Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 20/08/2013 Issue 14936 14936 الثلاثاء 13 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

بحضور الأمير سعود بن محمد
مهرجان الطائف لمسرح الشباب يطلق أول عروضه المسرحية

رجوع

مهرجان الطائف لمسرح الشباب يطلق أول عروضه المسرحية

الطائف - هلال الثبيتي:

عرضت مساء أول أمس بمهرجان الطائف المسرحي، مسرحيتين الأولى بعنوان «السفر بر لك» من إنتاج جمعية الثقافة و الفنون بالمدينة، ومن تأليف فهد الأسمر، وإخراج بادي التميمي، وتمثيل : وائل الحربي و رامي خليل و محمد مشهور و محمد عناني، ونخبة من فناني مسرح المدينة، وحضر العرض سمو الأمير سعود بن محمد، مدير عام الأندية الأدبية بالمملكة الذي أشاد بالجهد الذي قدمه فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة من خلال عرضهم المسرحي . أما العرض الثاني فكان بعنوان « وادي الرال « من تأليف عبدالله الشهري وإخراج بسّام الدخيل، وتمثيل: أحمد المسعود محمد رمضاني و فيصل الدويخي و جميل الشايب و معاذ العمري و محمد العسيري . وكانت المسرحية تحكي معاناة وادي يفيض بالألم ويأتي الأمل بعد أن تحجرت دموع أهل الوادي عن طريق أحد إلى الوادي.

هذا وقد أقيمت ندوتان تطبيقيتان للعرضين المسرحيين «السفر برلك» الذي قدمه فرع فنون المدينة، والآخر مسرحية «وادي الرال» لفرع فنون الرياض في أولى فعاليات المهرجان.

حيث استهل الكاتب المسرحي فهد ردة الحارثي قراءته النقدية في عرض المدينة بأنه نطق اسم المسرحية صعبة لغويا تحدث عن فكرة النص كثيرا، وعدم وجود معاناة المهجرين من أهل المدينة على خشبة المسرح ولم يوفق المخرج في تعميق البعد والحدث وأن المؤلف ورط المخرج فيما كتبه، وأن ختام المسرحية لم تعجبه . فيما أشار محمد السحيمي، بأني لم أرَ عملاً مسرحيا . وقال أحمد البلوشي من سلطة عمان في مجمل حديثه : أن العرض جيد و لكنه يحتاج إلى تطوير فيما تحدث في الندوة النقدية الثانية لعرض فرع فنون الرياض زكريا المومني عند قراءتها نقديا إلى وجود خامات مسرحية رائعة، بينما المخرج قدم بعض المنهجيات المختلفة المسرحية، ولم يقدم أدق التفاصيل التي تهم المشاهدين، وكان النص على الخشبة متميز وأن الاستهلال ثقيل على خشبة العرض وأن هناك متعة بصرية لم تكتمل وأن كسر الإيهام في النص ثقيل جدا. وختم المومني قراءته بأن المخرج لم يوفق في الحركة و التكوين بعد ذلك داخل عدد من الحضور منهم إبراهيم الحارثي، وفهد ردة ومحمد السحيمي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة