Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 30/08/2013 Issue 14946 14946 الجمعة 23 شوال 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

فنون تشكيلية

لا نختلف على أن وجود مواقع التواصل عبر الإنترنت نعمة لا حدود لها، لكننا ايضا لا نجهل انها تحمل الكثير من المساوئ.. والأخطاء، التي يعلمها الجميع ولا مجال للحديث عنها إلا في حدود ما يعنينا وهو الفن التشكيلي الذي وجد عبر تلك السبل جوانب ايجابية وأخرى سلبية تمثلت الايجابية في مساحة الانتشار، التي تعرف فيها التشكيليون على كل قديم وجديد في هذا الفن وكون الفنانون العديد من الصداقات مع نظرائهم في مختلف بقاع العالم..

أما الجانب السلبي في هذه السبل فيبرز في عبارات لمديح والثناء التي ينقلها كل موهوب أو مبتدئ في الفن من الجنسين عند استعراض صور اعمالهم عبر صفحاتهم في الفيس بوك أو التويتر أو المواقع التي ينشئها تشكيليون من جميع المستويات قليل منهم المختص أو المتمكن من ابداعه أو الراسم لموقعه هدفا مدروسا معتمدا علة قواعد ذات مرجعية علمية أو خبرات عملية.

هذه المواقف التي تتمثل في استعراض صور تلك الاعمال تجد العجب العجاب من الآراء التي يراها أصحاب تلك اللوحات مصدر توجيه وإن كل كلمة إشادة تعني النجاح، علما ان كل ما يقال لا يتعدى إثارة العواطف واستقطاب الآخر، وقد يكون لجره إلى ما لا نهاية، كلمات تشكل مقطوعات موسيقية وجد فيها اصحابها اوتارا مشدودة متحفزة تنشد الرأي الصادق والتوجيه الصائب، لا ان تتحول الى ساحات من النفاق والمجاملة والدخول في حيز التشجيع.

والحقيقة ان التشكيليات أو لموهوبات أو هاويات الفن التشكيلي هن من يقعن في تلك المصيدة أو ينخدعن من تلك الآراء التي لا تتجاوز حدود الرأي السطحي لأناس يتعاملون مع تلك الصور من خلال المقارنة بين قدراتهم المفقودة في التعامل مع هذا الفن وبين قدرات من قام برسمها، مع ان تلك اللوحات اقل من ان يقال عنها فنا أو انها جيدة أو كما يصفها المعلقون بالـ( الممتازة والرائعة والمجنونة أو ان من رسمتها مبدعة لا مثيل لها، ليصل الأمر أحيانا كثيرة للسؤال.. هل هي للبيع..؟؟، مع ما يحمله السؤال من نوايا.

ولهذا وللخروج من هذا العالم غير المنصف وغير المختص فإن على من يرغب في معرفة مستواه أو تجربته في حال رغبته الدخول في هذا العالم الإبداعي الواسع والصعب، أن يبحث عن جهات ذات علاقة وهي متوفرة من أبرزها كلية التصميم في جامعة نورة أو أقسام التربية الفنية بجامعتنا خصوصا في جانب التشكيليات أو الاستفادة من خبرات أفراد موثوق بهم، فالإعجاب لا يعني ان العمل مطابق لشروط العمل الفني الذي يعتمد على خطوات متتابعة وتجارب متواصلة يمر فيها المتدرب على حالات من النجاح والإخفاق.

monif.art@msn.com
فنان تشكيلي

للرسم معنى
معزوفات خاطئة على وتر العاطفة
محمد المنيف

محمد المنيف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة