Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 14/08/2013 Issue 14930 14930 الاربعاء 07 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

تسعة قتلى في هجمات متفرقة في العراق
جهاز مكافحة الإرهاب يعلن عن اعتقال مخططي عملية أبوغريب

رجوع

جهاز مكافحة الإرهاب يعلن عن اعتقال مخططي عملية أبوغريب

بغداد - الموصل - كركوك - ديالى - تكريت - صلاح الدين - نصير النقيب:

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في العراق عن اعتقال جميع المخطِّطين لعملية هروب سجناء معتقل أبو غريب واثنين من كبار الهاربين وقال المستشار الإعلامي في الجهاز طالبًا عدم الكشف عن اسمه لـ(الجزيرة): إن «قوة خاصة تابعة للجهاز تَمكَّنت من إلقاء القبض على جميع المخطِّطين لعملية هروب السجناء من معتقل أبو غريب، مبينًا أن القُوَّة اعتقلت أيضًا اثنين من كبار الهاربين، مشيرًا إلى أن القُوَّة الخاصَّة استخدمت تقنيَّة حديثة للتشويش والتنصت خلال عملية الاعتقال، مشيرًا إلى أن العملية تمَّت وفقًا لمعلومات استخبارية دقيقة، دون ذكر مزيد من التفاصيل. في غضون ذلك قتل تسعة أشخاص على الأقل أمس الثلاثاء في العراق حسبما أفادت مصادر أمنيَّة في آخر أعمال العنف المتواصل رغم شن عملية عسكريَّة كبرى لملاحقة المتمردين.

ففي أحدث الهجمات قتل ضابط برتبة رائد واثنين من عناصر الشرطة بانفجار سَيَّارَة مفخخة في ناحية الرياض في محافظة كركوك.

وأوضح ضابط في الشرطة أن «الرائد وعناصر الشرطة اكتشفوا سَيَّارَة مفخخة عند مدخل المدينة وحاولوا تفقدها قبل أن تنفجر عليهم».

من جهة أخرى أفادت المصادر أن جنديًّا واحدًا من عناصر الصحوة ومدنيًّا قتلوا في هجمات متفرِّقة في محافظة صلاح الدين الواقعة شمال بغداد. وفي هجوم آخر، قتل مدني وأصيب أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في الحي الصناعي وسط تكريت وفي الموصل كبرى مدن محافظة نينوى، قتل جندي سابق أمام منزله بنيران مسلحين مجهولين في حي الشورى. وفي حادث منفصل آخر، أطلق مسلحون النَّار على أربعة أشخاص من الطائفة الشبكية في منطقة العطشانة شرق المدينة، مما أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وتأتي هذه الهجمات بعد يوم واحد من سلسلة تفجيرات استهدفت مقهى وملعبًا لكرة القدم وسوقًا شمال بغداد، وأسفرت عن مقتل 24 شخصًا.

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الداخليَّة العراقية اعتقال 82 مشتبهًا بهم بينهم 56 داخل معسكر للتدريب تابع لتنظيم القاعدة في محافظة صلاح الدين. وقال العميد سعد معن المتحدث باسم الوزارة: إن قوة من الجيش العراقي اعتقلت 56 إرهابيًّا لدى اقتحامها معسكرًا لتدريب تنظيم القاعدة في محافظة صلاح الدين.

وأكَّد أن هذا المعسكر يُعدُّ موقعًا مهمًا لتدريب عناصر القاعدة ودعم الإرهاب.

وأضاف أن قوات الأمن في إطار عملية ثأر الشهداء اعتقلت كذلك الاثنين 26 مطلوبًا بارتكاب جرائم إرهابية بينهم أحد قادة تنظيم القاعدة في محافظة ديالى. وفككت السلطات العراقية سَيَّارَة مفخخة في منطقة الشعلة في شمال بغداد، وأخرى في ناحية اللطيفية.

وفي سياق آخر ناشد زعيم القائمة العراقية أياد علاوي زعيم التيار الصدري مقتدى الصَّدر بإنهاء اعتكافه، داعيًا أبناء التيار إلى مؤازرة الصَّدر لتفويت الفرصة على المتآمرين في الداخل والخارج وقال علاوي في بيان له: إن وسائل الإعلام تناقلت أنباء عن اعتكاف الأخ مقتدى الصَّدر عن الحياة السياسيَّة، فإنَّ هذا الأمر إن صح، ونحن لا نتمنَّى ولا نريد ذلك، فهو خسارة كبيرة لنا جميعًا وأضاف علاوي: لا يسعنا إلا أن نناشده بضرورة ترك الاعتكاف والاستمرار بعطائه ودوره المتميز، مناشدًا جميع القوى الوطنيَّة وأبناء التيار الصدري إلى المؤازرة لتفويت الفرصة على المتآمرين في الداخل والخارج وتسفيه أحلامهم في تمزيق وحدة الفصائل الوطنيَّة وتفكيك النسيج العراقي الأصيل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة