Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 16/08/2013 Issue 14932 14932 الجمعة 09 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

* أيام قلائل وتدور عجلة الدوري الممتاز (دوري عبداللطيف جميل) لموسم 1434هـ وسط ترقب.. وشغف من الشارع الرياضي السعودي وحتى الخليجي.. عندما يبدأ الدوري (أقصد أسبوعه الأول) فقط فإننا سنكون أمام نتائج.. وذكريات قديمة لم تكن متوقعة وحدثت من خلال (مباريات أول أسبوع) في أكثر من دوري سابق، وكان لا بد من استرجاعها تنشيطا للذاكرة، ولكي يكون (الجيل الحديث) على علم بتلك النتائج والذكريات التي كان من أهمها وعلى سبيل المثال لا الحصر.

* فوز الجبلين (الصاعد للممتاز) في دوري 1400هـ على الأهلي بهدف سجله درعان الدرعان.. وكذلك فوز الرائد (في الرياض) بهدف سالم العنزي على النصر في دوري 1410هـ، إضافة إلى خسارتي النصر (في الأسبوعين الأول والثاني) أمام الاتفاق بهدف أمام -أيضا- الوحدة بذات النتيجة من خلال دوري 1398هـ.. مع العلم بأن الاتفاق في موسم 1397هـ كان من ضمن فرق دوري الدرجة الأولى.

* كما أن إلغاء الهلال لعقد مدربه (أميرال) بعد مباراته أمام الطائي في الأسبوع الأول من دوري 1399هـ يعد من الغرائب، خصوصا أن الهلال يومها هو من فاز بنتيجة كبيرة قوامها (5-صفر).. الهلال بعد إلغاء عقد أميرال تعاقد مع البرازيلي الشهير ماريو زاجالو.

* حتى الاتحاد في (الأسبوع الأول) من دوري 1418هـ خسر من الشعلة بهدف نواف الدعجاني.. (مع العلم) بأن الشعلة من خلال هذا الدوري فاز في الدورين (الأول والثاني) على الاتحاد.. كما أن طرد لاعب النصر فهد الهريفي بالبطاقة الحمراء (في الأسبوع الأول) أمام الاتفاق ومن دوري 1414هـ يعد هو الآخر من الغرائب والأحداث التي كان لا بد من أن نتوقف عندها.

* وتبقى الكارثة.. (كما هي العادة) في أولئك الذين سيخرجون علينا بعد نهاية الأسبوع الأول من دوري الموسم المقبل لترشيح بطل للدوري ومن سينافس عليه وكأن مدة الدوري أسابيع قليلة وليس (26) أسبوعا.

* في الأسبوع المقبل -إن شاء الله- سأكتب المزيد من غرائب.. وذكريات (مباريات الأسبوع الأول) في أكثر من دوري.

الأهلي والهبوط

* في دوري 1408هـ لم يقدم الأهلي المستويات المطلوبة فساءت نتائجه وعلى إثر ذلك كاد أن يهبط إلى دوري الدرجة الأولى، ولكن فوزه في آخر أسابيع الدوري على القادسية أنقذه من الهبوط.. وإليكم التفاصيل.

* الأهلي عقب نهاية الأسبوع التاسع عشر من الدوري كان ترتيبه (التاسع) برصيد (13) نقطة جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل في تسع مباريات ومن إجمالي (19) مباراة لعبها، وكان خلفه في الترتيب فريق أحد بذات الرصيد من النقاط (13 نقطة).. ومن ثم الوحدة برصيد (12) نقطة.. وفي المركز الأخير فريق الكوكب برصيد (6) نقاط.

* في الأسبوع العشرين تأزم موقف الأهلي أكثر وأكثر جراء خسارته (صفر-1) أمام الهلال في جدة فتجمد رصيده على (13) نقطة، وتراجع للمركز (11)، على اعتبار أن أحد تعادل (صفر-صفر) مع الاتحاد، ولأن الوحدة فازت على الكوكب بنتيجة (4-2).

* في الأسبوع الحادي والعشرين تجدد أمل الأهلي بالبقاء بفعل فوزه (3-صفر) على الكوكب، سجلها سالم مقبول وأمين دابو وعلي حسين.. لأن الوحدة تعادلت (صفر-صفر) مع القادسية، ولأن أحد خسر (صفر-3) أمام الشباب.. وعلى ضوء هذه النتائج أصبح رصيد الأهلي (15) نقطة في المركز التاسع بفارق الأهداف عن الوحدة.. في حين تجمد رصيد أحد على (14) نقطة في المركز الحادي عشر.

* في الجولة الأخيرة من الدوري (آخر أسبوع) كان لابد وأن يفوز الأهلي على القادسية حتى يضمن البقاء رسمياً في الدوري الممتاز.. ففاز بهدف سجله مدافعه طارق مسعود في الدقيقة (14) من زمن الشوط الثاني فأصبح رصيده (17) نقطة.. الوحدة أيضا أكد بقاؤه في الممتاز جراء فوزه على الاتحاد (2-صفر).. فهبط أحد والكوكب إلى دوري الأولى.

* للعلم.. الهلال كان هو بطل دوري 1408هـ برصيد (34) نقطة، ويليه الاتفاق برصيد (36) نقطة، ومن ثم النصر وبنفس الرصيد في المركز الثالث.

كلام في الصميم

* ودية الوداد المغربي كانت تجربة قوية ومفيدة للهلال.. الهلال من خلال أدائه وجماعيته وجاهزيته طمأن جماهيره باستعداد قوي للموسم الجديد.. من ضمن ما لفت نظري في تلك الودية الناجحة للهلال هو تميز وواقعية أغلب قرارات حكمها حسين السفري.. هذا الحكم ربما يملك الكثير من مؤهلات النجاح، وقد ينجح ولكن بشرط ألا يكون من فئة المحتقنين.

* أتمنى وبالفعل أن يتم إغلاق قناة لاين سبورت وأن يتبعها أيضا توقف بعض برامجنا الرياضية لأن ذلك يعني أن حجم الانفلات الإعلامي الفضائي سيتضاءل بنسبة كبيرة وهذا من مصلحة منافساتنا الكروية.

* منافساتنا (أقصد خارج الملعب) هي أحوج ما تكون إلى الهدوء.. وعدم التصعيد وعلى عكس ما حدث في المواسم الخمسة الأخيرة تحديدا.. (الإعلام الفضائي) مدمر إذا لم يحسن استخدامه ليس على مستوى الرياضة فحسب.. (أقصد إذا أصبح منفلتا ومنبرا لكل محتقن.. ولكل من هب ودب) مثلما هو حال إعلامنا الرياضي الفضائي.

* النصر في الموسم المقبل سيعيش ضغوطا نفسية وجماهيرية أكبر لأنه سيكون مطالبا أكثر من أي موسم مضى بالحصول على بطولة.

* أخيرا.. في يوم 18-3-1419هـ أعادت إدارة النصر قيد اسم فهد الهريفي في كشوفات ناديها بعد فترة اعتزاله التي بلغت (30) شهرا..

الهريفي لم يستمر طويلا بعد العودة واعتزل مرة أخرى.. وهذه من النوادر في تاريخ اللاعبين في المملكة.

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
حدث في الأسبوع الأول
صالح الهويريني

صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة