Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 23/08/2013 Issue 14939 14939 الجمعة 16 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

كتب

جماليات البيت الفرساني القديم

رجوع

جماليات البيت الفرساني القديم

أ. أحمد إبراهيم أحمد يوسف صدر له كتاب بعنوان (جماليات البيت الفرساني القديم).. اشتمل على مجموعة من الصور التي توضح طريقة التصميم والأشكال الزخرفية الخاصة..

ويقول المؤلف: يرى المتأمل في الزخرفة الإسلامية الابتعاد عن التجسيد وخاصة لذوات الأرواح والميل إلى التجريد واستخدام الخط والأشكال الهندسية والزخرف النباتية. والبيت الفرساني القديم يحتوي على عناصر جمالية داخلية وأخرى خارجية.

الزخارف الخارجية في واجهات البيوت الفرسانية القديمة لوحات زخرفية ونقوش إسلامية رائعة تدل على ذوق راق واحساس جمالي فياض مثير إعجاب المشاهد وتجذب انتباهه وتبهر عينيه بصورة جمالية غنية بالمتعة البصرية وتختلف درجات الثراء الزخرفي في الواجهات من بيت لآخر حسب مكانة المالك الاجتماعية وقدرته المالية.

طرق التهوية في البيت الفرساني تركز كثيراً على اتجاه الريح فيقال عنه بحري (يماني) وتوضع الأبواب في الجهة التي تهب منها الريح المنعشة في أغلب الأوقات.

وتعكس الجدران الداخلية للمنازل في فرسان القديمة صورة حقيقية عن تحضر الإنسان الفرساني وذوقه الجمالي.. ويمثل انتشار الزخارف الجصية والنقوش التي تزين غالبية البيوت ظاهرة جمالية عامة تبين مدى حرص الإنسان على أن يظهر مسكنه مواكباً للذوق الجمالي السائد في مجتمعه.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة