Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 20/08/2013 Issue 14936 14936 الثلاثاء 13 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

عزيزتـي الجزيرة

«العمل» ترد على سعد الدوسري:
مكاتب العمل تقوم بجولات تفتيش على المنشآت التي تشغل العمال في الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس

رجوع

سعادة الأستاذ خالد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة - حفظه الله،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... وبعد:

نشكر لصحيفتكم اهتمامها بأنشطة الوزارة والجهود التي تبذلها لتصحيح مسار سوق العمل في المملكة، وذلك في ظل التحديات التي تواجهها، كما نؤكد لكم حرصنا على الاستفادة من الملاحظات والشكاوى التي تطرح على صدر صفحات جريدتكم الغراء، وذلك باعتباركم أحد أبرز شركائنا للنهوض بسوق العمل.

وتعقيباً على مقال الكاتب الأستاذ سعد الدوسري المنشور في صحيفة الجزيرة يوم الاثنين الموافق 27-9-1434هـ بعنوان (باتجاه الأبيض.. يسحبون على الحقوق)، والذي أشار فيه الكاتب إلى تراخي منشآت القطاع الخاص عن تطبيق قرار منع العمل في الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس.

فإن الوزارة تؤكد بأن مكاتب العمل في جميع مناطق المملكة بدأت الجولات التفتيشية منذ بدء تطبيق القرار في بداية شهر يوليو الماضي 2013م، وتم رصد مخالفات خلال الجولات التي وصلت لأكثر من 74 جولة تفتيشية، وتم ضبط 24 مخالفة وأخذ تعهدات على الشركات غير المطبقة للقرار أو المخالفة في التطبيق لتعديل وضعها قبل إيقاع العقوبة بها. وهذا يدل على أن نسبة الشركات المتقيدة عالية مما يؤكد زيادة الوعي بين هذه الشركات وحرصها على سلامة عمالتها.

والوزارة تبنت خطوات جادة لتفعيل حظر العمل في الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس، إذ قامت بمخاطبة المنشآت العاملة في قطاعات (البناء والتشييد، والماقولات العامة والصيانة والتشغيل)، كما تم تعميم القرار على جميع مكاتب العمل لكتابة تقرير أسبوعي عن الحالات والملاحظات التي يتم رصدها خلال الجولات الميدانية والتي تستمر حتى 28 أغسطس الجاري 2013م.

ومن ضمن الخطط التي استبقت تطبيق القرار الوزاري، فقد خاطبت الوزارة الجهات الشريكة كوزارتي الشؤون البلدية والقروية والنقل والإسكان، باعتبارها الجهات المعنية بتنفيذ مشاريع نظافة المدن والطرق والإسكان، وذلك لإبلاغ المنشآت المتعاقدة معها للالتزام والتقيد بما ورد في نص قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، بالإضافة إلى تبني خطوات جادة بجانب خطط التفتيش لتفعيل قرار منع العمل في الأماكن المكشوفة تحت أشعة الشمس الحارقة في الأوقات المحددة من بداية يوليو إلى نهاية أغسطس من العام 2013هـ. وذلك بوضع خطط أخرى إعلانية وإعلامية نشرت في مختلف وسائل الإعلام تزامناً مع دخول القرار الوزاري حيز التنفيذ، لا سيما وأن الخطة مستمرة حتى نهاية فترة الحظر.

وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المخالفين لتطبيق القرار، والذين تطبق عليهم أحكام العقوبة المنصوص عليها في المادة 236 من نظام العمل، التي تنص على المعاقبة، «بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال عن كل مخالفة»، أو إغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوماً، أو إغلاقها نهائياً، ويجوز الجمع بين الغرامة والإغلاق مع إيقاف مصدر الخطر.

ويأتي قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس بناء على القرار الوزاري الصادر والذي ينص على أنه «لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة عصراً خلال الفترة الواقعة بين اليوم العاشر من برج السرطان، الموافق الأول من شهر يوليو إلى نهاية اليوم التاسع من برج السنبلة الموافق نهاية أغسطس من كل عام» ويستثنى من هذا القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

هذا، وقد خصصت وزارة العمل رقماً هاتفياً لخدمة العملاء (920001173)، وذلك لتلقي الشكاوى الخاصة بمخالفي تطبيق القرار وإحالتها لوكالة التفتيش، إذ يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

وإيماناً من صحيفتكم الغراء بأهمية الرأي والرأي الآخر، نأمل منكم نشر توضيحنا هذا.

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام

عبدالعزيز بن عبدالله الشمسان - مدير عام المركز الإعلامي المشترك بوزارة العمل

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة