Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 11/08/2013 Issue 14927 14927 الأحد 04 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

قناة السويس تسجِّل أكبر رقم قياسي في الحمولات والأعداد اليومية في تاريخها

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أعلنت هيئة قناة السويس تسجيلها يوم الجمعة أكبر أعداد وحمولات للسفن المارة يومياً في تاريخ المرفق العالمي منذ افتتاح القناة أمام الملاحة الدولية في عام 1869؛ إذ عبرت القناة 68 سفينة بإجمالي حمولات صافية غير مسبوقة بلغت 4.8 مليون طن.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات صحفية أدلى بها من على ظهر أكبر سفينة حاويات في العالم (Maersk Mckinney Moller): «إن قناة السويس حققت اليوم إنجازاً تاريخياً غير مسبوق بحجم الحمولات وأعداد السفن المارة، وأيضاً لاستقبال القناة سفينة الحاويات الدنماركية (Maersk Mckinney Moller) التي تحمل 18270 حاوية بحمولة 194.8 ألف طن».

وذكر مميش أن «قناة السويس قادرة على استيعاب الأجيال الحالية والمستقبلية من الأسطول العالمي للحاويات، وأن عبور مثل هذه السفينة بحمولتها الضخمة يؤكد أن قناة السويس هي القناة الأم في العالم».

وأعلنت شركة ميرسيك العالمية، أكبر خطوط الملاحة لنقل الحاويات في العالم، في تقارير صحفية صدرت في مارس الماضي، أنها ستقوم بتوجيه خط الحاويات الرئيسي من موانئ شرق آسيا إلى موانئ الساحل الشرقي لأمريكا للمرور عبر قناة السويس، بدلاً من قناة بنما في إبريل المقبل لزيادة معدلات الشحن أسبوعياً بنسبة 25 %.

وكان مميش قد قال في تصريحات سابقة إن «ميرسيك لاين» قامت بتحويل مسار سفنها من قناة بنما إلى قناة السويس لنقل البضائع من الموانئ بجنوب شرق آسيا إلى الساحل الشرقي لأمريكا؛ وذلك لضخامة حجم السفن التي لا تستطيع قناة بنما استيعابها في الفترة الحالية.

وأشار مميش حينها إلى أن سياسة شركات الحاويات العالمية في الفترة الحالية تتجه لخفض تكاليف النقل البحري باستخدام السفن الضخمة؛ لتقليل حجم اقتصاديات الرحلة؛ وهو ما دفع الخطوط الملاحية إلى استخدام قناة السويس باعتبارها الطريق الأكثر أمناً والأقل تكلفة مقارنة باستخدام السفن المتوسطة الحجم في نقل الحاويات.

ويبلغ طول سفينة الحاويات التابعة لخطوط ميرسيك العالمية، التي عبرت قناة السويس، 400 متر، وعرضها 59 متراً، وغاطسها 16.5 متر، وسرعتها 19.9 عقدة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة