Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 11/08/2013 Issue 14927 14927 الأحد 04 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

عيدٌ بأي حال عدت يا عيدُ.. قالها المتنبي وصار فيما بعد يرددها كل مهموم ومغبون ومظلوم ومقهور ومتألم لسبب أو لآخر عندما يحل العيد.

الدنيا لا تبقى على حال مهما حاول الإنسان أن يبقيها بجاهه أو ماله أو جبروته، يتساوى في هذه القوة الفقير المعدم وصاحب السلطان والمال، قلت مغرداً صبيحة العيد (عاهد ربك الذي من عليك ببهجة العيد أن تكون دوماً مبهجاً للآخرين، ابدأ صفحة جديدة ببذل كل ما تستطيع خدمة للآخرين، واضمن لك السعادة).

إن السعي في إصلاح ذات البين من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله، أن تحمل الرجل على دابته، أمر في غاية البساطة نظر إليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من الصدقات التي تُعد من شكر النعمة، فكيف بما هو أكبر وأهم؟.

إن القطيعة بين أفراد المجتمع من أعظم الأسباب التي تقوض بنيانه وتفرق اجتماعه وتحيله إلى جماعات متناحرة متباغضة لا يهتم شخص بآخر ولا جماعة بجماعة.

توحيد بلادنا لم يأت هكذا ضربة حظ أو سطوة حاكم، وإنما جاء بدعوة محبة ورسالة صدق شعارها لنكن إخوة دين وعقيدة لا جماعة قبيلة وبلدة وقرية.. جاء المؤسس بهذه الرسالة السامية فكان أن جاءت الحاضرة والبادية مسلمة مؤمنة بعظم دعوته وبأهمية هدفه وبنبل مقصده.

توحدت هذه المملكة وتوحدت معها قلوب كل القبائل، فصاهر المؤسس من قبائل شتى مقتفياً لا مبتدعاً، فرسول الإسلام -صلى الله عليه وسلم- نبراسه وقدوته، أذكر هذا القول وهذه السيرة بين فينة وأخرى هادفاً ترسيخ ذلك في أذهان القراء الكرام وخاصة الشباب منهم. فسيرة وطننا تحتاج إلى المزيد من الدراسة والتحليل العميق بعيداً عن المبالغات الإعلامية التي تأتي بنتائج سلبية في أغلب أحوالها.

أطرب كثيراً لبعض أبيات الشعراء وخاصة المتقدمين، وخاصة تلك الأبيات التي تدعو لمكارم الأخلاق والنخوة والفضل والإحسان، كونها من دعائم البناء، فلا بناء سامق دون مكارم أخلاق ونخوة وإحسان.

إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب

بيت في غاية النبل والشرف والكرم، دعوة لمكارم الأفعال والأقوال، تذكرته وسيرة تحكى أمامي لرجل ذي حسب ونسب فوالده ملك وجده ملك وجده إمام وجده وجده، سلسلة فضل لا يفاخر بها لوحده وإنما نفاخر بها كشعب انصهر وصاهر، وأحب وأعطى فكان الولاء وكانت الغاية الأسمى خدمة دين ومقدسات.

تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز صاحب السيرة وتلك المسيرة الموجهة من قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- تركي بن عبدالله وهيئة الشفاعات في إعتاق الرقاب سيرة تحكى وتسجل في سجل التاريخ الوطني بمداد من نور الحق والعدل والشريعة السمحاء.

سيرة تركي بن عبدالله مجرد من أي لقب إلا لقب الإنسان المسلم الصادق في أداء دوره الإنساني العظيم في كفكفة الدموع وأحياء الأنفس ولم الشمل والسعي في كل خير.

سيرة تُحكى فتسجل في تاريخ الوطن كأنصع ما يكون العمل الاجتماعي همة وإنجازاً وتوفيقاً.

تركي بن عبدالله المواطن السعودي المتوثب إلى شيء عظيم قد لا يلفت انتباه الكثير, إلى جنة عرضها السموات والأرض، هل أتاه هذا الخير هكذا كونه ابن الملك؟؛ لا وربي ولكنه أتاه كونه تواضع فأعطي مفاتيح الخير فكان خير من يستخدمها وخير من تفتح له بها الأبواب، دلف أبواب سادة نبلاء فأعطي ما جاء من أجله، ولم يترفع ويتكبر على الضعفاء فاحتضنهم بأبوة حانية فحقق الهدف الأسمى.

سيرة أنشأها الوالد عبدالله بن عبدالعزيز وأتقن الابن تركي تنفيذها فكان عتق الرقاب، وكان أحياء تلك الأنفس، وكان كفكفة تلك الدموع، وكان العيد فرحاً وسروراً, سيرة استمعت إليها فكادت مني الدموع تنسكب فرحاً وسروراً.

رسالة اسطرها للأمير تركي بن عبدالله لا لكونه ابن الملك ولا لكونه أميراً صاحب سلطان، ولكن بكل اختصار كونه صاحب رسالة سامية شعارها {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} أقول له فيها إن مسؤوليتكم كبيرة وأجركم عظيم ونتائج عملكم ممتدة، والأمل أن يكون لهذا العمل نتاج علمي اجتماعي، فما تقومون به وهذه الهيئة منحكم معرفة دقيقة بأسباب الكثير من هذه القضايا التي أزهقت فيها أرواح، فحري بكم أن تشكلوا فريقاً بحثياً اجتماعياً يعنى بجمع هذه القضايا ومن ثم دراستها لمعرفة الخطوط العريضة المشتركة بين كل هذه الحالات لمعالجة المشكلة.

حل العيد وكان مبهجاً لأناس أعتقت رقابهم، وحل العيد واشرأبت أخرى لفضل أهل الفضل والإحسان.

عيدكم كما أتمناه لكم ولوطني عزاً ونصراً وتمكينا.

والله المستعان،,,

almajd858@hotmail.com
تويتر: @almajed118

تركي بن عبدالله..المكارمُ عندما تكونُ إبهاجاً
إبراهيم بن سعد الماجد

إبراهيم بن سعد الماجد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة