Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 17/08/2013 Issue 14933 14933 السبت 10 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

التبرع بالدم صفقة إنسانية رابحة
سليمان بن علي النهابي

رجوع

حثنا ديننا الإسلامي على فعل الخير ومساعدة المحتاجين والمسارعة إلى الخيرات والتسابق نحو أعمال البر عبر الطرق والقنوات المفتوحة وبذل الخير بأشكاله وأنواعه.. ويأتي التبرع بالدم إحدى القنوات التي تصب في فعل الخير.. فكم إنسان تبرع بجزء من دمه وسد به حاجة إنسان محتاج لتلك القطرات ليعود بإذن الله تعالى إلى الحياة فيكون للمتبرع أجراً عظيماً وثواباً كبيراً, وكم من مسكين تعرض لحادث مؤلم وقد تسبب هذا الحادث بنزيف حاد لهذا الإنسان وأصبح يعيش لحظات صعبة وكاد معه أن يفارق الحياة لولا لطف الله تعالى أن قيَّض له متبرعين تسابقوا لفعل الخير وقدَّموا دماءهم من أجل العون والمساعدة لتلك الحالات الصعبة التي كادت أن تكون سبباً لهلاك ذلك الإنسان وكاد معها أن يفقد حياته، إن التبرع بالدم صفقة إنسانية رابحة وتجارة تحقق للفرد المؤمن بالله مكاسب كبيرة لعل من أبرزها الثواب العظيم والأجر الكبير من رب رحيم.. ثم تأتي الفوائد الصحية التي يرددها دائماً على مسامعنا رجال الطب والتمريض وأهل الاختصاص من الأطباء والممرضين الذين تفننوا في صياغة الفوائد الصحية التي تعود على الإنسان المتبرع بقطرات من دمه تنفع ولا شك أولئك المحتاجين لتلك القطرات.. إننا هنا نقف بكل إعجاب أمام أولئك الأفراد الذين يسارعون للخيرات ويؤمنون بأهمية التبرع بالدم وتوفيره رصيداً مهماً ليس في بنوك الدم فحسب، بل إنه الرصيد الأهم في البحث عن الأجر والثواب من رب كريم يجازي عباده بالخيرات والمغفرة الحسنة إذا هم قدّموا العمل الصالح المبرور وسارعوا إلى مغفرة من ربهم وجنة عرضها السموات الأرض.

إن التبرع بالدم خطوة جديرة بالاهتمام وسلوك حضاري إنساني وجد اهتماماً كبيراً من الدولة فقننت له الجوائز التقديرية والحوافز التشجيعية والأوسمة العالية ولقي من شرائح المجتمع المبادرات الجيدة والمسارعة الحسنة للمساهمات الفاعلة في هذا المجال وأصبح الجميع يتبارى في تقديم العون لمحتاجي قطرات الدم وصدرت لهذا الغرض كتب تتضمن أدلة على فصائل الدم ونوعياتها وأصبح الوصول لأصحاب الفصائل سهلاً وميسراً.. مرحباً بالتكافل الاجتماعي والترابط المميز بين أطراف المجتمع الذي يقف صفاً واحداً في الملمات والشدائد..

إن التبرع بالدم حالة إنسانية تلامس في عطائها روح التكافل ونبل التضحية والسخاء وتشرق من خلالها شمس الحياة لطائفة من الناس ممن أوقعتهم الظروف ليكونوا بحاجة لقطرات الدم, لقد ارتفعت أسهم المتبرعين بالدم أولئك الذين بادروا لتقديم عطاء سخي من دمائهم واضعين نصب أعينهم الأجر والمثوبة وفعل الخير أولاً والعمل الإنساني ثانياً والعائد الصحي في تجديد الدم بأجسادهم لتبقى صحتهم الغالية بمستوي جيد ويظل الإنسان محافظاً عليها بشكل منتظم ومتميز..

لقد أدرك الناس أهمية التبرع بالدم فراحوا يتسابقون إلى مراكز ومواقع بنوك الدم لتقديم قطرات من دمائهم لنفع المحتاجين للدم وزيادة رصيدهم من المثوبة والأجر.. وفَّق الله كل مخلص مجتهد.. والله الهادي والمعين إنه السميع البصير.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة