Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 13/08/2013 Issue 14929 14929 الثلاثاء 06 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

ماهي تجربتك مع الإشعاعات؟ لا أقصد الإشعاعات النووية -كفانا الله شرها!- ولا أسلحة الأشعة التي تظهر في أفلام الخيال العلمي، وإنما الأشعة السينية. أظن الغالبية من الناس أخذوا صور أشعة لبعض أجزاء أجسامهم، سواء لكسور أو آلام أو حتى للأسنان، وهذه الأشعة من نعم الله علينا أن أتاح لنا اكتشافها واستخدامها؛ فقد أنقَذَت حياة الكثير من الناس، وسَمَحَت للمجتمع الطبي بأن يتطور تطوراً فائقاً في اكتشاف وتشخيص وعلاج الكثير من الحالات الطبية التي كان بعضها مستعصياً سابقاً، أو صعب العلاج، أو حتى مجهولاً تماماً، لكن لما ظهرت هذه الأشعة نفذت خلال الجسم البشري، وأظهرت لنا خبايا هذا الجسم بدون أن يضطر الطبيب لفتح الجسم والنظر مباشرة لمصدر الألم. والفضل -بعد توفيق الله- في اكتشاف هذه الأشعة الباهرة يعود لرونتغن.

ويليام رونتغن - أو «فيلهيلم» حسب النطق الصحيح لاسمه الألماني- هو مكتشف الأشعة السينية التي صنعت ثورة في الطب، وأتى هذا الاكتشاف عندما لاحظ رونتغن شيئاً في أنابيب التصريف، وهي أنابيب تُصنَع من الزجاج أو السيراميك، وتحوي أقطاباً كهربائية ونوعاً من الغاز، وتتفاعل هذه الأشياء لتُصدِر شحنات كهربائية وضوءًا، ومن استخداماتها المصابيح الكهربائية مثل النيون والزينون، ولاحظ بعض العلماء أن هذه الأنابيب تُصدر شيئاً غامضاً. آنذاك كان هناك نوع جديد من أنابيب التفريغ اسمها «أنابيب كروكس» (إشارة للفيزيائي البريطاني ويليام كروكس وهو العالِم الذي اكتشفها عام 1875م)، ورغم أن رونتغن لم يكن أول من انتبه لأن أنابيب التفريغ هذه تُولِّد الأشعة إلا أنه أول من درسها باهتمام وانتظام بعد أن وقع عليها بالمصادفة، والمؤسف أنه لا توجد معلومات كثيرة عن كيفية اكتشاف رونتغن الأشعة السينية؛ لأنه أُمر -لسببٍ غامض- أن تُحرَق أوراقه بعد وفاته، ولكن من الأشياء التي نعرفها أن رونتغن بعد أن اكتشف أشعة إكس بلا قصد سلّط تلك الأشعة على يد زوجته وصنع أول صورة في التاريخ للأشعة السينية، التي أظهرت عظام يدها. ولأن هذا النوع من الصور وقتها لم يكن مألوفاً، وأظهر عظام الكف بشكلٍ مُظلم، فزعت زوجة رونتغن لما رأت الصورة وهتفت: «لقد رأيتُ موتي!». أما رونتغن فقد فاز عام 1901م بأول جائزة نوبل للفيزياء لِقاء هذا الاكتشاف بالغ الأهمية، وكان مؤسس جوائز نوبل قد بدأ مشروع الجوائز في السويد عام 1895م، وصادف أنها نفس سنة الاكتشاف، ولكن المشروع لم يتمّ إلا بعدها بست سنين.

أخيراً، يجدُر أن نَذكُر أنه رغم أن هذه الأشعة اكتُشِفَت قبل أكثر من مائة سنة إلا أنه حتى الآن لا يوجد اسم علمي شائع على ألسنة الناس لها، فلما اكتشفها رونتغن لم يَعرف ما يسمّيها، فأسماها «أشعة إكس»، وإكس x هو رمز لشيء مجهول في علم الرياضيات، وإذا عُرِّب هذا فيكون أشعة (س) أو الأشعة السينية؛ لأن الرياضيات العربية تستخدم س وص إلخ لهذه المتغيرات المجهولة، وما زال هذا الاسم (المؤقت!) يُستخدم لوصف هذه الأشعة منذ اكتشافها عام 1895م إلى اليوم!

Twitter: @i_alammar

الحديقة
إشعاعات
إبراهيم عبد الله العمار

إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة