Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 29/08/2013 Issue 14945 14945 الخميس 22 شوال 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

نتحدث عن الخصخصة والاستثمار في رياضتنا، ننتظر اللحظة التي يعلن فيها عن تحول الدراسات والبرامج الخاصة بالخصخصة إلى واقع ملموس، نمني النفس بأن تتطور الإدارة المالية في الأندية السعودية، وأن تتحول من مرحلة الاجتهاد إلى مرحلة العمل المؤسسي المنظم والقائم على أصول اقتصادية ومحاسبية علمية واضحة... لكن الواقع يصدمنا والحقيقة تنسف الأحلام فهاهي بعض أنديتنا وآخرها ناد كبير بتاريخه مثل الاتحاد تظل عاجزة عن إيجاد حلول للأزمات المالية وحل الشكاوى ومسائل المستحقات المقدمة من بعض اللاعبين والوكلاء!! وهاهي أنديتنا التي تسمع بالخصخصة تلعب مبارياتها في الدوري الذي نسميه (الدوري الأقوى عربياً) دون أن تحمل إعلانات على قمصان اللاعبين تدر ولو إيراداً بسيطا يعين في سداد شيء من الحقوق المتراكمة!! وللأسف فالخلل قد لا يكون غالباً في الأندية ولا إداراتها، بل في الواقع المر الذي تعيشه الرياضة السعودية وأنديتها، فلو أن المستثمر -وهو ذكي دائماً ويعرف أن يضع رياله- أدرك أن هناك فائدة من الاستثمار في الأندية لما تأخر في ذلك.... ولكن (تنشد عم الحال.. هذا هو الحال!!) ولو أن المستثمر عرف أن هناك جدوى من الاستثمار في الأندية وفرقها الكروية وأن ذلك سينعكس على إيراداته في نهاية الأمر لما تأخر في ذلك، لكنه الواقع المر لفرق كبيرة لا يصل عدد حضور مبارياتها في ملاعبها إلى 10 آلاف متفرج، ولا تنقل مبارياتها إلا على قناة رياضية واحدة وهو ما يقلل من نسبة المشاهدة وبالتالي ضعف جدوى الإعلان والاستثمار في الأندية!!

والسؤال الآن... في واقع مثل هذا الواقع المر، هل ستنجح الخصخصة، وهل سيكون هناك استثمار حقيقي في الأندية، أم سيظل الحال كما هو عليه ويظل الأمر أسير دراسات وبحوث واجتماعات.. ووعود فقط؟؟

** ونتحدث عن المنشئات الرياضية والبنية التحتية ونحلم بأن يكون لكل نادٍ منشأته الخاصة وملعبه الخاص، وأن يكون في كل مدينة رياضية وبيوت للشباب..لكن الحلم ظل حلماً.. فقد تأخر تنفيذ عدد من المنشآت الرياضية ومقار الأندية، وتأخر تنفيذ أعمال توسعة ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة فـ: يضطر الاتحاد والأهلي إلى اللعب خارج أرضهما لموسم ثان، ويقول رئيس لجنة المسابقات أن اللجنة قد تضطر إلى لعب مباريات أربع مسابقات على ملعب وحيد مناسب في محافظة الخرج وهو ملعب نادي الشعلة الذي توجد به هو الآخر بعض العلل فضلاً عن الضغط الكبير الذي سيعانيه في حال مضت اللجنة في قرارها!!.... فأين ملاعب الأندية الأخرى وأين المدينة الرياضية في الخرج؟؟ علماً بأن الحلول المطروحة لحل مشكلتي ملاعب جدة والخرج كانتا في ملعب الدفاع الجوي بحدة وملعب الكلية التقنية بالخرج... وكلاهما لا علاقة له من بعيد ولا من قريب بالرئاسة العامة لرعاية الشباب!!

** ونتحدث عن التحكيم ونحلم باليوم الذي تتوقف فيه الأندية عن المطالبة بالحكم الأجنبي، وأن يكون الحكم السعودي مطلوباً على نطاق واسع في كل المحافل الإقليمية والدولية... لكن ما شاهدناه من أخطاء في بداية الموسم أكد من جديد أن الحلم هنا سيبقى حلماً، وأن الوعود والتفاؤل والمحاضرات لا تكفي وحدها لتقديم حكام مقنعين بقدراتهم، وكسب رضا جميع المتنافسين!! والأغرب من ذلك أن رئيس لجنة الحكام يرفض الحديث عن أخطاء حكامه، ويطلب تأجيل ذلك إلى الاجتماع الشهري!! وهو الاجتماع الذي كنا (نحلم أيضاً) بأن يكون أداة مساعدة في تطوير مستوى التحكيم لكن الحقيقة الموجعة أنه لم يحقق أي شيء، وإن حمل في بعض المرات اعترافات بالخطأ في الصافرة، ولكن ما لذي تحقق بعد ذلك... لا الحق عاد للأندية ولا بعض الحكام استطاع تطوير نفسه!!

** أحلامنا تبقى مشاريع مؤجلة... فالحقيقة أن فاقد الشيء لا يعطيه!! وهذه هي الحقيقة المرة التي لابد من الإيمان بها دائماً!!

مراحل... مراحل

** مع سامي الجابر توقع منهم أي شيء... ولا غرابة أن يتحدثوا عن قميصه وشكل أزاريره ولون بنطاله....!! فقد أرقهم هذا السامي طويلاً وهم يعرفون جيداً أي شيء قد يفعله بهم في المستقبل!! مرة وثانية وعاشرة: كان الله في عونهم!!

** يتحدثون كذباً عن حقوق مزعومة وعن هدايا أطفال لاعبي الهلال!! وعندما يتعلق الأمر بحقوق لاعبي فرقهم المفضلة فإنهم ينصرفون للكتابة في الشأن المحلي..!! لا تلوموهم فهم يبحثون عن قيمة لكتاباتهم عبر الهلال ولاعبي الهلال!!

** أخطاؤهم معتادة.... الغريب هو أن لا يقعوا في الأخطاء أصلاً!!

** أصبح فشلهم هو القاعدة والنجاح هو الاستثناء!!

** رئيس اتحاد الكرة أحمد عيد مطالب بممارسة صلاحياته وإلزام عمر المهنا بالظهور وتبرير الأخطاء التي يقع بها بعض حملة الصافرة، قبل أن تتزايد هذه الأخطاء ويصعب تبريرها مجتمعة!!

** لا التأهيل العلمي، ولا الموقع الوظيفي، ولا النجاح المهني.. لديها القدرة على الارتقاء بفكر الشخص مادام عاجزاً عن تجاوز أزماته القديمة وتعصبه الأعمى!!

** بعد أن رفع كأسين غاليين... اختار سعد الحارثي الاعتزال والابتعاد عن المعشب الأخضر!! هنا أتوقع أن ينجح الحارثي في الإدارة الرياضية يوماً ما.

** نجم الأسبوع مختار فلاته...برباعية مذهلة مميزة في مرمى فريق كبير يقف في مرماه حارس المنتخب الأول!!

** خسر المنتخب الأولمبي اللقب الخليجي... ومر الأمر مرور الكرام فقد تعودنا على ذلك للأسف!!

sa656as@gmail.com
aalsahan@ :تويتر

أكثر من عنوان
في الاستثمار والمشاريع والتحكيم... حينما تسبقنا أحلامنا...!!!
على الصحن

على الصحن

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة