Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 21/08/2013 Issue 14937 14937 الاربعاء 14 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أكَّدت (دراسة برية) أن الديك الرومي (مصلحجي) من الدرجة الأولى، لأنه يقوم باصطحاب ديك آخر أقل منه جاذبية، ويشخّص عليه من أجل لفت انتباه (الإناث) في الفيافي والقفار؟!

العلماء اتفقوا على أن (الديك المغرور) المعروف باسم المُسيطر، يتعمد السير والوقوف إلى جانب ديك آخر من نفس الفصيلة والفئة، ولكن جينات الأخير (غير نشطة)، لذا لا يتزاوج لعدم جاذبيته!

هذا الاستغلال كشفه العلماء في عالم الطيور، وقد ينسحب الأمر على بعض البشر، والأسواق يمكن أن تشهد بأن في ممراتها تناقضاً واضحاً بين معظم من يأتون (للفرجة فقط؟!

وهنا أفضل التوقف عن طرق المزيد من حركات (المُسيطرين) حتى لا نقع في المحظور، وإن كان كشف (أساليب المغازلجية) عقب ثورة الاتصالات من التوعية والإرشاد، إلا أن (السكوت والخجل) هو المسيطر علينا في مثل هذه القضايا، وهو ما يساعد في تفاقمها، وتطورها بصمت؟!

في بعض الدول العربية هناك (مؤسسات وجمعيات مدنية)، بدأت في إطلاق حملات في الأسواق والحدائق العامة لمنع (المعاكسات) فيها، حتى إن إحدى المدن العربية أطلقت حملة وخطة تحت مسمى (عيد بدون تحرش)، واحتفلت الأسبوع الماضي بنجاح قدوم (60 ألف زائر) من الجنسين لحديقة إحدى المحافظات دون (محضر) تحرّش أو معاكسة واحد!

بالمقابل منعت عاصمة عربية أخرى (صغار السن) من دخول أسواقها في فترة العيد عقب نشوب (معارك بالأيدي) بين المتسوِّقين بسبب (المعاكسات والمضايقات)؟!

في أسواقنا يبدو أن الأمور اختلفت مع السماح (للأفراد) بالدخول مع العائلات، ربما لتغيّر الثقافة؟ وربما أن الثقة التي منحت (للعزاب) كانت في محلها بالفعل؟

ولكن بقية مشكلة (بعض البائعين) في المحلات التجارية، والذين يتمادون في مضايقة المتسوِّقات، ويصرون على ملاحقة المتسوّقة بعيونهم، وبعض الحركات الممجوجة، والتي تصيب المرأة بالرعب والخوف، حتى إنها تغادر بصمت خشية الفضيحة؟!

بكل شفافية ووضوح، أقول لم تعد مشكلتنا مع شاب من النوع (المُسيطر) يدخل السوق مع باب ويخرج من آخر، وهو يردد مقولة أم كلثوم (العيب فيكم، يا في حبايبكم؟ أم الحب يا روحي عليه)!

المشكلة التي يجب أن تعيها (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) جيداً، هي تبجح بعض البائعين، وتماديهم؟!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
fj.sa@hotmail.com

حبر الشاشة
الحب يا روحي عليه!
فهد بن جليد

فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة