Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 29/08/2013 Issue 14945 14945 الخميس 22 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

للمشاركة في تمرين العلم الأخضر (2013)
وصول طائرات القوات الجوية السعودية إلى قاعدة كوننزبي الجوية البريطانية

رجوع

وصول طائرات القوات الجوية السعودية إلى قاعدة كوننزبي الجوية البريطانية

Previous

Next

لندن - لينكولن - عوض مانع القحطاني:

وصلت إلى قاعدة كوننزبي الجوية البريطانية القوة الجوية السعودية من الطيارين والفنيين والطائرات المشاركة في تمرين العلم الأخضر (2013) بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.. إذ كان في استقبال الطائرات المشاركة قائد التمرين السعودي العميد الطيار/ محمد بن عبدالله الشهراني وقائد قاعدة كوننزبي البريطانية العقيد الطيار/ جوين سترنجر وعدد من المسؤولين في القاعدة والقوات الجوية السعودية.

تصريح قائد تمرين الأخضر السعودي

أوضح قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة في تمرين (العلم الأخضر السعودي البريطاني 2013م) العميد الطيار الركن/ محمد بن عبدالله الشهراني أن مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في تمرين (العلم الأخضر 2013م) مع سلاح الجو البريطاني والذي يقام بقاعدة (كوننزبي) الجوية بالمملكة المتحدة الصديقة هذا الأسبوع بعد اكتمال وصول كل الأطقم الجوية والفنية والمساندة والطائرات المقاتلة وبمساندة من منظولمة الـ (MRTT) التي أقلت المشاركين وأسطول النقل الجوي من طائرات (السي 130) التي تنقل الحمولات والمعدات التي يتطلبها تنفيذ التمرين، والجميع الآن في جاهزية كاملة للبدء في فعاليات التمرين مع الأصدقاء في سلاح الجو البريطاني. ويأتي تمرين العلم الأخضر الثنائي مع سلاح الجو البريطاني ضمن الخطط التدريبية القتالية المعدة مسبقاً لتطوير الجاهزية العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية والتدرب في بيئات جوية مختلفة، مشيراً إلى أن هذه المشاركة هي الثانية للقوات الجوية مع سلاح الجو البريطاني حيث سبق وأن شاركت القوات الجوية في تمرين (العلم الأخضر) عام 2007م.

وبيَّن الشهراني إلى أن مثل هذه التمارين تتطلب مستوى عالياً من الكفاءة والاحتراف في كافة الجوانب العملياتية والفنية والإدارية والتي تتوفر بفضل الله في القوات الجوية الملكية السعودية بما تمتلكه من قدرات وإمكانات مادية وبشرية وخبرات متراكمة من خلال المشارك في التمارين الدولية المختلطة.

وأبان العميد الشهراني إلى أن القوات الجوية تشارك في تمرين (العلم الأخضر 2013م) بمنظومة من طائرات (التورنيدو) وطائرات (التايفون) ومنظومة طائرات (MRTT) بكامل أطقمها الجوية والفنية والإدارية السعودية. وأفاد بأن هذا التمرين يعد الأول الذي تشارك فيه القوات الجوية بأكثر من منظومة من طائرات القوات الجوية. والمرة الأولى التي تشارك فيه منظومة طائرات (MRTT) فعلياً بنقل كافة الأطقم الجوية والفنية والمساندة، وكذلك إمداد الطائرات المقاتلة بالوقود جواً أثناء عمليات التحرك إلى المملكة المتحدة وإعادة التحرك إلى المملكة العربية السعودية.

ولفت الشهراني النظر إلى قدرات وإمكانيات القوات الجوية الملكية السعودية على نقل منظمات الطائرات المشاركة والمعدات والأفراد آلاف الأميال وبإمكانيات سعودية بحتة، والتكيف مع العمل في بيئات جوية مختلفة وبأعلى معدلات السلامة والاحتراف، ما هو إلا دليل راسخ على ما تمتلكه قواتنا الجوية من كفاءات وطنية متميزة.

وأشاد قائد مجموعة القوات الجوية في تمرين العلم الأخضر العميد الشهراني بما تحظى به القوات المسلحة من دعم لا محدود من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله-، ومن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- منوهاً بالحرص والتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع لإنجاح مشاركة القوات الجوية في هذا التمرين.

مشيراً إلى المتابعة الدقيقة والمستمرة لمعالي قائد القوات الجوية الفريق الركن/ فياض بن حامد الرويلي لتذليل كافة العقبات والصعوبات لتحقيق الأهداف المرجوة من المشاركة في تمرين العلم الأخضر السعودي البريطاني 2013م. وعودة كافة المشاركة إلى أرض الوطن سالمين غانمين.

وأكد العميد الشهراني في تصريحه للصحفيين على القدرات التي تمتلكها المملكة في مجال الطيران وكفاءة مقاتليها وفنييها وكافة أطقمها الإدارية، مشيراً إلى أن الطيار السعودي أثبت ذلك على أرض الواقع حيث قدما طيارينا من على بعد 3 آلاف ميل وتزودوا بالوقود في السماء أربع مرات وقضوا في الجو حوالي 8 ساعات.

وفي سؤال عن وجود لجان تشرف على سير التنظيم أجاب قائلاً: القوات الجوية في كل تمرين تضع اللجان المشتركة لرصد الملاحظات ووضع الدروس المستفادة من التمرين لتعميمها على منسوبي القوات، ودراسة أي أخطاء قد تنشأ أثناء التمرين للاستفادة منها في العمليات الحقيقية.

وأضاف أن لديهم خططاً ولجاناً لهذا الغرض، كما أنه خلال تنفيذ التمرين تم تكوين لجنة مشتركة من ضباط الجانبين وفنيين وإداريين لمتابعة التمرين وتقيمه يومياً للتأكد من تنفيذه بالطريقة التي خطط لها.

وحول نوعية التكتيكات المطبقة في التمرين قال: القوات الجوية دائماً تسعى للارتقاء بالتكتيكات الجوية للوصول إلى أعلى الجاهزية العملياتية، وهناك العديد من التكتيكيات التي سوف نطبقها في هذا التمرين من بينها عمل سناريو تمرين بوجود حرب إلكترونية والتشويش الإلكتروني من أجل التأكد من تعامل الأطقم الجوية والفنية مع هذا السيناريو.

وفي سؤال عن نوعية الطائرات المشاركة في التمرين، أوضح بأنه ولأول مرة تشارك طائرات التايفون وطائرات الإيرباص MR.tt التي تزود طائراتنا بالوقود جواً إضافة إلى طائرات الترنيدوا وطائرات سي 130 سواء بمشاركة حقيقية أو نقل المشاركين.

قائد قاعدة كوننزبي

من جانبه عبَّر قائد قاعدة كوننزبي الجوية البريطانية العقيد الطيار الركن جوني سترنجر عن فخرهم باستضافة القوات الجوية السعودية في هذه القاعدة، موضحاً أنهم بدأوا في التجهيز لهذا التمرين منذ أشهر، وأنهم استعانوا بدعم من القوات الجوية البريطانية الأخرى، معرباً عن تطلعه إلى نجاح التمرين.

وحول ما يميز هذا التمرين عن غيره، أوضح أنه لأول مرة تشارك القوات الجوية السعودية بهذا العدد الكبير من الطيارات والطيارين والفنيين في هذا التمرين، مشيراً إلى أن التحضيرات لهذا التمرين كانت كبيرة جداً.

وعن العلاقات بين البلدين في مجال التدريب العسكري، أكد قدرتهم على التدريبات الجوية بين البلدين، جنباً إلى جنب لكسب الخبرات بين الجانبين، مشيراً إلى أنهم حالياً يعولون على إمكاناتهم لنجاح هذا التمرين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة