Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 23/08/2013 Issue 14939 14939 الجمعة 16 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

* كثر الحديث في الأيام الأخيرة عن أول نهائي سوبر أقيم في المملكة.. التاريخ يقول إنه نهائي السبت الماضي الذي جمع الفتح والاتحاد.. هناك من يعتقد أن الهلال والأهلي عندما التقيا من خلال مباراتين (في جدة.. والرياض) في نهاية عام 1399هـ كان ذلك على (نهائي سوبر) بصفة أن الهلال هو بطل الدوري والأهلي بطل الكأس في موسم 1399هـ وهذا الاعتقاد خاطئ ويخالف الحقيقة.

* مباراتا الهلال والأهلي عام 1399هـ كانتا وديتين وإقامتهما كانت من أجل أن يكون دخلهما لصالح الجمعية الخيرية في أبها.. المباراة الأولى أقيمت في جدة يوم 28-11-1399هـ وتعادل من خلالها الفريقان (2-2) وأضاع فيها التونسي نجيب الإمام ضربة جزاء هلالية.. أما المباراة الثانية فقد أقيمت في الرياض يوم 6-12-1399هـ وانتهت بفوز الهلال (4-1) رغم أن الأهلي كان هو البادي بالتسجيل عن طريق نجمه الكبير آنذاك أمين دابو.

* كما أن هناك من يعتقد أن مباراة الهلال والأهلي التي انتهت نتيجتها هلالية (5-2) في مستهل بطولة المؤسس ورعاها الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- كانت هي (نهائي سوبر) وهذا الاعتقاد أيضاً خاطئ.. صحيح أن اختيار الهلال والأهلي لخوض هذه المباراة قد جاء بصفة أن الهلال هو بطل الدوري، وأن الأهلي هو بطل كأس ولي العهد في موسم 1418هـ ولكن الواقع يقول إنها كانت ودية.. وهي عبارة عن مباراة افتتاحية لتلك البطولة الأغلى وبمناسبة استحداثها.

* لو كانت المباراة رسمية وهي (نهائي سوبر) يعتقد البعض ذلك لما أدارها الحكم العالمي عبدالرحمن الزيد، وعلى اعتبار أن الزيد -كما هو معلوم- يرفض قيادة أي مباراة رسمية يكون الهلال طرفاً فيها بحجة أنه كان لاعبا سابقا في فريق كرة اليد الهلالية.

* اختيار الزيد لإدارة المباراة الافتتاحية كانت بمثابة التكريم له، ولأنه كان سفيراً مميزاً للتحكيم السعودي في مونديال فرنسا 1998م.

كلام في الصميم

- أحيي لاعبي الفتح على روحهم العالية في نهائي السوبر.. لم يتأثروا.. ولم تستفزهم أخطاء عبدالرحمن العمري.. لقد قهروا كل الظروف وانتزعوا كأساً غالية كادت أن تطير من أيديهم بسبب أخطاء تحكيمية فاضحة.. أفضل عنوان لتلك الأخطاء (وعيبااااه).

- من أطرف ما قرأت في التويتر بعد الهدف الاتحادي الثاني (إذا فاز الاتحاد بالكأس المفروض وتقديراً للعمري هو اللي يرفع الكأس).. هذه التغريدة كانت لمشجعة رمزت لاسمها بـ(الجنوبية 54).

- عودة لاعبي الاتحاد من منتخبنا الأولمبي لمشاركة فريقهم في نهائي السوبر هي بمثابة (الكارثتين) بحق اتحاد الكرة.. (الأولى) لأن عودة اللاعبين حدثت ومنتخبنا يخوض غمار بطولة.. يعني (ليس خلال فترة إعداد).. والكارثة الثانية لأن تلك العودة كانت من أجل دعم الاتحاد في منافسة كروية محلية وليس خارجية.

- من الطبيعي أن تتوتر العلاقة بين الجماهير الاتحادية وأحمد الفريدي وعلى اعتبار أن ما قدمه أحمد للاتحاد لا يوازي حتى ربع المبلغ الضخم الذي تم دفعه له مقابل تركه للهلال.

- كانوا يزعمون أن منصور البلوي هو العاشق الأول للاتحاد فتوقف آل الشيخ عن الدعم وانكشفت حقيقة دعم.. وعشق منصور.

- الهلاليون يكتبون.. ويتحدثون عن الأخطاء التحكيمية التي تضرر منها فريقهم أمام النصر.. على عكس النصراويين الذين لا يكتبون.. ولا يتحدثون إلا عن الأخطاء التي استفاد منها الهلال أمام فرق أخرى، والسبب يعود إلى أن النصر هو المستفيد الأول والأكبر من أخطاء الحكم (وربما من دعمهم) من خلال مواجهاته أمام الهلال.

- قطع الشباب مشواراً طيباً نحو التأهل لدور الأربعة الآسيوي من خلال تعادله )1-1) في اليابان مع فريق كاشيوا.. الفريق الياباني ليس بذاك الفريق الذي يملك كل القدرة على الفوز على فريق مثل الشباب.

- لكن على نجوم الليث (في الرياض) الحذر ثم الحذر، ولأن أصحاب الحظوظ الأوفر أحياناً هم الذين يخسرون.. بالتوفيق لليث، وللأهلي الراثي.

- النصر غاب طويلاً عن البطولات.. لا بد أن يحقق (3) بطولات كبيرة في الموسم الجديد والموسم المقبل؛ حتى نقول إن نصر البطولات وبالفعل قد عاد.

من أجل التاريخ

- في دوري موسم 1401هـ لعب النصر أمام الاتحاد مباراتي الدوريين (الأول والثاني) في الرياض.. الأولى كان مقرراً لها في الرياض وهي تلك التي فاز فيها الاتحاد بنتيجة (5-1).. والأخرى بدلاً من أن تقام في جدة أقيمت أيضاً في الرياض.

- و(القصة وما فيها).. بعد الأحداث التي وقعت في مباراة الهلال والاتحاد في جدة (حادثة ريفالينو وسعد بريك) صدرت عدة عقوبات بحق الفريقين (والهلال بالذات) وكان من ضمنها نقل أول مباراة للاتحاد إلى خارج ملعبه وكانت هي مباراته أمام النصر (الدور الثاني).

- في الرياض انتهت النتيجة نصراوية (2-1) وسجل الأهداف الثلاثة البرازيلي ليرا ودرويش سعيد للنصر، وللاتحاد لاعبه الألماني إيرك بير وبعد أن كان الشوط الأول قد انتهى (صفر-صفر).

- الطائي لعب كل مبارياته في دوري موسم 1406هـ (في بريدة) بسبب إصلاحات وصيانة كانت قائمة في ملعب حائل.. وكانت أبرز وأكبر انتصارات الطائي في بريدة هي فوزه بنتيجة (5-1) على الأهلي.. وللعلم حائل تبعد عن بريدة (300) كم تقريباً.

- في يوم السبت 8-5-1406هـ تم تسمية ملعب نادي الهلال باسم الأمير سلمان بن عبدالعزيز بعد موافقة سموه الكريم وأثناء استقباله للإدارة الهلالية وفريقها بمناسبة حصوله على بطولة دوري موسم 1406هـ.

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@

كل جمعة
الفتح بطل أول سوبر
صالح الهويريني

صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة