Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 13/08/2013 Issue 14929 14929 الثلاثاء 06 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

دائماً ما نردد أن سبب تراجعنا (كروياً) هو ندرة المواهب في ملاعبنا، وتختلف رؤيتنا لمسببات هذا الشح في المواهب، فالبعض يرمي بالتهمة على انقراض (أو شبه انقراض) الملاعب الترابية والتي كانت تضم منافسات قوية ينتج من خلالها لاعبين مهرة، والبعض الآخر يلقي باللائمة على أجهزة الألعاب الحديثة وتفضيل النشء على اللعب إلكترونياً بدلاً من الممارسة الحقيقية للعبة، ويرى البعض الآخر أن الاحتراف ومبالغة التي تسيل اللعاب قد قتلت المتعة الخالصة للعبة فنضبت بذلك المواهب الحقيقية، والقسم الأخير يرى أن اختفاء الكشافين المتطوّعين (الذين هم في الأساس مشجعي أندية) يتحمّل الجزء الأكبر من اللائمة.

تقريباً، لن يخرج (المنظّرون) عن تلك الأسباب الآنفة الذكر، لكن لنتمهل لدقيقة واحدة أو أقل، هل تلك الأسباب في حال عودتها ستضمن لنا النجاح أم هي دعوة للرجوع إلى الماضي وعصر الهواية والبدء من جديد في صنع أجيال من الهواة العاشقين لكرة القدم والفاقدين لكل أساسيات وفكر وثقافة وعلم الرياضة في عصرنا الحالي؟

في كل دول العالم استبدلت ملاعب الأحياء والأزقة إلى أكاديميات أو ملاعب بسيطة مجهزة لاصطياد المواهب، وفي كل دول العالم يلعب النشء كرة القدم إلكترونياً، وفي كل دول العالم احترف اللاعبون وقبلهم الكشافون والإداريون، فلماذا نراها مشكلة بلا حل في حين أنهم يرونها مجرد حقبة من الماضي تم استبدالها بالكامل؟

بحثت قليلاً في موضوع الأكاديميات الأوروبية على وجه التحديد، وهالني ما رأيت لدرجة أن الشك ساورني للحظات في كوننا نتحدث عن نفس كرة القدم التي لدينا أم هي لعبة متطورة أخرى لم تدخل حدودنا إلى الآن.

وسأسرد لكم قليلاً مما وجدته عن أكاديمية نادي إيفرتون الإنجليزي (والتي تعتبر من الأكاديميات المتوسطة إذا تم مقارنتها بأكاديمية وست هام الإنجليزية العريقة أو أكاديمية أجاكس الهولندي الذائعة الصيت وغيرهما العديد)، حيث تتكون أكاديمية إيفرتون من ستة أقسام رئيسية:

- القسم التكنيكي (التدريبي).

- قسم تحديد المواهب وضمها (الكشافون).

- القسم الطبي (العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل).

- قسم العلوم الرياضية (علم النفس، وعلم وظائف الأعضاء، وتحليل الأداء).

- قسم التعليم والشؤون الاجتماعية (المهارات الحياتية).

- قسم الإدارة العامة وإدارة المنشآت.

كل هذه الأقسام المتخصصة تضم كفاءات تملك من الخبرة والعلم الشيء الكثير لتخدم هذا الناشئ أو لنقل الطفل لكي يكون (منتجاً) مؤهلاً ليصبح في يوم من الأيام لاعباً محترفاً أداءً وفكراً. هذه الأقسام يتوزّع عملها على أربع فئات عمرية تبدأ من سن السادسة! نعم السادسة بدون (عشر)، حيث إن الناشئ في عمر السادسة عشرة يكون قد انتقل من الفئة العمرية الثالثة إلى الرابعة، ويختلف المنهج والمقصد في كل فئة عمرية عن مثيلاتها كالتالي:

الفئة العمرية من 6-8 سنوات (مرحلة الاستمتاع): يتم فيها تنمية عشق الكرة في الأطفال بلا منافسات حقيقية وتهيئتهم للمستقبل على الطريقة الإفيرتونية (إن جاز التعبير).

الفئة العمرية من 9-11 سنة (مرحلة التجهيز): يتم التوقيع مع اللاعبين لمدة سنة واحدة فقط، وتبدأ خلالها التدريبات (التكنيكية) وتنمية المهارات الأساسية الفردية للاعب وتُقام منافسات كروية يحوي كل فريق على ثمانية لاعبين فقط.

الفئة العمرية من 12-16 سنة (مرحلة التطوير): يتم التوقيع مع اللاعبين المختارون بعقود لا تقل عن السنتين (قابلة للزيادة)، ويتم في هذه المرحلة التركيز على تطوير المهارات التكتيكية والتكنيكية والجسدية والذهنية للاعبين، وفي هذه المرحلة بالذات يبدأ الناشئون بلعب مباريات بفرق تضم أحد عشر لاعباً.

الفئة العمرية من 16-19 سنة (مرحلة المنافسة): ويتم فيها تجهيز اللاعبين في شتى مناحي الحياة للدخول في معتركها كلاعب محترف، وتكون الساعات التعليم والتطوير 12 ساعه أسبوعياً كحد أدنى، ويتم التركيز فيها على أهمية مبدأ الفوز والنجاح كلاعب وإنسان.

أعيد وأكرر، أن أكاديمية إيفرتون الإنجليزي ليست من الأكاديميات المتقدّمة أو أكاديميات القمة ورغم ذلك نجد أن العمل في دقته وتوزيع المهام ووضوح الأهداف يتعدى بمراحل نوعية العمل الذي نجده في بعض وزاراتنا الحيوية. والحديث طويل لو دخلنا في تفاصيل العمل ولكن لضيق المساحة و(ضيقة الصدر) سأكتفي بما سبق. ألا ليت قومي!

بقايا:

- ما تُسمى أكاديميات في بلادنا لا تتعدى كونها نادياً رياضياً صحياً، لا تملك حقوقاً على لاعبيها ولا يملك لاعبوها حقوقاً عليها.

- نتعجب دوماً من فشل المدربين العالميين مع أنديتنا ومنتخباتنا، وسبب هذا الفشل أننا كمن يحضر طباخاً عالمياً ونطلب منه زراعة المكونات بدلاً من مجرد طهوها.

- نجومنا يدفع عليهم الملايين، ولو تم اختبارهم في أساسيات كرة القدم في أحد هذه الأكاديميات، لفشلوا فشلاً ذريعاً في العديد من النواحي.

- ألم نكتف من صفعات الفشل الكروي لنخرج من دائرة التفكير البالغة الصغر لعوالم أرحب وأكثر تطوراً وأكثر إنتاجية؟

خاتمة:

المعرفة التي لا تنميها كل يوم، تتضاءل يوماً بعد يوم

(حكمة)

Twitter: @guss911

بعض من ...
صناعة نجم
غسان محمد علوان

غسان محمد علوان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة