Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 29/08/2013 Issue 14945 14945 الخميس 22 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

الذهب يسجل أعلى مستوى في (3) أشهر ونصف
برنت يقفز لأعلى مستوى في (6) أشهر مع تلويح الغرب بضربة لسوريا

رجوع

برنت يقفز لأعلى مستوى في (6) أشهر مع تلويح الغرب بضربة لسوريا

الجزيرة - رويترز:

قفز خام برنت لأعلى مستوى في ستة أشهر أمس الأربعاء بينما تعد دول غربية لهجوم محتمل على سوريا مما يزيد المخاوف بشأن إمدادات النفط في الشرق الأوسط الذي يضخ ثلث إنتاج العالم.

وتعد الولايات المتحدة وحلفاؤها لضربات جوية ضد قوات الرئيس بشار الأسد التي يلقى باللائمة عليها في هجمات بالغاز السام الأسبوع الماضي. ولم يتضح بعد موعد اتخاذ أي إجراء. وأسهم توقف الإنتاج في عدد من حقول النفط الليبية في رفع الأسعار وقفز برنت أربعة بالمئة في حين ارتفع خام القياس الأمريكي ثلاثة بالمئة هذا الأسبوع. وقال كومرتس بنك في مذكرة بحثية «على الرغم من أن سوق النفط استغرقت بعض الوقت للتفاعل مع التهديد بضربة عسكرية ضد سوريا فإن هذا يحدث الآن بكل قوة».

وبلغ سعر خام برنت 115.53 دولار مرتفعا 97 سنتا في الساعة 1020 بتوقيت جرينتش بعد أن وصل في وقت سابق الى أعلى مستوى في ستة أشهر عند 117.34 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي 91 سنتا وبلغ 109.92دولار. وأعلى سعر سجله أمس 112.24 دولار وهو الأعلى منذ مايو أيار 2011. وقال كومرتس بنك «يثير أحدث ارتفاع للأسعار تساؤلا هو إلى أي مدى يمكن أن يستمر السعر في الصعود. لا شك أن هذا سيتوقف على تطورات الأحداث في المنطقة».

من ناحيتها قالت كويت إنرجي المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز أمس الأربعاء إنها حققت اكتشافاً نفطياً جديداً في الصحراء الغربية بمصر يمكن أن يضخ 3530 برميلا يوميا. وأوضحت في بيان تلقت رويترز نسخة منها أن موقع الاكتشاف الجديد في بئر السالمية-2 التي تقع بمنطقة الامتياز التي تعمل الشركة ضمنها في أبو سنان بالصحراء الغربية. وتحظى كويت إنرجي بصفة المشغل الرئيسي في امتياز أبو سنان حيث تبلغ حصتها التشغيلية من ترخيص الامتياز

50 بالمئة. وتعود النسبة الباقية إلى شركة بيتش بتروليوم بنسبة 22 بالمئة وشركة دوفر انفستمنتس بنسبة 28بالمئة. والهيئة المصرية العامة للبترول هي الشريك الأساسي المانح لترخيص الامتياز.

وقالت سارة أكبر الرئيسة التنفيذية لشركة كويت إنرجي في البيان: «نتوقع أن يساهم الاكتشاف الجديد بإيجابية في تعزيز الطاقة الإنتاجية للشركة وفي تعزيز حجم الاحتياطيات المتوفرة لديها».

من جهة أخرى ارتفعت أسعار الذهب الى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر ونصف الشهر ليتجاوز سعر الأوقية (الأونصة) أمس الأربعاء 1430 دولاراً بفضل الإقبال على شراء المعدن الأصفر كملاذ آمن نتيجة التوترات السياسية بشأن سوريا. ووصل الذهب الى 1433.31 دولار للأوقية في التعاملات المبكرة وهو أعلى مستوى له منذ 14 مايو أيار في حين تستعد الولايات المتحدة وحلفاؤها لضربة عسكرية محتملة على سوريا قد تكون خلال أيام.

وقالت مصادر: إن مبعوثين غربيين أبلغوا المعارضة السورية بأن عليها أن تتوقع رداً عسكرياً قريباً ضد قوات الرئيس بشار الأسد عقاباً على هجوم بالأسلحة الكيماوية الأسبوع الماضي.

وفي الساعة 0933 بتوقيت جرينتش ارتفع السعر الفوري للذهب 0.7 بالمئة إلى 1425.60 دولار للأوقية بينما زادت عقود الذهب الأمريكية تسليم ديسمبر كانون الأول 5.60 دولار للأوقية إلى 1425.80 دولار. وعلى غرار الذهب ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية الى أعلى مستوى لها منذ منتصف ابريل نيسان مسجلة

25.08 دولار للأوقية. وبلغت نسبة الزيادة فيما بعد 1.3 بالمئة لتسجل الأوقية 24.77 دولار. وارتفع البلاتين 0.8 بالمئة إلى 1530.99 دولار وزاد البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 744 دولارا للأوقية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة