Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 28/08/2013 Issue 14944 14944 الاربعاء 21 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

اليوم .. «مدن» تحتفل بإطلاق المرحلة الثانية
تدشين أول مصنع للمصاعد في المملكة بـ«صناعية» المدينة المنورة

رجوع

تدشين أول مصنع للمصاعد في المملكة بـ«صناعية» المدينة المنورة

المدينة المنورة - مروان قصاص:

تدشن الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» اليوم مشروع تطوير المرحلة الثانية من المدينة الصناعية بالمدينة المنورة والتي تضم إطلاق المصنع الوطني للمصاعد إحدي منشآت مجموعة عبد الغني حسين التجارية والذي يعتبر أول مصنع للمصاعد في المملكة، إضافة إلى العديد من المصانع الجديدة مع تطوير الأداء.

ويشارك صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة باحتفال (مدن) بحضور الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة مدن ومدير عام مدن المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد.

يذكر أنه تم إنشاء المدينة الصناعية بالمدينة المنورة عام 1423هـ الموافق 2003م، حيث تبعد 190 كيلومتراً عن ميناء ينبع التجاري، كما تبعد عن مدينة المعرفة الاقتصادية وعن محطة قطار الحرمين السريع والذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ما يقارب 22كم ، ونظراً لقرب الحرم المدني الشريف يتوافر سوق تجاري كبير الذي بدوره يدعم النشاط الصناعي بالمنطقة إضافة إلى توفر المواد الأولية الداخلة بالصناعات كالمعادن الثمينة وخامات مواد البناء.

وتقع المدينة الصناعية على بعد 17 كم جنوب غرب المدينة المنورة في منطقة حمراء الأسد غرب طريق الهجرة المدينة - مكة السريع.

وتوفر المدينة العديد من العناصر التي تدعم الاستثمار الصناعي ومنها المعادن الثمينة مثل الذهب، والفضة وقرب المواد الأولية الداخلة بالصناعات وخامات مواد البناء كالجبس، والحجر الجيري وقربها من ميناء الملك فهد الصناعي 190 كيلو متراً وتتاح بها صناعات عديدة منها صناعات مواد البناء والصناعات الكيماوية والصناعات الغذائية وصناعات المعادن وتشكيل الحديد وصناعة الملابس والمنسوجات.

كما يذكر أن رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتورمحمد الفرج الخطراوي قد بيّن أن إجمالي تمويل 201 مصنع في منطقة المدينة المنورة بلغ ما يقارب الـ 70 مليار ونصف المليار ريال، أي ما يعادل 13.6% من حجم التمويل للأنشطة الصناعية بالمملكة حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي.

وأشار إلى وجود مساحات أرض صالحة لإقامة المزيد من المصانع، وإن عدد العاملين بمصانع منطقة المدينة المنورة بلغ حوالي 29 ألف عامل، بمعدل 4.2% من حجم العمالة الصناعية بالمملكة، وأن عدد المصانع بمنطقة المدينة المنورة قد زاد خلال الربع الأول من عام 1433هـ عن نهاية عام 1432هـ بمقدار 12 مصنعاً بنسبة زيادة بلغت 6.3%. وتمثّل صناعة المعادن اللا فلزية أبرز الأنشطة الصناعية وتحتل نسبة مقدّرة من عدد المصانع، حيث تبلغ 51 مصنعاً بما يعادل 25.4% من عدد المصانع الكلي بمنطقة المدينة، يليه نشاط صناعة المنتجات الغذائية بنسبة 20.4%.

أما بالنسبة للأنشطة الأعلى تمويلاً، فيبرز نشاط «صناعة المواد البترو كيميائية والمنتجات الكيميائية» والذي يقارب حجم التمويل به 29 ملياراً بنسبة 41.2% من إجمالي التمويل بالأنشطة الصناعية بمنطقة المدينة المنورة، يليه نشاط «صناعة فحم الكوك والمنتجات النفطية المكرّرة» بنسبة 32.5% من إجمالي حجم التمويل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة