Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 21/08/2013 Issue 14937 14937 الاربعاء 14 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

كيف يمكن لك أن تكتب يا محمد في أي شأن من الشؤون العامة التي تتطلع إلى إصلاحها أو الرقي بها في وطنك كما كنت تفعل قبل أن يعتم الدخان الأسود الرؤية ويتضرج لون أديم الأرض بالأحمر القاني؟!

كيف لك أن تكتب عن هيام بليلى، أو حنين لبثينة، أو أنين مع ذكريات، أو أحلام بلهنية غامرة بالحبور؛ وأنت يضج المكان والزمان من حولك وتخنقك اللحظة القاتمة برائحة الدم والبارود؟!

أيمكن أن يطيب لك احتساء قدح من اللاتيه على رصيف عريض لمقهى فاخر مع ثلة من أصدقائك كما كنت تفعل دون أن يطرق طاولتك الرقيقة هاجس الأشلاء وجز الرؤوس والتمثيل بالجثث؟!

أتهرب من دارك المسكونة بأنين القنوات وهدير الكلمات، وتنسل من مكتبتك مخادعا شبكات العنكبوت التي تكاد تلتف على ما بقي لك من عقل ومن ذاكرة موشومة بجمال، تخزنها وقودا يقيك ويلات تُنتظر وأقدار لأمتك لم تحن بعد؟!

ماذا حل في كوننا المتفتت المتشتت الذي كان على جحيمه جنة يحسدنا عليها إبليس وأعوانه وذريته ومن شايعه؟!

كيف انقلب الهدوء فجأة إلى توحش؟! وكيف استحال صديق الأمس وشريك التراب والهواء إلى ذئب مفترس لا رحمة فيه ولا وفاء ولا ذاكرة؟!

مرحلة لا تكاد تصدق في تاريخ بني يعرب؛ وكأن الأجل الذي أجل عقدا أو عقدين أو ثلاثة أو ربما عشرة حل فجأة؛ فاشتدت حرارته إلى أن أصيب بالدوار الذي ضيع عقله؛ فلا يدرك ما يفعل، ولا بما يقترفه من آثام في حق نفسه وأبنائه وأحفاده إن كتب أن يكون له أبناء أو أحفاد!

هل قرر هذا الشعب العربي الانتحار من أقصاه إلى أقصاه؟! أو قرر الانتقام؟! أو قرر رفض الحياة؟! لا تفسير لهذا العبث الأحمر الذي غاب فيه العقل والضمير سوى أن القاتل والمقتول يشعران أنهما كليهما على حق وأنهما مدفوعان دفعا للدفاع عن الحق؛ ومثلهما عشرات الآلاف إن لم يكن مئات الآلاف الذين انجروا أو جروا إلى الحلبة الحمراء الدامية؛ ليتقرب بعضهم ببعض إلى الحق الذي يزعمه كل فريق؛ من رافعي الرؤوس، أو حاملي الفؤوس، أو شاربي الكؤوس؛ وقبل أن يسدل الستار على المسرح؛ كان خاليا من الجميع إلا من رائحة الموت والخراب والدمار والألم .

أتستطيع يا محمد أن ترحل بعيدا بعيدا عن الشاشات القانية، والكلمات الساخطة، والشتائم الجاهزة، والتصنيفات المقسمة، والفرز المجنون، والعداوات التي تنشب أظفارها في الأفئدة والحروف والمنشن والتغريدات؟!

أفي وسعك أن تطلق عالمك هذا الذي يروج ويموج بالنفي والإبعاد والأحكام الجاهزة التي تجعلك دون أن تُسأل ودون أن ينظر إلى غاياتك النبيلة ومقتك للكراهية : في أي فسطاط أنت؛ إما تسحب مع أهل اليمين أو تدفع مع أهل الشمال!

لا تجادل، لا تصالح، لا تفاوض؛ كما قال أمل دنقل؛ فأنت في عهدة هذا الفضاء المفتوح على اللهب، وإن تهور بنانك بحرف بريء تراكض وراءه مائة وتسعة وثلاثون حرفا بريئة أخرى بعجالة التواق لفهم صليل السيوف على مسرح العبث فأنت لا محالة واقع تحت هذه الأقدام المتعاركة!

كيف تهرب من نفسك إلى نفسك وخارطتك الموشومة بالأنين والدم تفترش الطرق والأرصفة والممرات من أمامك وخلفك أيها الذي انسل من زمن الصمت الأبيض الآمن إلى زمن العداوات الأسود القاتم والثأر والتهييج والانتقام الرخيص؟!

وهل يمكن لك أن تهرب من ذاتك إلى ذاتك دون ضجيج فضائيات ولا لون قان ولا كتائب ولا ألوية ولا بيانات ولا مائة وأربعين حرفا؟!

أيمكن أن تعتكف مع نفسك في خلوة نقية طاهرة بلا حاضر زاهر بالميادين التي تسيل بالأعناق الجاهزة، وبلا عسكر يرتدون بزاتهم وأيديهم على الزناد لحصد ما فوق تلك الأعناق المشرئبة إلى المجهول؟!

moh.alowain@gmail.com
mALowein@

كلمات
فضاء عربي أحمر قان مضرج بالدم!!
د. محمد عبدالله العوين

د. محمد عبدالله العوين

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة