائهم لعلم الكتاب والسنة، ونظير أياديهم على الناس، اللهم لا تحرمنا أجرهم، وأدم هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءً رخاءً، وسائر بلاد المسلمين.

ثلاثون عاماً في رحاب المسجد الحرام
عبدالعزيز بن عبدالله السليِّم

عبدالعزيز بن عبدالله  السليِّم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة