Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 21/08/2013 Issue 14937 14937 الاربعاء 14 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«البريد السعودي» جاهز لاستقبال المنشآت الراغبة في «العنوان الوطني»

رجوع

«البريد السعودي» جاهز لاستقبال المنشآت الراغبة في «العنوان الوطني»

الجزيرة - سلطان المواش:

أكملت مؤسسة البريد السعودي كافة استعداداتها لاستقبال المنشآت التجارية الراغبة في الاشتراك في خدمة العنوان الوطني، وذلك عبر موقعها الإلكتروني في شبكة الإنترنت أو عبر مكاتبها وفروعها المنتشرة في كافة مناطق ومدن ومحافظات المملكة.

وقال سعد بن عبد الله آل تركي رئيس مؤسسة البريد السعودي بالإنابة، إن البريد السعودي أكمل منذ وقت مبكر بنيته التحتية للعناوين في كافة المدن والقرى والهجر، وهي موجودة في خرائط رقمية، مؤكداً أن المكاتب البريدية المنتشرة في كل المدن والمحافظات جاهزة لاستقبال المنشآت التجارية وغيرها من الراغبين في الاستفادة من العنوان الوطني.

وكانت وزارة العمل قد أصدرت قراراً وزارياً بشأن قبول طلبات الاستقدام وتقديم كل خدمات الوزارة لأي منشأة، حيث يشترط لقبول طلبات الاستقدام أنْ تكون المنشأة قد قامت بتسجيل وتفعيل خدمة العنوان الوطني للمنشآت لدى مؤسسة البريد السعودي وذلك ابتداءً من 1/11/1434هـ.. كما يشترط للحصول على باقي خدمات الوزارة الأخرى لأي منشأة أنْ تكون قد قامتْ بتسجيل وتفعيل خدمة العنوان الوطني للمنشآت لدى مؤسسة البريد السعودي، وذلك اعتباراً من 1/3/1435هـ، ويتم إدراج هذا القرار في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات».

وأوضح سعد آل تركي أن البريد السعودي أكمل استعداداته منذ وقت مبكر، حيث تم تجهيز العناوين بشبكة متكاملة لكل المدن والمحافظات، وربطها إلكترونياً، بالإضافة إلى تجهيز فريق عمل في التوزيع البريدي من الشباب السعودي تم تدريبه على سرعة توصيل المراسلات للعناوين، ويعملون على سيارات توصيل مربوطة آلياً بالمركز الرئيس.

وبيَّن أن التسجيل في العنوان الوطني مفتوح ومتاح منذ فترة طويلة عبر الموقع الإلكتروني، ويتم بإجراءات بسيطة وسهلة أو عبر برنامج (المحدد السعودي)، وهو نظام خرائط جغرافية رقمية يقدم خدمة تحديد المواقع باستخدام العنونة البريدية الجديدة، ويهدف المحدد السعودي إلى تسهيل عملية التعرف على العناوين البريدية بيسر وسهولة، وتحديد المعالم الرئيسة بالمدينة كالمصالح العامة والمؤسسات والمكاتب التجارية والأسواق والبنوك والأندية والمستشفيات والمستوصفات والمساجد وغيرها.

وأضاف آل تركي أن (المحدد السعودي) يتميز بالاستعلام عن عنوان بريدي من خلال الخريطة مباشرة، وعرض وإخفاء المعالم المختلفة على الخريطة والرموز المخصصة، وعرض مفتاح الخريطة، وإمكانية استعراض الرقم على (جوجل إيرث)، وإمكانية تحريك الخريطة والتنقل بشكل سريع، وتكبير وتصغير الخريطة على حسب ما يناسبك.

وتابع آل تركي أن العنوان الوطني يساهم في وصول المراسلات للعميل في مقر إقامته، وهو يسهل من الحصول على الخدمات البريدية، ويجنِّب صاحب العنوان مشقة الذهاب إلى مكاتب البريد، إضافة إلى سهولة التعامل مع الآخرين في المراسلات، فضلاً عن أن صاحب العنوان يحصل على عنوان بريدي رديف في أي من الدول التي تشملها خدمة (واصل عالمي) في حال طلبه من قبل المتاجر العالمية التي تطلب تحديد العنوان البريدي لإرسال المشتريات عليه، حيث يتم تدوين العنوان البريدي في نفس دولة الموقع وتطبق نفس الطريقة مع الدول الأخرى.

وبيَّن رئيس البريد السعودي بالإنابة أن العنوان الوطني يدعم الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية في المملكة، ويساهم في سرعة عملية الفرز وتحديد مواقع المشتركين في زمن قياسي جداً، مشيراً إلى أن النظام الجديد للعنونة البريدية يُعد استثماراً إستراتيجياً تستفيد منه الأجيال المقبلة من خلال دعمه مبادرات الحكومة نحو المستقبل والمتمثلة في تفعيل مجتمع المعرفة ودعم التطبيقات الإلكترونية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة