Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 27/08/2013 Issue 14943 14943 الثلاثاء 20 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«الأهلي كابيتال» تتوقع مزيداً من الارتفاعات على المصارف والبتروكيماويات

رجوع

الجزيرة - الرياض:

أوضحت الأهلي كابيتال، مدير الثروات الرائد بالمنطقة وأكبر مدير للأصول بالمملكة، أن قطاعي البتروكيماويات والمصارف يتمتعان في الوقت الحالي بإقبال كبير من قبل المستثمرين.وصرح محمود أكبر- محلل أبحاث الأسهم في الأهلي كابيتال أن «مكرر الربحية للسوق السعودي وصل إلى 17 تقريباً وهو أعلى من معدل السنوات الأربع الماضية، وأتوقع ألا يشكل ذلك قلقاً بالنسبة للمستثمرين لأن وضع السوق السعودي بشكل عام الآن أفضل من الفترة 2008/2009م عندما وقعت الأزمة الاقتصادية العالمية، وكان هناك ضغط على أسعار النفط. لذلك، نحن نرى علاوة في التسعير حالياً في كثير من الأسهم بعد نمو الاقتصادي المدعم من الإنفاق الحكومي».

وقال محمود أكبر إن المستثمرين على المدى الطويل سيتجاهلون التذبذب في السوق، علماً بأن المؤشر ارتفع بنسبة 20% تقريباً هذا العام ليتفوق على نظيره الأميركي الذي ارتفع بنسبة 15 أو 16%. وأشار إلى أن المحافظ والسيولة الجديدة التي دخلت السوق تعمل على شراء الأسهم التي تتميز بمكررات ربحية جذابة جداً مثل أسهم سامبا وساب والراجحي التي ساهمت معاً بنسبة 16% تقريباً من ارتفاع مؤشر السوق منذ بداية السنة الحالية. فمثلاً تم تداول سهم سامبا بقيمة دفترية في بداية هذا العام.وبالنتيجة، يقول أكبر إن هناك فرصة كبيرة للاستثمار في السوق السعودي حالياً، خصوصاً وأن المؤشر وصل إلى أعلى مستوى خلال خمس سنوات، مما سيؤدي إلى حصول تغير في سلوك المستثمر، والاهتمام بشكل أكبر بالقطاعات القيادية التي تحرك المؤشر بشكل أكبر.

وتوقع أكبر حدوث مزيد من الارتفاعات على قطاعات المصارف والبتروكيماويات وغيرها من القطاعات ذات التقييم الجذاب خلال الأشهر الأربعة إلى الخمسة القادمة.

وفي تحليله لأداء السوق بين محمود «سنرى تناوب بين القطاعات على المدى المتوسط أو الطويل على الرغم من أن المستثمرين يفضلون حالياً قطاع التجزئة. فالقطاع البنكي شهد ارتفاعاً جيداً في أسعار الأسهم، وستتم إعادة تقييمه خلال سنة ونصف مع ارتفاع نسبة الفائدة علمياً، لكن حتى الآن تقييمه جذاب جداً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة