Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 14/08/2013 Issue 14930 14930 الاربعاء 07 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

القيادة الفلسطينية: ندرس عدم المشاركة بالمفاوضات ردًا على الاستيطان
كيري : على الفلسطينيين ألا يسمحوا للبناء الاستيطاني الإسرائيلي بإخراج محادثات السلام عن مسارها

رجوع

كيري : على الفلسطينيين ألا يسمحوا للبناء الاستيطاني الإسرائيلي بإخراج محادثات السلام عن مسارها

القدس - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن موافقة إسرائيل على بناء مستوطنات جديدة قبل أيام من استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين لا تمثل حجر عثرة، وإنه على الفلسطينيين ألا يتفاعلوا مع ذلك بشكل سلبي. وأضاف كيري أن الضوء الأخضر الذي أعطته إسرائيل في اليوم السابق لبناء أكثر من 1000 منزل في المستوطنات كان متوقعاً إلى حد ما ولكن الولايات المتحدة الولايات ترى أن جميع المستوطنات غير شرعية. وتابع كيري أعتقد أن ذلك يؤكد في الواقع أهمية الجلوس إلى مائدة المفاوضات وحدوث ذلك بسرعة وتسوية المسائل ذات الصلة بالمستوطنات والتي يتم حلها على الوجه الأمثل من خلال حل مشكلة الأمن والحدود.

وأضاف كيري أنه كان من المتوقع أن تواصل إسرائيل البناء في بعض المستوطنات، وأعتقد أن الفلسطينيين يدركون ذلك. وقال كيري في بوجوتا أحث جميع الأطراف على عدم الرد سلباً، ولكن أن نفهم أهمية اللحظة التي حققها الجميع هنا. من جهته قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريح للإذاعة الإسرائيلية إن قيادة السلطة الفلسطينية تدرس حاليًا إمكانية عدم المشاركة في مسيرة التفاوض المقرر بدؤها اليوم الأربعاء ردًا على استمرار البناء الاستيطاني الإسرائيلي. وأضاف عريقات أن السلطة على اتصال مع الأسرة الدولية لإقناعها بأن تسير على خطى الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالاستثمار خارج إسرائيل. وسبق وأن صرح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بأن قرار الحكومة الإسرائيلية بناء أكثر من ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية محاولة لإفشال المفاوضات قبل أن تبدأ. بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائه وزير الخارجية الألماني غيدو فيتسرفيلله في القدس المحتلة أمس الأول الاثنين أن الفلسطينيين باتوا يطالبون بشيء غير حقيقي، مشيرًا إلى إمكان التوصل الى الحل عبر التفاوض وليس بقيام جهة خارجية بإملاءات. وأعرب نتنياهو عن أسفه لتعليمات الاتحاد الأوروبي الخاصة بعدم تمويل مشاريع إسرائيلية خارج الأراضي المحتلة عام 1948 معتبرًا أنها تعرقل المساعي لتحقيق التسوية. وقال نتنياهو للأسف الشديد فإن تعليمات الاتحاد الأوروبي الجديدة والقاضية بعدم تمويل مشاريع إسرائيلية تعرقل هذه المساعي، إذ إنها تؤدي الى تشديد مواقف الطرف الفلسطيني.

وسبق وأن ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعث برسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري انتقد خلالها بشدة ما قال إنه التحريض المستمر الذي تمارسه السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس ضد إسرائيل حتى بعد الإعلان عن استئناف مفاوضات التسوية المباشرة. وبحسب الإذاعة الإسرائيلية لفتت رسالة نتنياهو إلى أقوال الرئيس عباس مؤخراً حول خلوّ الدولة الفلسطينية بعد قيامها ولو من إسرائيلي واحد.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة