Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 13/08/2013 Issue 14929 14929 الثلاثاء 06 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

منوعـات

حين يتأمر موظف أجنبي في مصنع مشروبات غازية أو في شركة مقاولات طرق أو في وكالة سيارات عالمية على موظف سعودي، فإن الأمر اعتيادي ولا غرابة فيه. أما أن يتأمر عامل مخالف للأنظمة على عجائز البسطات الشعبية، ويرمي بضاعتهن في الشارع بوضح النهار، فإن الأمر فيه الكثير من الطرافة والغرابة.

أما الطرافة، فإن هذا العامل، شعر بقوة حضور عمل المرأة في مجتمعنا، فأخذ يحاول، مثله مثل أي رجل، بمقاومة هذا الحضور وتكسير مجاديفه، لكيلا تقوم له أية قائمة، ليبقى الرجل هو الحاضر الوحيد في هذا العمل، وتظل المرأة هي الجزء المعطل غير المستقل! أما الغرابة، فهي: كيف يتسنى لعامل مخالف أن يتحكم بمصائر هؤلاء المسكينات اللواتي يعملن في ظروف ومناخات غير إنسانية أحياناً، طلباً للرزق الحلال والضئيل؟! هل هو يتصرف من تلقاء نفسه أم أن أحداً يعطيه الضوء الأخضر؟! إذا كان يتصرف من تلقاء نفسه، ويقوم بحرمان العجائز من افتراش رصيف وطنهن، فإن هذا مثير للحزن من جهة، ومن جهة أخرى لليأس من وجود ضوابط تردع هذه العمالة من السيطرة على الأسواق الشعبية.

أما إذا كان هناك من يعطيه الضوء الأخضر لكي يفعل ما يفعله، فهذا معناه أن ثمة فساداً في أنظمة السوق، وأن على أحد أن يتحرك للقضاء عليه.

باتجاه الأبيض
رجولة المخالفين
سعد الدوسري

سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة